السبت، 4 فبراير 2017

فيلم الرداء


قصة الفيلم:
مارسيلوس ضابط روماني قوي يتنافس مع وريث كاليجولا النرجسي على العرش الإمبراطوري. و تصل حبكة القصة إلى ذروتها عندما يجرؤ مارسيلوس على التنافس معه في سوق النخاسة، من اجل امتلاك أسير يوناني شرس اسمه ديمتريوس. وكعقاب على هذه الوقاحة، يتم نقله الى مقاطعة اليهودية.

على الرغم من ان ديانا، حبيبته منذ مرحلة الطفولة، تعده في استخدام نفوذها في ارجاعه الى بلده، ولكنه كان محبطا للغاية وشاعرا بالمرارة بسبب هذا التدني المفاجئ في ثرواته. شجعه والده على "أن يكون رجلا"، ولكن الجميع يعرف ان عصيان اوامر كاليجولا من المفترض أن تكون عقوبته الإعدام. يقرر مارسيلوس اتخاذ ديمتريوس عبده الخاص لخدمته في الشرق الأوسط (اليهودية)، وعلى الرغم من أنه يمد يد الصداقة إليه، لكن القوانين اليونانية تعلن أن ما من احد يمكنه أبدا أن يكون صديقا اذا كان من العبيد.

في اورشليم، يوضع مارسيلوس تحت قيادة قائد شجاع لكنه سادي يدعى سنتوريون بولوس، الذي يشعر بالغيرة من الضابط الشاب ذو الاصول النبيلة ومن علاقته مع الامبراطور. وفي عيد اليهود المسمى بعيد الفصح، والشائعات تنتشر عن نجار شاب من الناصرة امن البعض به على انه المسيح الذي سيأتي لقلب نظام الحكم الروماني. وعندما يدخل يسوع مظفرا راكبا على ظهر حمار الي المدينة المقدسة، يقع اتصال بالعين بين ديمتريوس ويسوع يكون له تأثير عظيم عليه.

بعد عدة ايام، تكلف فرقة مارسيلوس باتمام عملية الصلب لثلاثة مجرمين – احدهم كان يسوع المسيح. وتحت الصليب يلقي قرعة على ثوب يسوع ويفوز به. واثناء نزوله من الجلجثة تهب عاصفة ويجد نفسه محميا من الامطار بهذا الثوب الذي يغطيه فيغرق في شغفه بهذا الرداء. يغضب ديمتريوس من سيده لأنه صلب المسيح، فيسرق الرداء الصوفي ويهرب به. 

مارسيلوس يعود إلى روما رجلا محطما، يترنح وتقريبا على حافة الجنون. ديانا والإمبراطور طيباريوس يحاولان إقناعه بأن هذا الرداء مسحور وانه تحت تأثير سحر رداء المسيح، وأنه يجب إيجاده واحراقه من أجل تحرير نفسه من سحره. يقوم مارسيلوس بمحاولات يائسة لاستعادة رشده، فيعود إلى يهودا مجددا ويحاول العثور على ديمتريوس بالبحث عنه في كل مكان وصولا الى بلدة كنعان، حيث يلمس قلبه من لطف يسطس، صياد بسيط، ومريم الفتاة المصابة بالشلل والتي تتمتع بصوت جميل، ويجري حوار معه يصرون فيه على أن يسوع قام من بين الأموات.

يضيق مارسيلوس بهذا الاصرار، ولكنه لا يزال يواصل سعيه المهووس للعثور على عبده الهارب وحرق رداء. ولكن عندما يلتقيه مارسيلوس اخيرا بعد ذلك وجها لوجه في حانة، يدرك أنه لا يمكنه أن يحرق الرداء، بينما ديمتريوس يساعده على ان يدرك أنه ليس القماش هو ال "مسحور" ، وإنما عقله الواعي هو الذي اسر بالمصلوب. بعد لقاء مع بطرس الرسول، وبعد-عرض تلاحم بالسيف مع بولوس، يعترف أخيرا بخطاياه لـ "الصياد الكبير" وينضم الى صفوف المسيحيين.

بعد عدة سنوات، يجد نفسه مرة أخرى في روما مع ديمتريوس وبطرس الرسول حيث يجتمع في النهاية مع ديانا حبيبته. ويتهم من قبل الامبراطور كاليجولا بالخيانة لاعتناقه للمسيحية ، يشعر بالانزعاج في البداية لافتضاح إيمانه الحديث والذي يجعل الدموع تنهمر منه مدرارا. ويعتبره والده أيضا خائنا ويبرء منه. ولكن عندما يتم القبض عليه من قبل السلطات في محاولة لمساعدة ديمتريوس على الهروب، يجتاز الاختبار النهائي عن الدفاع عن قناعاته للمحاكمة أمام كاليجولا حيث يجب عليه اما أن يدافع عن ايمانه بمخلصه أو يموت وهو يدافع عن ايمانه.