السبت، 26 نوفمبر 2022

الاحد الثالث من شهر هاتور

اليوم 27نوفمبر، 18 هاتور. 
قراءات الاحد الثالث من شهر هاتور. وموضوعها،
العمل الروحي باعداد انفسنا لتستقبل بذار كلمة الله. لاحظنا ان الاسبوعين الاول والثاني، هما نفس قراءة الانجيل، و تتحدث عن الله كزارع يريد ان يبذر بذاره. فان اخترنا ان نكون مثل التربة الجيدة، فعلينا ان نعد انفسنا.
ملحوظة: يتوافق هذا مع بدء صوم الميلاد. كلمة الله الذي شبه نفسه بحبة الحنطة، جاء ليموت ويدفن ومن ثم يثمر من خلالنا.

مزمور عشية
مز 86 : 2 ، 3 ، 4
"خلص عبدك يا إلهي، المتكل عليك، إرحمني يارب فإني صرخت إليك النهار كله، فرّح نفس عبدك". تتغرض النفس التي زرعت بها كلمة الرب لحروب كما سنرى في قراءة الانجيل، ولذلك فهي تصرخ طالبة الخلاص.

انجيل عشية
مت 11 : 25-30
"تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ". ان كان "في المساء يبيت البكاء" كنا يقول المرنم. فالدعوة لكل نفس متألمة ان تأتي للمسيح. لكن كيف تجد الراحة عنده وهو يقول بعدها مباشرة "احملوا نيري"؟ الاجابة نجدها حالا " لان نيري هين". انه ليس كنير العالم، بل هو نير في الظاهر لكنه في جوهره قوة ترفعنا لميراث السماء 

‏مزمر باكر
مز 113 : 3 ، 4
"مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ إِلَى مَغْرِبِهَا اسْمُ الرَّبِّ مُسَبَّحٌ. الرَّبُّ عَال فَوْقَ كُلِّ الأُمَمِ. فَوْقَ السَّمَاوَاتِ مَجْدُهُ". 
مجد الله الذي ظهر في نور قيامته.

انجيل باكر
لو 24 : 1-12
فَتَرَاءَى كَلاَمُهُنَّ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ". كانت حقيقة القيامة ابعد ما يكون عن فكر البشر. حتى انه بالرغم من كلمات المسبح المتكررة عن قيامته، ورغم ما اعلنته النسوة ، الا انهم لم يخامرهم ادنى فكرة بامكانية القيامة.

البولس
2تس 1 : 1-12
يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَشْكُرَ اللهَ كُلَّ حِينٍ مِنْ جِهَتِكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ كَمَا يَحِقُّ، لأَنَّ:
١- إِيمَانَكُمْ يَنْمُو كَثِيرًا، 
٢- ‏وَمَحَبَّةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ جَمِيعًا بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ تَزْدَادُ. امها التربة التي تنمو فيها البذار حسنا، ويظهر ذلك في الايمان العامل بالمحبة.

الكاثوليكون
‏1بط 4 : 3-11
‏لأَنَّ زَمَانَ الْحَيَاةِ الَّذِي مَضَى يَكْفِينَا لِنَكُونَ قَدْ عَمِلْنَا إِرَادَةَ الأُمَمِ، سَالِكِينَ فِي الدَّعَارَةِ وَالشَّهَوَاتِ، وَإِدْمَانِ الْخَمْرِ، وَالْبَطَرِ، وَالْمُنَادَمَاتِ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ.. هذه التربة تسعى لان تنتقل من النوع الردئ الى الجيد.
‏الابركسيس
‏اع 5 : 30-42
"وَالآنَ أَقُولُ لَكُمْ: تَنَحَّوْا عَنْ هؤُلاَءِ النَّاسِ وَاتْرُكُوهُمْ! لأَنَّهُ إِنْ كَانَ هذَا الرَّأْيُ أَوْ هذَا الْعَمَلُ مِنَ النَّاسِ فَسَوْفَ يَنْتَق