الاثنين، 5 ديسمبر 2022

قراءات الاحد الرابع من شهر هاتور

الاحد الرابع 25 هاتور ، 4 ديسمبر، الاحد الرابع من هاتور: العطايا الثمينة، الميراث الابدي

مزمور عشية
مز 86 : 12 ، 10
"اعترف لك ايها الرب الهي.. بانك صانع العجائب". التأمل في قدرة الله الذي ينمى البذار.

انجيل عشية
مت 17 : 14-21
"لو كان لكم ايمان مثل حبة الخردل..". ان البذرة صغيرة، و لا يطلب الله الكثير من الايمان.

مزمور باكر
مز 143 : 8
"فلأسمع رحمتك بالغداة، فإني عليك توكلت، عرفني يا رب طريقك. ". الغداة هي الصباح الباكر، فالقيامة انارت الحياة والخلود. 

انجيل باكر
يو 20 : 1-18
"قال يسوع لا تلمسيني..". بدون ايمان لا يمكن ارضاؤه.

البولس
1كو 4 : 1-16
"هاربين من الفساد...". انها الآفات التي تهلك الزرع في النفوس.

الكاثوليكون
2بط 1 : 1-8
"شركاء الطبيعة الالهية.. وهب لنا المواعيد العظمى الثمينة.". تحقق ذلك في التجسد. ". "ولا تكونوا غير مثمرين في معرفة ربنا".

الابركسيس
اع 16 : 40 - 17 : 7
"قائلين انه يوجد ملك يسوع..". لهذا قد جاء يسوع، ونحن سوف نرنم مع مزمور القداس، "انت يا رب خلقتنا ونحن شعبك". كان هذا في كرازة بولس لاهل تسالونيكي وهم قد قبلوا كلمة الله "فَدَخَلَ بُولُسُ إِلَيْهِمْ حَسَبَ عَادَتِهِ، وَكَانَ يُحَاجُّهُمْ ثَلاَثَةَ سُبُوتٍ مِنَ الْكُتُبِ، فَاقْتَنَعَ قَوْمٌ مِنْهُمْ وَانْحَازُوا إِلَى بُولُسَ وَسِيلاَ، وَمِنَ الْيُونَانِيِّينَ الْمُتَعَبِّدِينَ جُمْهُورٌ كَثِيرٌ، وَمِنَ النِّسَاءِ الْمُتَقَدِّمَاتِ عَدَدٌ لَيْسَ بِقَلِيل. 
لكن عدو الخير، اثار الحقد في نفوس الاشرار فاحدثوا شغبا. وَلَمَّا لَمْ يَجِدُوا، بولس وسيلا جَرُّوا يَاسُونَ وَأُنَاسًا مِنَ الإِخْوَةِ إِلَى حُكَّامِ الْمَدِينَةِ صَارِخِينَ:«إِنَّ هؤُلاَءِ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمَسْكُونَةَ حَضَرُوا إِلَى ههُنَا أَيْضًا". كان دافعهم تعصب اعمى، وغيرة بلا معرفة وحسد قاتل.
ولكن نعرف ان الثلاثة سبوت التي كرز فيها بولس كان لها تأثير قوي. ثلاثة ايام جذبت نفوس كثيرة للرب ، ٣ عظات جعلت بولس يقول عنهم في رسالته اليهم " لأَنَّهُ مِنْ قِبَلِكُمْ قَدْ أُذِيعَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ، لَيْسَ فِي مَكِدُونِيَّةَ وَأَخَائِيَةَ فَقَطْ، بَلْ فِي كُلِّ مَكَانٍ أَيْضًا قَدْ ذَاعَ إِيمَانُكُمْ بِاللهِ، حَتَّى لَيْسَ لَنَا حَاجَةٌ أَنْ نَتَكَلَّمَ شَيْئًا. (١ تس ١: ٨). لقد نمت بذار كلمة الله في مدة قصيرة للغاية وجعلت منهم كارزين عاونوا بولس وخففوا عنه جهد كبير.

مزمور القداس
مز 100 : 3
"أنت أيها الرب الإله خلقتنا، وليس نحن، ونحن شعبك، وغنم مرعاك".

انجيل القداس
مر 10 : 17-31
يرد على سؤال المرنم مع بداية الصباح "عرفني يا رب طريقك". والشاب الغني يسأل نقس السؤال "ماذا اعمل لارث الحياة ..". اهم سمة في الزرع الحياة وعلامات الحياة النمو، والتي ينال عنها مكافأة. "مئة ضعف".