الأربعاء، 29 أغسطس 2018

تأملات في الموامير: مز74

مقدمة:
هذا المزمور يصف خراب اورشليم والهيكل على يد نبوخذ نصر، وعلى ذلك فيمكن ان يكون كتب على يد اساف اخر غير الذي عاش في زمن داود او ربما يكون كتب على يد ارميا كقطعة من مراثيه او اي نبي اخر ثم بعد العودة من السبي سلم الى يد بنو اساف الذين دعوا باسم ابيهم ونحن نعرف انهم اشهر المرنمين في زمن عزرا (نح11).
يتكلم المرنم بصوت الجماعة فيشكو من الالم والمعاناة، ولكنه ايضا يعود فيبث روح الرجاء والتشجيع (ع12-17). ثم في النهاية يتوسل الى الله طالبا الخلاص (ع18-23). ونحن ايضا كنيسة المسيح يمكن ان نصليه في اوقات الضيق التي نشعر فيها ان الله هجرنا.
***
“لماذا رقضتنا يا الله؟". انها صرخة المرنم بصوت الجماعة. انها صرخة المسيح على الصليب بلسان حال البشرية "الهي الهي لماذا تركتني؟"
“لماذا يدخن غضبك؟". هذا يدل على حمو غضب الله، ان غضبه كنار اكلة. والمرنم يعود فيذكر الله بمعامﻻته مع شعبه "اذكر جماعتك التي اقتنيتها..”.
“ارفع خطواتك الى الخرب"، اي تعال بسرعة الى الهيكل الذي تهدم بشدة، فالعدو قد حطم في القدس. "قد زمجر مقاوموك" رفعوا اصواتهم بجلبة في هذا الموضع المقدس الذي يقف فيه شعبك صامتين او يتلون الصلوات باصوات خاشعة.
”يبان كنه رافع فؤوس" يظهرون وهم يمسكون بمعاول الهدم وكانهم يقطعون اشجار غليظة.    
ان اكثر ما يؤثر في نفس المرنم ليس ان المدينة قد هدمت او ان البيوت قد خربت بل ان الهيكل هو الذي تخرب. حتى ان العدو افسد وازال المنقوشات من على جدران الهيكل. “احرقوا كل معاهد الله" وهي هنا مدارس اﻻنبياء التي تعلم فيها الشريعة او ربما تطلق على المجامع او كل تجمع لشعب الله في اي مكان.
“اياتنا ﻻ نرى" لم نعد نرى الرايات المقدسة. بل انه "ﻻ نبي بعد. وﻻ بيننا من يعرف حتى متى". ﻻحظ انه لم يشتكي قائلا "اين هم جنودنا؟" بل اين انبياؤنا؟ ﻻنه الى متى يعير اسم الله. والحقيقة ان الله ارسل لهم انبياء حتى في فترة السبي بل انه حدد مدة السبي في اكثر من موضع. ولكن يبدو ان المرنم في غمرة حزنه وياسه نسى هذا. وهذا ما يحدث اذا المت بنا الضيقات فاننا ننسى او ﻻ نصغ الى صوت الله..
من عدد11 يبدأ المرنم يطلب من الله الخلاص .  “لماذا ترد يدك زيمينك؟" “لماذا تبدو كجبار ﻻ يقدر ان يخلص"(ار14: 9). عندما نقابل بتهديدات العدو من الجيد ان نهرع الى قوة الله.
والله ملكي منذ القدم" من الجيد ان نتذكر معاملات الله معنا في القديم. “انت شققت البحر بقوتك" وفعل الله العكس ايضا "انت يبست انهارا دائمة الجريان". يفعل الله كل اﻻمور ﻻجلنا. “سحقت رؤوس لوياثان" وهو فرعون بينما المصريين هم "التنانين". وقد تشير الراس الى الحكمة بمعنى اباد الله حكمتهم كما ورد ايضا في (حز31: 18). انه رمز لنصرة الكنيسة على مكر الشيطان كما ورد في (رؤ12). كسر رؤوس اعداء الكنيسة هو بمثبة فرح لقلوب محبي الكنيسة. وبالتالي هو وليمة لهم "جعلته طعاما ﻻهل البرية"(اي41: 6).
الله يغير مجرى الطبيعة في كلا اﻻتجاهين من اجل شعبه كما ذكرنا. حقا “جزنا في النار والماء..”. الله هو اله الطبيعة. انه هو  الذي ينظم عملها. يحفظ تتابع الليل والنهار. انه من وضع الشمس لحكم النهار والقمر والنجوم لحكم الليل. ان الله من له القوة لحفظ الطبيعة وحركة اﻻجرام السمائية اليس له القوة للحفظ او اﻻهلاك: حفظ كنيسته واهلاك اعدائها.  
“انظر الى العهد" اذكر عهدك مع شعبك ﻻن "مظلمات اﻻرض" اي "ارض بابل" قد امتلات ظلما. ان العدو حقا جاهل "اذكر تعيير الجاهل" وهكذا الوثنيين ومن قالوا في قلوبهم "ﻻ اله"(مز14: 1 و 74: 1). الله ﻻ ينس صوت اعدائه و ضجيجهم الصاعد دائما. انه فقط يمتحن اهتمامنا بمجده وايماننا بقوته.