السبت، 30 يوليو 2011

جون ناش

 قصة مريض نفسي يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد.
جون فوربس ناش John Forbes Nash ولد في 13 يونيو/حزيران 1928 في بلوفيلد في ويست فرجنيا وهو رياضي أمريكي اهتم بنظرية الألعاب والهندسة التفاضلية. كان مصاباً بمرض نفسي هو الفصام، ولكن ذلك لم يمنعه من أن يكون عبقرياً فذاً.

تم إنتاج فيلم عن قصة حياته ومعانته مع المرض بعنوان عقل جميل، وقام بدور ناش الممثل العالمي راسل كرو. حصد الفيلم العديد من الجوائز، منها أربع جوائز أوسكار.

حياته العلمية:
التحق جون ناش بمعهد كورنيجي التقني في بيتسبورغ آملا في أن يصبح مهندساً كهربائياً كوالده حيث حصل على منحة كاملة في جورج ويستنغهاوس الدراسية. بعد فصل دراسي واحد، تحول من الهندسة إلى الكيمياء ومن ثم إلى الرياضيات مع مادة اختيارية في "الاقتصاد"، إذ نما لديه شغف كبير بالرياضيات ونظرية النسبية. أثناء دراسته في كورنيجي، اهتم ناش بمشكلة التفاوض، وهي المشكلة التي تركها جون فون نيومان رائد نظرية الألعاب بلا حل في كتابه. تخرج ناش من كارنيجي بدرجة الماجستير خلال ثلاث سنوات.
بعد تخرجه، منح ناش الزمالة في برنستون، حيت حصل على الدكنوراه عام 1950 في نظرية الألعاب. عمل ناش كمدرس في كلية الرياضيات في MIT خلال الفترة من 1955 حتى استقالته في ربيع 1959. تزوج ناش من إليسيا لوبيز هاريسون دالارد، من السلفادور، وكانت تعمل في قسم الفيزياء في MIT.
في عام 1958 ظهرت بدايات المرض النفسي على ناش، ومن ثم تمت معالجته في مستشفى ماكلين، حيث شخصت حالته بأنها انفصام الشخصية الارتيابي.

إنجازاته:
كان إسهام ناش في نظرية الألعاب ممثلاً في نظرية التوازن والتي أخذت اسمه فيما بعد لتكون نظرية ناش للتوازن. بدأ البحث عن معادلة دي كاوشي وفلويدي جنرال". و"قوس هيكل الفرديه" و"خاصية تحليلية للحلول الضمنية الوظيفية ومشاكل البيانات التحليلية". ثم بدأ تدريجياً في رفض بعض أفكار ديلوسيونالي في تأثير خطوط التفكير وقد كان مهتما بتطوير نظريات الألعاب غير المتعاونة مع كل من هارسنى ووسلتون حيث حصلوا علي جائزة نوبل معاً.

كان ناش يعاني من بعض الاضطربات العقلية وكان يتلقى علاجاً بصفة غير دورية. خلال فترة مرضه، وبتشجيع من زوجته إليسيا، اهتم ناش ببعض البحوث الرياضية ومنها حساب القيم الدقيقة للأرقام الكبيرة، وقام بكتابة برامج حاسوبية ذات جودة عالية لتساعده في عمله. حصل جون ناش على جائزة نوبل في علم الاقتصاد وذلك تكريماً لجهوده في نظرية الألعاب والتي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري. كما أنه نشر ما مجموعه 23 بحثاَ علمياً من الفترة ما بين 1945 و1996.

التقدير:
عام 1978 كرم جون ناش بجائزة نظرية جون فون نيومان لاختراعه في التوازنات الغير متعاونة, التي تسمى الان توازنات ناش. وفاز بجائزة ليروي ستيل عام 1999. وفي عام 1994 حصل على جائزة البنك السويدي في علوم الاقتصاد في ذكرى الفريد نوبل نتيجة لنظريته نظرية الالعاب كطالب متخرج من برنستون. وفي اواخر الثمانينات, بدأ جون ناش باستخدام البريد الاليكتروني لكي يتصل بالتدريج مع علماء الرياضيات الذي ادركوا انه (جون ناش) وان عمله الجديد له قيمة. وشكلوا جزءا من نواة لمجموعة قامت بالاتصال بلجنة جائزة نوبل في بنك السويد واصبحوا قادرين على ان يشهدوا قابلية ناش للحصول على جائزة نوبل كتقدير لعمله.

فيلم العقل الجميل:
فيلم العقل الجميل (A Beautiful Mind) عرض عام 2001 اخرجه رون هوورد, مستلهم من حياة ناش وحصد اربع جوائز اوسكار, من ضمنها جائزة احسن تصوير. الذي يعتمد بشكل قليل على السيرة الذاتية لناش التي كتبتها سلفيا نازار والتي لها نفس الاسم, وقد وجهت للفيلم انتقادات بسبب الصورة غير الدقيقة لحياة ناش ومرض انفصام الشخصية لديه كذلك للتبسيط الشديد في تقديم نظرية ناش للتوازن الشهيرة.
بالمقابل ان الفيلم الوثائقي الجنون اللامع (Brilliant Madness) يحاول ان يقدم حياة ناش بصورة اكثر دقة.

تضحية زوجته:
كان لزوجة ناش الدور الاكبر في دعمه. نصحها الكثيرون بالانفصال عنه و لكنها لم تقبل تحملت سنوات طويلة من المعاناة بسبب مرضه. و في احد المرات اوشك على اغراق ابنهما .. كان ايضا لاصدقائه دورا في ادماجه في المجتمع و تخفيف حدة المرض.

وصلات خارجية
http://nobelprize.org/nobel_prizes/economics/laureates/1994/nash-autobio.html