الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019

السموات تحدث بمجد الله


الهدف: يعيننا هذا الدرس على ايضاح اتساع الكون، والاشارة الى قدرة الله.

الاسئلة:
1- كم نجمة يمكن ان تراها العين المجردة؟ (6000 تقريبا)
كم كوكبا تضم مجرتنا الشمسية (تسعة وهي: عطارد..)
ما هي سرعة الضوء (300 الف كم في الثانية تقريبا)
ما تعريف السنة الضوئية (هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة)
ما مقدار بعد الشمس عنا؟ (149000000كم تقريبا) او 8 دقائق ضوئية تقريبا.
ما مقدار بعد القمر عنا؟ (384000 كم تقريبا)
مم يتركب الماء؟ (ذرتا هيدروجين وذرة اكسجين)
ما هي اجزاء الذرة الرئيسية؟ (نيوترون وبروتون والكترون)
ما هي احوال الماء؟ (سائل ومتجمد وغازي).

حديث:
قام العلماء باكتشافات مذهلة تتعلق بضخامة الكون وضالة الارض. وبينما تفتقر بعض اكتشافاتهم الى البراهين المخبرية ولا تتعدى نطاق التخمين والفرضيات. تتميز اغلب النتائج التي توصلوا اليها بالدقة والموثوقية ولا سيما ان في الطبيعة نواميس يستندون اليها.
لو اتيح لنا ان ننطلق بلا توقف في سيارة تسير بسرعة 80 كم /ساعة حول العالم (38500 كم) لاستغرقت هذه الرحلة 20 يوما . ولكن لو قدر للضوء ان يطوف حول العالم لما استغرق ذلك اكثر من ثمن ثانية.
ان المسافة التي تبعدنا عن القمر هي 384000كم. فلو كنا نستطيع السفر الى القمر بالسيارة، لكانت سفرتنا تطول 200 يوما. انا الصاروخ الذي تبلغ سرعته 40000كم في الساعة او11.5 في الثانية ، فيستطيع الوصول الى القمر في 4 ايام. وكي يصل ضوء القمر الينا يلزمه ثانية وثلث فقط.
تضم مجموعتنا الشمسية تسعة كواكب ابعدها بلوتو. فلو قدر للانسان ان يعبر الفضاء بالصاروخ ليصل الى ذلك الكوكب لاستغرقت رحلته 17 سنة. اما الضوء فيعبر هذه المسافة في اقل من 14 يوم.
واقرب نجم الينا (فضلا عن الشمس) يدعى "قنطورس الفا". فاذا افترضنا اننا قادرون على الانطلاق بسرعة 40 الف كم يتبين ان الوصول اليه يستغرق 75 الف سنة.
وتضم مجرتنا – درب التبانة، الاف المجموعات الشمسية. هذه المجرة ضخمة على نحو هائل، بحيث يستغرق الضوء 100 الف سنة ليقطعها من جهة الى جهة. ولكن بالقياس الى الكون لا تستغرق مججرتنا الا راس دبوس.
وهكذا فالضوء الاتي من اقرب مجرة الينا (وتدعى اندروميدا او المراة المسلسلة) كان قد انطلق الينا منذ سنة ونصف. وتشبه اندروميدا درب التبانة حجما وشكلا وهي تضم الاف المجموعات الشمسية. اما حجم الفضاء فلا يصدق ، اذ يقدر العالماء وجود مليون مجرة مثل اندروميدا ودرب التبانة داخل نطاق الدب الاكبر.
اجل، ان اتساع الكون خارج عن نطاق ادراكنا نحن البر. ولعل هذا البعض يتساءل: "كيف يعقل ان يصنع الله هذا كله؟" ولكن جوابي، اذا كانت الفكرة التي لديك عن الله تجعله صغيرا هكذا، فهو لا يستحق ان يدعى الها. ان رد فعلي ازاء هذا هو الاعجاب بالخالق.