الخميس، 7 يونيو 2018

مشاهد من فيلم ريتا كاسيا

ملخص الفيلم: يروي الفيلم قصة تحقيق يجريها كاهن كاثوليكي عن مصداقية اعجوبة للقديسة ريتا شفيعة المستحيلات، حصلت المعجزة الماني تعرض للاعتداء في احد القرى الايطالية على يد شخص يدعى جوركين وهو ابن المحافظ غيرة على فتاة اجبها تدعى ايفون (لوسيندا).

المشهد الاول:
(الكاهن الكاثوليكي مع صديقة لوسيندا)

لماذا يريد العودة الى القرية؟ هل بدافع الانتقام؟
لا احد يريد ن يدلي بتفاصيل للكاهن الذي جاء ليجري تحقيق حول المعجزة.
- التي حدثت لجوركين كورتز؟
احاول اثبات اعجوبة!
كيف وصل الى هنا وهو مصاب بجرح خطير؟
لا اعرف. كان نزيف داخلي وتهتك في المعدة. هوجم بقسوة.
ما سبب هذا؟
بصراحة كان جوركين اكثر الشباب وسامة. لوسيندا هي التي حازت اهتمامه. في الحقيقة كانت كل فتاة مجنونة به.
**
المشهد 2:
(جوركين مع لوسيندا)
كرر من بعدي.
ارابل تعني شجرة.
هاك وردة. اريد قبلة.
ماذا تعني؟
اغمضي عينك.
يتسلق الشجرة. تبحث عنه ثم حين تتعب من البحث تعود وتجلس تحت الشجرة. واخيرا يقفز من فوق الشجرة. فتصيح:
لقد اخفتني!
**
المشهد 3:
مرحبا. انا الاب ميارو.
مرحبا ابتي.
جئت لاجري تحقيقا لاعجوبة للقديسة ريتا مع احد الاجانب تعرض للاعتداء وكان على حافة الموت هنا. قيل لي انك من قمت بتمريضه.
بالفعل كان على حافة الموت. نجاته من الموت كانت اعجوبة بالتاكيد.
من اراد قتله؟ قيل لي ان ابن المحافظ سكير و مثير للمشاكل وهو من فعل ذلك. هل اراد قتله بسبب لوسيندا؟
انها محبوبة من ابن المحافظ كارلوس.
اذا هذا بسبب الغيرة؟
انا كامراة اقول لك انها فعلا كانت مغرمة به. ان صلى احد لاجل نجاته فمؤكد سيكون هي.
***

المشهد 4
انا الاب ميارو. انت لوسيندا اليس كذلك؟
مرحبا ابتي. انا هي. اخبروني عن مجيئك. لكن لم اكن اتوقع ان يكون مجيئك بهذه السرعة. كيف يجري الحال مع تحقيقاتك؟
لا تجري الامور بسهولة. جميع من تقابلت معهم يرفضون الادلاء باي معلومات.
 سأكون صريحة معك. الجميع هنا مهدد من قبل المحافظ.
اعتذر مقدما ان كان الحوار معك سيسبب لك مشاكل.
لا بأس. لديّ مشاكلي بالفعل. ولن تزيد الامور سوءا عما هي عليه.
جوركين يريد العودة. انه مصمم على ذلك.
اذا ساقابله . انا اعلم انه سيعود. وهو عنيد للغاية. لكن ليس هناك ما يعود لاجله. اخبره بذلك يا ابتي.
كانت علاقتي به فريدة. كان حب من اول نظرة ولكنه كان مليئا بالمتاعب. ساروي لك.
وتتنهد ثم بعد لحظات من الصمت تقول:
كان ذلك في مطعم الصباح حين تقابلت مع كارلوس. ودار الحديث الاتي معه.
نحن مقدران لبعضنا. انا احبك بالفعل.
كارلوس، انت لست افضل خيار لي ولا لاي امراة. لا شئ يربطنا، انت تعرف ذلك. يجب ان تتوقف عن مطاردتك لي.
هذا بسببه. الجميع يعرف لقاءك مع ذلك الشاب في الخيمة.
صفعته.
نهض وهو يهدد ويتوعد:
اعرف كيف ازيحه من طريقك. لا تقولي انني لم اخبرك.
في اليوم التالي جاءتني اوليفيا وحكت لي.
بالامس بينما كنت والام ماري لو نهم بمغادرة المشفى وجدنا شابا يهوي امامنا على الارض. كان ينزف بغزارة من بطنه اثر طعنة نافذة.
هل تتهمين كارلوس بانه من فعل ذلك؟
تظل صامتة.
عليك ان تبلغي الشرطة.
هناك اشخاص كثيرون متورطون. لم اعرف ماذا افعل. قالت اوليفيا انه نزف الكثير من الدماء. وكان على حافة الموت. لذا ذهبت الى الكنيسة وهناك صليت لاجله.
اخبريني ماذا اخبرتك.
تلك الليلة كانت اسوا شئ في حياتي. لم اانم خلالها. شعرت ان القرية كلها كانت تحكم علي. الجميع يلومونني، فلو لم يحبني لم تعرض للخطر.

