الثلاثاء، 15 فبراير 2022

تأملات

حالة خاصة فى حالة معينة وليست عامة :-
 من ناحية غطاء الرأس الذي يتكلم عنه الرسول بولس مرة واحدة فقط في كل رسائله (وهو المقطع الوحيد في الكتاب المقدس الذي يتكلم عن تغطية رأس المرأة) فهو يتكلم بشكل خاص ومحدود لكنيسة كورنثوس لأن النساء الزانيات (بائعات الهوى) في تلك الأيام وفي تلك المدينة كن يحلقن شعور رؤوسهن بالتمام كعلامة مميزة للعاهرات. ولكن الكثير منهن عرفن الرب كمخلص لحياتهن وانضممن الى الكنيسة ولكن وجودهن في الكنيسة للصلاة ورؤوسهن محلوقة يشكل خزياً أمام الرب وعدم إحترام. لهذا أمرهن الرسول بولس بوضع البرقع أو المنديل، لكي لا تكون شعورهن المحلوقة اعلاناً عن ماضيهن مما يسبب حرجاً لهن بعد قبولهن الرب.

فكرة خطرت لشاول فنفذها في الحال، بعد ان البسها زي ديني وكانت سببا في تعب شعبه، وهي ان ينذر ان لا يذوق احد الطعام حتى ينتصروا على الاعداء.
لقد قاد شاول شعبه الى الجوع في حين ان ابنه يوناثان قاد شعبه الى النصرة والشبع، وانتقد علنا تصرف ابيه، ولم يطعه مخاطرا بحياته.

يجب ان بكون لنا رؤية ليس فقط بل وشاملة:
Bird view
Perspective view
الفرق بينهما ان الطائر عيناه في جانبي راسه لذلك يدير راسه في اليمين واليسار كثيرا ونحن نظنه مذعورا ولكنه يفعل ذلك ليجمع المشهد امامه.
اما النظرة الشاملة فلان الانسان عيناه " تنظران امامه مستقيما " ومع ذلك يجمع المشهد كاملا ويستطيع ان يجمع المتناقضات.

 كان ابي يرغمني على الصلاة بكثرة ويقول  كلما قرأت في كلام الله اكثر تصير كفة حسناتك تقبلة بحيث تغطي على السيئات ولو كانت قليلة الكفة تتعادل وما تضمن السماء. ..
وتعرفت على صديق في هولندا جاء ليعلمني الهولندية وقوانين البلد.
بابا لماذا جرجت مشاعرها؟ كان كتابا من عنوانه ظهر انه مخالف لمعتقداننا. هذا الكتاب لن أقرأه.
ثم اخذته .. لارى ما فيه.وتساءلت كيف الانسان يترك دينه واصله وفصله.
كان الكتاب امامي ينزلق في كل مرة اعد فيها جداولي الدراسية.
واخيرا يا الله ، ارجوك يا الله لا تسمح ان الاشياء التي اقراها تغيرني. كانت حربا.. لماذا لم يقل لي بابا .. كنت اعيش في خيانة . لماذا هذه القباحة؟
.. كنت احبه لا اعرف لماذا؟ لكن كلهم يحبوه. لكن القراى صعب. لم يكن اسلوبه يعجبني.. لكن بقوة .. اصبحت ارى الخير فيه. اتخاذ قرار التحول كان صعبا. 
لابد لي من قوة من اعالي.. ٦ شهور .. من الاعلانات وانا اعاند بسبب تعلقي باهلي.. وصليت لاجلهم كثيرا و كنت اسمع اجابة بالرفض.
لقد مات من اجلنا خلاصنا ونحن نموت من اجل ان يصل الخلاص لهذا العالم "متشبهين بموته".