الاثنين، 20 أبريل 2015

كارول: الرجل الذي اصبح البابا


اسم الفيلم: 
Karol: A Man Who Became Pope
انتاج: 2005

نبذة عن البابا يوحنا بولس الثاني:
سجل التاريخ صفحات خالدة عن كثير من الزعماء الدينيين الذين عرفهم العالم. البابا يوحنا بولس الثاني واحد من هؤلاء الزعماء. لا يهم إذا كنت مسيحيا أو يهوديا، بوذيا أو مسلما، فقد عرف هذا الرجل كيف يمكنه تذويب الفارق الجيولوجي، العرقي عن طريق عظاته النقية، واظهار الغفران والمحبة للجميع، فالحب لا تقف امامه الحواجز. يعشق البولنديون هذا الرجل، ويفخرون بأن القديس يوحنا بولس الثاني جاء من أرضهم التي شوهت من قبل الحروب، والقمع، ولكنها اصبحت واحدة من الدول الأكثر تدينا في العالم.

موجز الفيلم: 

انتخب كارول في عام 1978، وظل في كرسي البابوية لمدة 25 عاما. كان أول بابا غير إيطالي منذ القرن ال16. شخصيته الشعبية طغت بشكل رئيسي على الساحة العالمية في وقت قصير. لم يشف من اصابته بعد محاولة لاغتياله من قبل مسلح تركي يدعى محمد علي أغا وسنواته الأخيرة اتسمت بتدهور صحته. 
نشأته:
ولد كارول فويتيلا في بولندا في عام 1920م، درس في جامعة جاجيلونيان في كراكوف حيث يبدأ هذا الفيلم. عندما غزا النازيون بولندا في عام 1939، اغلقوا الجامعة وقبض على جميع الأكاديميين البارزين. يقوم كارول وأصدقائه بالعمل الدؤوب للحفاظ على الثقافة البولندية، وهي الخطوة التي تضعهم في خطر كبير. بعد ذلك يشعر كارول بدعوة من الله لتكريس حياته وينضم إلى الكهنوت. وقرب نهاية الحرب، يتبدد الأمل لدى البولنديون بانتهاء الاحتلال، حيث يستبدل احتلال بولندا من دولة بدولة اخرى، احتلال بولندا من قبل المانيا الى احتلالها من قبل روسيا.
لقد تحطمت أمال شعب بولندا في بولندا جديدة من خلال وصول القوات السوفيتية واستخدامهم اساليب قمعية لا رحمة فيها لنشر الشيوعية. وعلى الرغم من رفض الدين من قبل الحكومة السوفياتية، لكن يسمح للكنيسة بمواصلة ممارساتها، في محاولة من جانب السوفييت لإقناع العالم الخارجي أن بولندا هي دولة حرة. مع ذلك يتم وضع الكنيسة تحت مراقبة شديدة، ويتم مراقبة فويتيلا عن كثب سعيا الى ايجاد دليل على انه يشجع على مناهضة الدولة السوفياتية. لم يتم العثور على هذا الدليل لكن وجد ان نفوذ كارول المتنامي يمتد الى خارج البلاد، وكذلك داخل بلده الأصلي. 
في عام 1958 أصبح كارول أصغر أسقف في بولندا وبعد خمس سنوات فقط يتم ترقيته إلى رئيس أساقفة كراكوف، وأصبح في نهاية الامر كاردينالا في عام 1968. وفي عام 1978، توفي البابا المنتخب حديثا وهو البابا يوحنا بولس الأول الذي توفي بعد 33 يوم فقط من انتخابه. وينتخب كارول كمرشح للبابوية، وهي الخطوة التي رفعت الروح المعنوية في بولندا. وهنا تنتهي القصة. على الأقل لهذا الفيلم ...


رابط الفيلم:
https://www.youtube.com/watch?v=z4bWX9zaFBI

رابط ملف الترجمة:
لا يتوفر حاليا ترجمة الى العربية.
يوجد ملف ترجمة الى الانجليزية
http://subscene.com/subtitles/karol-a-man-who-became-pope-karol-un-uomo-diventato-papa