**
المشهد 5
في المخفر وقف المحافظ ينتهر ابنه وامامه العمدة.
انت لا تنفع لشئ كارلوس. انك وصمة عار. ولست تدري بفداحة ما يجري. لدينا اجنبي على حافة الموت وانت هو المتهم.
اصلح الامر يا ابي.
يا عمدة تعامل مع هذا الامر.
..
اولئك السائحين المتشردون يجوبون البلاد على دراجاتهم. ما عليك الا ان تتهم احدهم بذلك.
ولكن ماذا سنفعل بشهادة المرضة؟ .. وايضا شهادة لوسيندا.
انت مسؤل. انها كلمتك يا رجل. انك اعلى منصب في القرية.. اضف الى ذلك ان الجميع راها وهي تدخل خيمة الرجل الاجنبي. ربما سيحالفنا الحظ ونغطي على الامر برمته. وان لم يحدث فلتخفي جثته.
**
في المشفى دخلت الممرضة وجدت صديقتها لوسندا تجلس بجوار حبيبها. سالت في دهشة:
كيف دخلت الى هنا؟
كان الباب غير مغلق.
كيف ذلك والمفاتيح معي. اين الراعي امبارو؟
لم اره منذ امس.
تركتها وهي تنتقل الى باقي الغرف وتقول:
لابد من وجود تفسير. ساعود فورا.
ابتي امبارو ساعدني.
كيف حال جو. حالته مستقرة ولكنها دقيقة. لو كان في المدينة كان سيحظى بعناية طبية افضل. هل تنصحين بنقله؟
لا نملك معدات ولا ادوية تكفي بالفعل.
ان مات سنخاطر بجلب تحقيقات صحفية كثيرة الى هنا. وسوف تحصلين على نقطة سودا في ملفك الوظيفي.
سيرحل الاجنبي. لابد ان يرحل.
اذا هذه عملية اختطاف.
ايتها العاهرة . هنا رجال .
ساذهب معه كشاهدة. بهذه الطريقة يمكنني ان اضمن سلامته.
انت لست طبيبة او من اقاربه.
اعرف مما انت خائف. تخشى ان يموت وتدخل السجن بسببه.
يسمع جو وينهض من الفراش. يبدي استعداده للذهاب معهم. وتصر لوسيندا لمرافقته.
هناك امر ليس واضحا. لماذا خاطرتي بحياتك للذهاب معه؟
بالفعل هناك سبب جعلني افعل ذلك.
تنظر الى صبي يلعب في الغرفة.
ويقول الاب:
بالتاكيد لست غبيا. كنت حاملا في طفله.
وصلني اتصال من صحفي ان جوركين في المدينة.
ويتقابل جوركين مع لوسيندا. يتعانق الحبيبان. ويسالها جو:
لماذا لم تعلميني بولادة طفلنا؟
لم ارد ان اعرض حياتك للخطر مرة اخرى.
حصلت معجزة. القليل من الناس قادرون على ان يقولوا انهم مروا بمعجزة.
بالرغم من كل الالم الا اني شكرت الله ولا رغبة لي للانتقام.
الانتقام سيزيد المشاكل. لكن هناك امور عالقة لابد من انهاؤها وبعدها ساستريح.
لا تتركني وحيدة. جوركين.
قال الاب:
لا تقلقي سيكون كل شئ على ما يرام. ان السلام يملا قلب جوركين.
**
المشهد 7
يذهب جوركين ويقابل المحافظ وابنه: فور دخوله مكتبه ينهض المحافظ ويلوح بيده في وجهه قائلا:
ما كان عليك ان تعود. ارحل الان.
اردت ان اخبرك انني لست حاقدا عليك. اريدك ان تتركنا انا و لوسندا وشاننا.
وماذا عن الاتهامات الموجهة لابني بالشروع في قتلك؟
لا رغبة لي للانتقام. لقد منحتني هذه البلدة الحياة لا الموت.. منحتني ابنا جميلا.
**
المشهد 8
لكن يا ابتي يجب ان يعاقب المحافظ وابنه. يجب ان يعاقب المذنبون. يجب ان يدخلوا السجن.
لقد عوقبوا بالفعل. لقد هبت المدينة هبة رجل واحد وذهبوا اليه وتوعدوه بانه ان لم يرحل سيبلغون الشرطة بانه ضلل العدالة حتى لا يعاقب ابنه بتهمة الشروع في قتل سائح الماني.
كان هو السبب في كساد بلدهم بسبب عدم الترحيب بالسائحين. استمر هذا عاما كاملا. من اجل ماذا؟ حماية لابنه من دخول السجن.