الأربعاء، 10 أكتوبر 2018

اسباب سقوط شمشون الجبار

اسلحة التاثير على شمشون:

١-الكلام المعسول:
اول اساليب دليلة التي استخدمتها لتلح علي شمشون هي الكلام المعسول وكلام التملق ،فقد قال لها الاعداء تملقيه (قض١٦: ٥)،وبالفعل حينما سألته عن سر قوته وصفتها بالعظيمة (ع٦).
والتملق يعني استخدام لغة ساحرة مثيرة .كما يشمل معاني المدح والتدليل والتعظيم المبالغ فيه والتضخيم من قيمة الآخر.
استساغ شمشون كلمات دليلة واعجبه مدحها فتجاوب معها شمشون واخبرها بسر قوته في الوقت الذي كان من المفترض فيه الا يكشف سر قوته .لقد كانت عاقبه هذه الكلمات مرة وحادة كسيف ذي حدين (ام٥: ٤)فالكلمات المعسولة كسهم قتال يتكلم بالغش (ار٩: ٨)وغشت دليله شمشون بكلام رغب في سماعه ولكن كانت في قلبها تضع له كمينا (ار٩: ٨).
ولك ان تتخيل مرارة السيف الذي جاز في نفس شمشون بسبب انخداعه من حبيبته التي كانت سبب فقد قوته وقلع عينيه وجعله مثل حيوان يطحن في بيت السجن .
هناك اشخاص بالكلام الطيب والاقوال الحسنة (المخادعة والمتملقة Rsv)يخدعون قلوب السلماء .(البسطاء _NWV)،(الذين لامعرفه لهم بالشر -BBE).(رو١٦: ٨)
قد يكون الكلام الحلو محمل بقوة سلبية خطيرة تؤثر علي كل الكيان .ويعتبر تاثير الكلام المعسول عبر رسائل الانترنت.
الكتاب يصف من يصدق كل كلمة تقال له بانه ساذج "الغبي(الساذج)يصدق كل كلمة والذكي ينتبه الي خطواته "(ام١٤: ١٥)ويدعونا الا نكون بسطاء فقط بل مع البساطة حكمة ايضا "كونوا حكماء كالحيات وبسطاء كالحمام "(مت١٠: ١٩).ويوصينا "ياابني ان تملقك الخطاة فلاترض "(ام١: ١).اي كن حذرا من كلام التملق واطلب من الله ان يعطيك الحكمة والفهم حتي تفهم ماوراء الكلام ."قل للحكمة انت اختي وادع الفهم ذا قرابة لتحفظك من المرأة الاجنبية الملقة بكلامها "(ام٧: ٤_٥).
لو حفظنا كلمة الله في قلوبنا فستحمينا من امرين،الاول من الانبهار بالمظاهر الخارجية والثاني من كلام التملق ."لحفظك من المراة الشريرة من ملق لسان الاجنبية "(ام٦: ٢٤).

٢-كلام العتاب:
رمت دليله السهم الثاني وهو كلام العتاب والعشم فيه وعدم الثقة في محبته لها ،فقالت له انت تخدعني انت غير صادق في حبك لي "هاقد ها قد ختلتني وكلمتني بالمذب "(ع١٠)وبعد ان ادمن شمشون علي سماع كلام لذيذ تمتدحه غيرت لهجتها التي تعود شمشون علي سماعها .اما شمشون الذي احب ان يسمع كلمات المديح (ربما اانها تشبع شيء ما بداخله)،فقد كان مستعدا ان يفعل اي شيء كي يستعيد صورته الاولي وتدليل دليله له .
يستخدم البعض هذا التكتيك للضغط علي الشريك الاخر في العلاقة لينصاع ويوافق علي طلباتهم فقد تعود هذا الشريك علي اسلوب معين في المعاملة ،تعود علي كلمات معسولة ناعمة كانت مصدرا لراحته ولشبعه الداخلي وعندما يمتنع الطرف الاخر عن اعطائه نفس الاهتمام فانه يكون مستعدا ان يفعل اي شيء كي مايسترد العلاقة الاولي والكلمات الناعمة.

٣-التشكيك في مقدار الحب:
ووجهت دليلة السهم الثالث لشمشون فقالت له "كيف تقول احبك وقلبك ليس معي .هوذا ثلاث مرات قد ختلتني ولم تخبرني بماذا قوتك العظيمة "(ع١٥).
تمركز حديث دليلة بعد هذا حول نفسها.وبدأت تتحدث كلمات الشفقة والرثاء للنفس وكانها الطرف المظلوم في العلاقة ،والاقل حظا من ان تنال حبه فقلبه ليس معها .
ان احد وسائل الضغط التي قد يستخدمها البعض هي عبارة "انت لاتحبني ".ومع الضغط ولكي يثبت الشريك الاخر محبته فهو يفعل اي امر كدليل لمحبته حتي لو كان هذا الامر رغما عن ارادته .
اتهمت دليلة شمشون بفعل ماتفعله هي به !فقد كانت تخدعه وتخونه بينما اتهمته هو بخداعها ."فقالت له خدعتني ثلاث مرات "وكأن مقبول ان تخدعه هي اما هو فممنوع ان يفعل هذا ،حينما تكون العلاقة غير متوازنة تجد احد الشريكين يبيح لنفسه امور معينة ولايرضي او يقبل ان يفعلها الطرف الآخر .قد يسيء للطرف الآخر ولكنه لايسمح له برد الإساءة!

٤- الالحاح:
ثم رمت دليلة السهم الرابع وهو الالحاح والضغط المستمر "ولما كانت تضايقه بكلامها كل يوم والحت عليه ضاقت نفسه الي الموت.فكشف لها كل قلبه "(قض١٦: ١٦_١٧)
يبدو ان شمشون لم يقدر علي فراق دليله التي ارتبط بها بشدة لدرجة انه كان يذهب لبيتها كل يوم ،وهي وظفت عامل الوقت لصالحها.ففي لقاءاتهم اليومية لم تمل بل كررت والحت في السؤال او بحسب ترجمة (BBE)"لم تتركه في سلام"حتي استسلم شمشون وانهارت دفاعاته ،وانهزمت مقاومته وسقط الجبار (٢صم١: ١٩)اذ كشف لها كل قلبه واخبرها بسر قوته .