الأحد، 25 فبراير 2018

العاب يوم الاسرة

فك الاشتباك:
وزع المجموعة اثنين اثنين، واعط كل اثنين خيطين ثخينين. يربط احد الشريكين طرفا من طرفي الخيط حول معصمه الايمن والطرف الاخر حول معصمه الايسر. ثم يفعل الشريك الاخر ما فعله شريكه، ولكن بعد ادخال خيطه بين يدي زميله بحيث يتصالب الخيطان.
غاية هذه اللعبة ان يفك الشريكان خيطهما المتداخلين دون قطعهما ودون حلهما من حول المعاصم.
(الحل: اطوي جزءا من خيطك بشكل حلقة ثم مررها تحت الخيط المربوط حول معصم زميلك، فاذ تخرج هذا الجزء من خلف يده ينفك الاشتباك)
في اثناء المحاولات التي تبذل لفك الخيطين ، يزداد التداخل والتشابك وتنتج اوضاعا مضحكة وغريبة. 

الهدف: الخيبة والاخفاق – الفشل – الغش.

الكراسي الموسيقية:
تصف الكراسي ويدور حولها اللاعبون بينما تعزف الموسيقى. وحينما يتوقف العزف يحاول كل لاعب ان يجد كرسيا يجلس عليه واللاعب الذي لا يجد كرسيا يجلس عليه يخرج من اللعبة.

الهدف: الانتباه – الفشل

القراصنة:
قسم اللاعبين اربع فرق متساوية العدد واجلس كل فرقة في زاوية من زوايا الغرفة. ثم ضع في وسط الغرفة مجموعة اشياء.
يعطى الاعضاء ارقاما تبدا بالرقم واحد فصاعدا. ثم ينادي القائد برقم ما – الرقم 6 مثلا فيسرع اللاعبون الاربعة في الفرق الاربعة الذين يحملون الرقم 6 ويلتقطون شيئا ويعودون به الى دائرة الفرقة التي ينتمون اليها، على ان يلتقط شيئا واحدا في كل مرة ويحمل ال الدائرة دون ان يرمى رميا. ثم يعود اللاعبون الى الدائرة الوسطى ويحملون شيئا اخر. ويعيدون الكرة الى ان تفرغ الدائرة الوسطى مما فيها. ومن ثم يشرعون في نهب الاشياء من دوائر خصومهم (شيئا واحدا في كل مرة).

الهدف: الغش – الجشع

البالونات الطائرة:
تقسم المجموعة فريقين ثم تنصب شبكة في عرض الغرفة تعلو علن الارض نحو مترين ونصف. تستعمل البالونات عوض الكرة ويحاول كل فريق ان يمنع البالون من الوقوع ارضا ولا يحق للفريق ان يضرب البالون اكثر من خمس ضربات متتالية.

الهدف: الثقة – الوفاء – العمل الجماعي

الام والاب والولد:
قبل تنفيذ اللعبة اكتب على قصاصات ورق اسماء اسر وهمية، مخصصا لكل اسرة ثلاث ورقات، وتحت اسم كل اسرة اكتب مرة "الام"، ومرة "الاب"، ومرة "الولد" – مثلا "مختار الام" و"مختار الاب" و "مختار الولد". تيقن من ان عدد الحضور يكفي للاسر المفترضة. تطرح الاوراق على منضدة، وعند الاشارة يلتقط كل لاعب ورقة واحدة، ثم يحاول ان يهتدي الى عضوي الاسرة الباقيين مناديا – على سبيل المثال – "حسني الاب" او "حسني الام" اذا طلعت بيده الورقة المكتوب فيها "حسني الولد". ومتى اجتمع شمل الاسرة عليها ان تجلس في مان واحد.

الهدف: الاسرة- الانطلاق.

مخلوطة الترانيم:
قبل اجراء هذه اللعبة يكتب القائد بضع ترانيم معروفة بيتا بيتا. كل بيت على قصاصة ورق واحدة. ويفضل ان يختارها من الترانيم القصار. ثم تنثر القصاصات على الطاولة. وعند الاشارة المعروفة يلتقط كل لاعب قصاصة ويحاول ان يهتدي الى حامل القصاصات الاخرى التي تكمل الترنيمة. اول مجموعة رابحة ترتل الترتيلة.

الهدف: الصداقة – الشركة - الانسجام

سباق التناوب على وقع الموسيقى:
يجلس لاعبو كل فرقة في خط مستقيم. رقم اعضاء كل فرقة وعين لكل منهم ترنيمة معروفة. تحتاج الى عازف. وعندما ينتبه اللاعب الى ان ترنيمته تعزف يقف ويسرع الى اقصى الغرفة – حيث يكون كرسيا موضوعا
الهدف: الانسجام مع الله.

تقبيل الكتاب المسحور:
توجه الى احد الحضور تهمة زور ويقال له انه يستطيع ان ينعم بالعفو اذا قبل الكتاب المسحور ثلاث مرات. يوضع كتاب على الطاولة وتعصب عيناه وبينما هو يهم بتقبيله للمرة الثالثة يوضع فوق الكتاب صحن طحين فيحصل على ملء فمه من الطحين وعلى وجه مضحك.
الهدف: الغش – العدالة – القصاص

التفاحة فريدة:
تعاني فريدة مشكلة ففي قمة راسها ثقب دودة. من هذا الثقب تخرج دودة وليس تدخل منه. والعلة الاساسية بيضة باضتها حشرة لما كانت التفاحة برعما ثم فقست البيضة فيما تنمو التفاحة.
اما الثقب فهو الاعراض الدالة على امر ادهى (كالبثور والطفح الجلدي) مثل خطايا الكذب والانانية. علام تدل؟
الخطية كالدودة تولد فينا.
ما العمل؟ هل نغطي الثقب بلاصق؟
التطبيق: تتناسى التفاحة فريدة الموضوع ولا يعود الثقب يقلقها. وذات يوم تقطف وتوضع في كومة، وهي تظن انها ذاهبة في رحلة سعيدة، ولكن يتبين لها انها سترسل الى المزبلة فيما ترسل اخواتها الى المحلات الفاخرة حيث تعرض للبيع.
ويعلو صراخ فريدة احتجاجا. فلونها افضل وحجمها اكبر. لكن التاجر لا يقبل اذ يجب ان تعزل لئلا يتعدى اخواتها الفساد. وهكذا سيفصل الله بين الصالح والطالح.
الهدف: اظهار طبيعة الخطية في الانسان العتيق والاشارة الى العلاج الالهي لها.