السبت، 11 ديسمبر 2021

الاحد الاول من شهر كيهك

اليوم الاحد ١٢ ديسمبر، ٤ كيهك. يوافق الاحد الأول من كيهك.

الموضوع: يقسم الاصحاح الاول من انجيل لوقا على اربعة احاد كيهك. والاحد الاول عن البشارة بميلاد يوحنا.

مزمور عشية 
مز 144 : 5 ، 6
“إلى متى يارب تنسانى ؟! إلى الانقضاء ؟! حتى متى تصرف وجهك عنى ؟ أنظر واستجب لى أنر عينى”. هذه هى صرخة البشرية ، وهى تنن متوقعة مجئ الفادى الشافى.

إنجيل عشية 
(لو 7 : 36-50):
يتكلم عن المرأة التى جاءت إلى بيت سمعان الأبرص ، ومعها قارورة طيب نادرين خالص كثير الثمن ، وسكبته على رأس المسيح وهو متكئ .. من هى هذه البارة إلا العذراء الطاهرة القديسة مريم ، التى تقابلت مع السيد فى بيت البشرية النجسة .. فسكبت على رأسه قارورة طيب حياتها وبتوليتها مثل “الطيب على الرأس النازل على اللحية ، لحية المسيح ، النازلة إلى طرف ثيابه” (مز 2:133). فامتلأ البيت .. كل البيت (الكنيسة) من رائحة طيب فضائلها وبتوليتها ..

مزمور باكر
(مز 72 : 6 ، 7):
 يجيب الله على صرخة المساء "حتى متى؟ فيقول المزمور “نظر الرب من السماء على الأرض ليسمع تنهد المغلولين (المربوطين) ليخبروا باسم الرب تسبحة الرب فى أورشليم” ، نحن نصرخ ليلاً (فى العشاء يحل البكاء) ، والرب يجبينا نهاراً (وفى الصباح السرور) .. صراخ البشرية الذى سمعناه فى العشية ، يصفه مزمور باكر بأنه تنهد (أنين) ليشرح الحالة التى وصلت إليها البشرية من عجز فصار صراخها أنينا.
 ‏
إنجيل باكر :
(لو 11 : 20-28):
يشرح لنا قصة الأرملة التى ألقت الفلسين .. هذه الأرملة هى رمز للبشرية ، التى كانت فى اتحاد زيجة مع الله ، ثم فقدت الله كصديق وعريس للنفس ، وصارت مترملة لا تستطيع أن تنجب فضيلة ، الفلسين هما كل ما تملك.

البولس
رو 3 : 1 - 4 : 3
"كما هو مكتوب انه ليس بار و لا واحد".
"ليس من يفهم ليس من يطلب الله".
"الجميع زاغوا و فسدوا معا ليس من يعمل صلاحا..". سبب مجي المسيح هو خلاص الإنسان لانه ليس هناك بار واحد.

الكاثوليكون
1يو 1 : 1 - 2 : 2
"الذي رايناه بعيوننا الذي شاهدناه و لمسته ايدينا من جهة كلمة الحياة. فان الحياة اظهرت و قد راينا و نشهد و نخبركم بالحياة الابدية التي كانت عند الاب".

الابركسيس
اع 7 : 30-34
"ظهر له ملاك الرب في برية جبل سيناء في لهيب نار عليقة". والعليقة رمز لحلول اللاهوت في احشاء مريم.
" لقد رايت مشقة شعبي الذين في مصر و سمعت انينهم و نزلت لانقذهم". نزلت لاخلصهم. وهذا هو سبب مجي المسيح الى العالم.

 مزمور القداس
 ‏(مز 45 : 10 ، 11):
“أنت يارب ترجع وتترأف على صهيون .. لأنه وقت التحنن عليها .. لأنه جاء الوقت” .. حقاً لقد جاء الوقت الذى طالما انتظرته البشرية ، اليصابات تعني الله اقسم..  اقسم لابراهيم..، وزكريا يعنى “يهوه قد ذكر” ، فالله ذكر أقسامه لذلك أعطانا يوحنا “يهوه حنون” أعطانا حنانه وشفقته ورأفاته ، وأرسل ذلك بيد جبرائيل (أى جبروت الله) ، فقد أرسل رحمته بيد عزيزة.

انجيل القداس
(لو 1 :1- 26):
يتكلم عن بشارة زكريا بمولد يوحنا باعتبار ان ميلاد يوحنا أول مظاهر هذه الرحمة لأنه سابقا للمخلص ومهيئا الطريق له.