الأربعاء، 1 أغسطس 2018

شهيد العمل الخيري

اسم الفيلم: شهيد العمل الخيري
انتاج: 2007
ملخص الفيلم:
كان القديس ماكسيميليان كولبي كاهنًا فرنسيسكانيًا يحب الله لدرجة أنه كان يرغب في مشاركة هذا الحب مع الجميع. كان يشع مثل هذا الفرح والسلام حتى خلال الوقت المضطرب في بولندا المحتلةمن قبل النازية. لقد ترك لنا القدّيس ماكسيميليان مثالًا ملهمًا بحياته الجميلة للصلاة والعطف.
 
في طفولته يبدو أنه كان هادئا بشكل طبيعي ولكن يقال إنه في يوم من الأيام ، بعد أن وبخته أمه بسبب بعض التصرفات أو غيرها ، سارت كلماتها وأحدثت تغييرًا جذريًا في سلوك الطفل. في وقت لاحق شرح هذا التغيير. في تلك الليلة تشفعت بوالدة الاله ان تساعدني. ثم أتت إليّ حاملة تاجين احدهما أبيض ، والأخر أحمر. سألتني ما إذا كنت على استعداد لقبول أي من هذه التاجين. الأبيض كان يعني أنني يجب أن أظل نقيا ، والأحمر أنني يجب أن أكون شهيدا. قلت أنني سأقبلهما اﻻثنان.
سيم ماكسيميليان كولبي كاهنا في روما في 28 أبريل 1918 في اواخر الحرب العالمية اﻻولى.
حب النضال لم يتركه ، لكن بينما كان في روما توقف عن رؤية النضال كقوة عسكرية. لم يعجبه ما رآه من العالم ، في الواقع رأى فيه شرًا صريحًا. لقد قرر أن الحرب حربا روحية في المقام اﻻول مستندا على قول الوحي اﻻلهي “ان مصارعتنا ليست مع لحم ودم بل مع اجناد الشر الروحية"(افسس3). كان العالم أكبر من بولندا وكان هناك أسوأ من العبيد الأرضيين. كان القتال لا يزال قائما ، لكنه لن يشن معركته بالسيف. في ذلك الوقت اعتبر العديد من الكاثوليك في أوروبا الماسونية كعدوهم الرئيسي. بدأ ماكسيميليان كولبي نضاله في 16 أكتوبر 1917 ، مع ستة من رفاقه ، حيث أسس جمعية "الحملة الصليبية لمريم الطاهرة"، بهدف "توبة الخطأة والمرتدين، ومنهم الماسونيون ، بشفاعة مريم الطاهرة".
بعد فترة بدأت صحة الفعل في التدهور نتيجة اصابته بمرض السل. وعندما عاد ماكسيميليان إلى بولندا في عام 1919 فرح لرؤية بلاده حرة مرة أخرى ، وهو التحرر الذي كان ينسبه عادة إلى شفاعة مريم الطاهرة. كان البابا بيوس الحادي عشر رداً على طلب من الأساقفة البولنديين قد اقام للتو عيدا للسيدة العذراء كملكة لبولندا ، وكتب الأب ماكسيميليان: "يجب أن تكون ملكة بولندا وكل قلب بولندي. يجب علينا العمل لكسب كل قلب لها ". وضع نفسه لتوسيع تأثير حملته الصليبية ، وشكل الخلايا والدوائر في جميع أنحاء بولندا. كان الأطباء قد أعلنوا أنه غير قابل للشفاء. وقد توقفت رئة عن العمل تماما وتلفت الأخرى. ومع ذلك، فقد أصبح هو نفسه الآن شعلة من النشاط وانهمك في الخدمة اكثر. في يناير 1922 بدأ في نشر مجلة شهرية ، في كراكاو. كان هدفها "إلقاء الضوء على الحقيقة وإظهار الطريقة الحقيقية للسعادة". مع انخفاض الأموال ، تم طبع 5000 نسخة فقط من العدد الأول. في عام 1922 انشأ مؤسسة للطباعة الصغيرة. اخذت خدمته في النمو. في عام 1927 تم طبع 70،000 نسخة. وأصبح المكان أصغر من أن يستوعب مثل هذه اﻻعداد الضخمة ، لذا بدأ الأب ماكسيميليان البحث عن موقع أقرب إلى وارسو. قدم له الأمير جان دركو لوبيكي بعض الأراضي في تيريسين ، غرب وارسو ، قام الأب ماكسيميليان على الفور ببناء دير ، وفي 21 نوفمبر 1927 انتقل الفرنسيسكان من غرودنو إلى تيريسين وفي 8 ديسمبر تم تكريس المكان وأعطي اسم دير الطاهرة "ماكلبليان" ، بدأت تزدهر فيه الروح الرهبانية  ؛ قال اﻻب مكسيميليان ﻻخوته الرهبان: "هنا سنمارس الطاعة وسنتمثل بالقديس فرنسيس في نذر الفقر اﻻختياري".