الخميس، 22 مارس 2018

فيلم شمشون مدبلج

شمشون اسم عبري معناه "شمس" وهو ابن منوح، واسم أمه غير مذكور في الكتاب المقدس (امرأة منوح). وكان قاضيًا لبني إسرائيل قضى مدة عشرين سنة (قض 13: 2-24). وكان معروفًا بقوته العجيبة. وعند اكتمال شبابه تزوَّج بامرأة من تمنة، وهي مدينة فلسطينية، وكان ذلك بدون رضى والديه، وضد الناموس (خر 34: 16 وتث 7: 3)، وكان في ذهابه إلى تلك المدينة أنه قابل أسدًا وقتله (قض 14: 5-9)..
وبعد ذلك ذهب شمشون إلى غزّة، حيث تعرَّف بدليلة، امرأة بغي. وقد احتالت دليلة عليه حتى كشفت سر قوته العظيمة، وعرفت أنه كان في شعره، لأنه كان نذير الرب من بطن أمه (قض 16: 17). فأتى الفلسطينيون عليه وهو نائم، وجزوا شعره، وأوثقوه بسلاسل من نحاس، وقلعوا عينيه، ثم أخذوه إلى غزّة ووضعوه في السجن.
وإذ كانوا قد أسروا عدوهم القوي، اجتمع أقطاب الفلسطينيون للفرح. وطلبوا شمشون ليسخروا منه. وكان في وسط البيت عمودان كبيران. فقاده صبي إلى ما بينهما، وكان قد اجتمع في البيت جمهور من شرفاء الفلسطينيين، ووقف على السطح نحو 3000، ليروا شمشون يلعب. فطلب شمشون أذنًا بأن يستند على العمودين، وانحنى بكل قوته، فزعزعهما. وسقط البيت عليه وعلى من فيه، فماتوا جميعًا.
وقد حُسب شمشون ضمن سحابة المؤمنين (عب 11: 32 و33). ولم يكن له من قوة العقل مثلما كان له من قوة الجسم. والظاهر أنه لم يعلم، فكانت عواطفه الجامحة مستولية عليه. ولم يكن يعتبر مقامه كقض لبني إسرائيل، إلا أنه لم يخلُ من حب لوطن.
وتُعَيِّد له الكنيسة القبطية يوم 30 برمهات.

موضوعات مرتبطة:
شمشون