الاثنين، 15 أبريل 2019

القديسة تريزا بندكت

Saint Edith Stein (Saint Teresa Benedicta of the Cross, O.C.D: Blessed by the Cross (Encounter the Saints Series, 5)My 
الصورة تمثل غلاف لكتاب يحوي قصة حياة إديث شتاين (او القديسة تيريزا بنديكت من رهبانية الصليب). والكتاب ملائم للاطفال من سن 10-14 سنة.


ملخص لقصة حياتها:
كانت ايديث فتاة متعلمة تعليما جيدًا حسب وقتها فقد حصلت على درجة الدكتوراة. وضد رغبات والدتها، اعتنقت الكاثوليكية وأصبحت راهبة فيما بعد. اطلعت على مؤلفات توما الأكويني (تجد مراجعة لفلسفته هنـــا، كما تجد قصة حياته هنـــا)، إيمانا منها بأن البحث عن الحقيقة هو أسمى ما يمكن أن يقودها إلى فهم ما يحيط بها من ظواهر إنسانية. 
انتقلت إلى المعاهد الكاثوليكيّة بعد أن أعفيت من الأستاذيّة، لتعيش حياة الرهبنة، مهرولة إلى اللاهوت لقراءة المفكرين المسيحيين، لا سيما القديس توما الأكويني. وقد كان لهذا التغير المفاجئ وقع على أصدقائها اليهود، بحيث اتهمت بالهروب من جحيم النازية، الذي لم تسلم منه. انضمت شتاين للراهبات الكرمليات الحافيات في كولن سنة 1933 واتخذت اسم تيريزا بندكتا للصليب. ونتيجة لتزايد الخطر النازي عليها انتقلت إلى الدير الكرملي بإخت في هولندا.
نشر تجمع الأساقفة الهولنديين منشورا يشجب فيه النازية علنا سنة 1942 ، وكنتيجة لذلك قررت السلطات النازية اعتقال جميع اليهود المتنصرين، ومن ضمنهم إديت شتاين واختها روزا التي كانت قد تحولت للمسيحية ، وتم إعدامهما من قبل الحزب النازي في معسكر اشفيتز سنة 1942م.


موضوعات ذات صلة:
فينومنولوجية المرأة