الاثنين، 17 فبراير 2020

رسالة بطرس اﻻولى


رسالة بطرس الاولى: "الكهنوت الملوكي"
رسالة يعقوب تتكلم عن الناموس الملوكي وتنبّر عليه، اما الاهتمام الاول لرسالة بطرس الاول فهو الكهنوت الملوكي، وهو الموضوع الذي اتخذه الكاتب اساسا لرسالته. هذه الرسالة هي احدى رسالتين تنسبان الى الرسول بطرس، ومع انه كان تلميذا ورسولا له الاولوية بين التلاميذ الا ان رسالتيه صغيرتان.
لم تظهر هذه الرسالة في قائمة الموراتوري بالكنيسة الغربية ويلوّح انها نهاية هذه القائمة قد تهرات فلم تظهر رسالتي بطرس بها ولا العبرانيين والا يعقوب.
كاتب الرسالة:
رغم شهادة التقليد الكنسي القوية من اباء مثل اكلمنضس السكندري وترتليان .. وشهادة الرسالة في افتتاحيتها (1: 1)، فان علماء العصر الحديث ينكرون نسبتها الى بطرس. ونجمل اعتراضاتهم والرد علبها في 3 نقاط هي:
ا- لغة الرسالة واسلوبها:
يدل على ان الكاتب تاثر بالترجمة السبعينية واقتبس منها اقتباسا مباشرا. والى جانب ذلك تتميز بغزارة مفرداته وسهولة تعبيره وصحة لغته من حيث القواعد والتراكيب، حتى ان اسلوبه اعتبر اكثر سهولة من اسلوب بولس الرسول نفسه.
هذا الاسلوب لا يمكن ان يصدر عن شخص وصف انه عامي (اع4: 13). على ان الاعتراض يمكن الرد عليه. فالرسالة نفسها تشهد بان الرسول استعان بسلوانس (5: 12). ولعله هو نفسه سيلا رفيق بولس.
ب- صعوبة تاريخية:
ذكرت الرسالة ان من وجهت اليهم الرسالة يعانون الاضطهاد ووصفتها بانها "بلوى محرقة"اي انه اضطهاد رسمي للدولة. ومعروف ان اضطهاد نيرون اقتصر على روما ولم يشمل – حسبما ذكرت الرسالة – المتغربين في بنتس و.. اي ان الاضطهاد كان اوسع مدى. ولهذا فان الرسالة تقصد اضطهادا متاخرا اي دومتيان (81- 96) او تراجان (98 – 117م).
الرد: ان الرسالة لم تذكر انه اضطهاد رسمي. والبلوى المحرقة قد تكون احدى الحوادث الفردية التي منى بها المسيحيون في مكان ما نتيجة كراهية الناس لهم.
اما الصعوبة التاريخية الثانية فهي ان الرسول لم يبشر هذه الكنائس ولكن الرد هوة انه ليس مستبعدا ان يكتب اليهم الرسول معزيا بعد ان فقدوا رسولهم العظيم بولس.
الصعوبة العقيدية:
يوجد تشابه مع افكار بولس. والرد انه لا يستغرب هذا وقد استعان بطرس بمرقس وسلوانس رفيقي بولس الرسول.
تاريخ كتابة الرسالة:
الرسالة تعكس حادث ضخم جعل المسيحيون يهربون هنا وهناك، فيسميهم الرسول "المتغربين من شتات بنتس و.." ويعتقد ان هذا الحادث هو قتل يعقوب اخي الرب بيد اليهود ، وهو امر حدث قبل خراب الهيكل سنة 7- م.
وهنام شاهد اخر هو موقف الرسول من الدولة اذ يقول "اخضعوا لكل ترتيب بشري من اجل الرب..". هذا الموقف كان مقبولا حتى عام 64 م حين شن نيرون اضطهاده.
مكان الكتابة:
ان الغالبية العظمى من العلماء توافق ان الرسول كتبها من روا . اما اسم بابل المذكور فقد كان شائعا عنها بين المسيحيين. او لان بابل هي رمز السبي والتغرب.
مضمون الرسالة:
لقد ادخل الامم ضمن اسرائيل الجديد.
1 – شعب في الشتات:
بينما يكتب يعقوب الى المسيحيين من اصل يهودي في كل العالم، يكتب بطرس الى الامم في مناطق محدودة ذكرها بالاسم (1:1).
شعب الطاعة:
يبني كلامه على ما حدث في (خر24: 7) حين تعهد الشعب بالطاعة. فالمسيحيون اذن اولاد الطاعة (1: 14). هذه الطاعة تطهرهم "طهروا انفسكم في طاعةالحق.."(1: 22).
شعب الكهنوت والهيكل:
ص2 و3 قسمين، الاول نظري والثاني تطبيقي.في القسم اللاهوتي يستخدم عدة اصطلاحات هامة يبنى عليها لاهوته. منها الخمر – البيت الروحي – لكهنوت المقدس. اما الحجر فانه يشير الى المسيح. وهو مقتبس من (اش28: 16) حيث يصفه انه كريم وفي (مز118: 2) يصفه انه مرفوض وفي اش8: 14 يصفه انه حجر عثرة. على ان هذا الحجر المرفوض بنى المؤمنين وجعلهم بيتا روحيا كهنوتا مقدسا (2: 5). هيكل مقدس تقدم فيه العبادة.