الأربعاء، 15 يناير 2020

المزامير والشعر العيري

المزامير في المسيحية
بقلم: ر. ب. سكوت
ترجمة: القس حنا خوري، 1960
ان كتاب المزامير، في الدرجة الاولى، مختارات شعرية دينية للعبرانيين القدماء. وهذه المختارات كما نعرفها حاليا تختلف عن الشعر العادي من عدة وجوه، لانها متحدرة الينا من عصر قديم. ومع ذلك فتلك المختارات تشارك الاشعار الاخرى بعض خصائصها العامة. وهذا هو السر الذي يجعل المزامير صالحة لان تنقل الى لغات اخرى دون ان تخسر جمالها وقوة خيالها.
وللشعر العبراتي ميزات خاصة نلاحظها في الاقسام الشعرية الواردة في التوراة. ومن ابرز تلك الخصائص ما يعرف بالسجع المفصل. وهذا يعني في ابسط تعريف له ايراد الفكرة الواحدة في فاصلة واحدة ثم ترديدها في الفاصلة الثانية. فياتي عجز العبارة صدى لصدرها، وهو صدى الفكرة وليس صدى الرنة الموسيقية كما هو الحال في الشعر الغنائي. مثال قوله "هلم نرنم للرب، نهتف لصخرة خلاصنا"(مز95: 1). فكل شطر يعبر عن نفس المعنى. وهكذا تبقى الفكرة عالقة في ذهن المرنم. مثال ذلك "لان الرب اله عظيم، ملك كبير على كل الالهة"(مز95: 3).
ونجد ايضا مثلا لعبارة مسجوعة لا مناص من اتحاد الجزئين معا لكي يتم المعنى المقصود : "الذي له البحر وهو صنعه، ويداه سبكتا اليابسة"(مز95: 5).
وعندما يذكر شيئا عن النهار في الفاصلة الاولى يعود فيقابلها في الثانية بما يناسب الليل:
"بالنهار يوصي الرب برحمته ، وبالليل تسبيحه عندي"(مز42: 8).
وفي مزمور 29 نعثر على ما يدهشنا من الوصف الثلاثي لصوت الرب مشبها اياه بقصف الرعد سبع مرات. فيجب ان نقابله بما جاء في (مز18: 13) "ارعد الرب من السموات، والعلي اعطى صوته – بردا وجمر نار".
كذلك التشبيه بالمقابلة "كما يشتاق الايل الى جداول المياه، هكذا تشتاق نفسي اليك يا الله"(مز42: 1).
وقد ياتي التوازن بمقابلة الاضداد "بالغداة يزهر فيزول. عند المساء يجز فييبس"(مز90: 6).
وفي كثير من الاحيان تقرر الفقرة الثانية من السجعة ما يترتب على الفقرة الاولى. مثال:
"انتظارا انتظرت الرب، فمال اليّ وسمع صراخي"(مز40: 1).
وهناك ملاحظة خرى ينبغي ان تراعى وهي: ان كثيرا من تلك القصائد مؤلفةمن ادوار (او اقسام) ينظمها الشاعر في مقطوعة ادبية واحدة يجمع فيها العناصر المتعددة للرسالة التي يرد ايصالها. فالمزموران 42 و43 يؤلفان مقطوعة شعرية واحدة ولسبب مجهول قسمها المحررون الى جزئين. وبامكاننا ان نميز 3 ادوار متساوية في الطول ومنتهية بالازمة ذاتها.
غير ان العدد الكثير من المزامير لا يظهر فيها الشكل الشعري المنتظم. فبعضها غير مقسم الى ادوار محددة، كما يختلف بعضها الاخر في طول فواصلها وادوارها. والظاهر ان الشعراء احتفظوا بحريتهم في اختيارالشكل الذي نظموا فيه اشعارهم فجاءت متنوعة حتى ندر وجود مزمورين متشابهين في تركيبهما الادبي تمام التشابه.
وبجانب الاسلوب المسجع نجد ظاهرة ادبية هامة في نظم المزامير هي قوة الخيال المستوحى من الحياة اليومية لتوضيح الفكرة المقصودة. فتلال فلسطين الصخرية كانت في فكر المرنم وهو يردد "ارفع عيني الى الجبال.." و "اورشليم الجبال حولها. والرب حول شعبه.."(مز125: 2)
ثم يلمح الى الاسوار المحيطة كالقلاع الجبارة. وهناك الاودية الخضراء المكسوة بالحنطة والمنحدرات التي تسرح فيها المواشي وقطعان الاغنام (مز65: 13). والى الجهة الغربية يقبع البحر الكبير الذي تتلالا صفحته تحت نور الشمس المنعكسة على وجهه ، او تنكسر على شاطئه الامواج المزبدة (مز104: 25- 26).
وعندما يقصف الرعد فهو كصوت الرب الذي يجعل الارض تتزلزل (مز29). وفي حر الصيف وشدة القيظ تحمل الريح عصافة الحبوب من البيادر ناشرة اياها في الاجواء (مز1) والغدير المستكن في فصل الربيع اشبه بماء الحياة (مز23: 2). وعندما يرخي الليل سدوله تظهر النجوم فترصع الفلك وتزيده مجدا وجمالا (مز8)
وفي الطرق البرية ومسالكها المتشعبة مشى الناس متنقلين من قرية الى قرية بصورة غير منقطعة، واحيانا كثيرة كانوا عرضة لهجمات اللصوص وقطاع الطرق (مز27: 11). وكثيرا ما سمع القضاة وهم فيكراسي الحكم الناس يشتكون (مز58: 11) كذلك ترى الراعي بعصاه وعكازه (مز23). والصياد وشباكه (مز35: 7-8). والفلاح عائدا من حصاد حقله (مز126). ورئيس القوم في خيمته يقوم بواجب الضيافة تجاه احد الزائرين (مز23: 6). والموسيقي بعوده وربابه (مز57: 8). والعروس الخارجة من حجلة العرس (مز19: 5). والجند يرفعون الرايات وهم خارجون للحرب بقسيهم البارقة (مز20: 5 و7 و76: 3).
وتسير المواكب في الشوارع يتقدمهم المغنون ومن وراء ضاربوا الاوتار وفي الوسط الفتيات ضاربات الدفوف ووجهتهم الجبل المقدس حيث الهيكل العظيم (مز24 و68).
ويحيط الكهنة بالمذابح حيث يتصاعد دخان المحرقات بينما يقف الشعب في باحة الهيكل يصلون (مز18: 27). وترتفع اصوات الترنيم من الجوق فتردد الجماعة ايات الحمد والتسبيح وترتفع اصواتها المشتركة بالصلاة والابتهال (مز118: 1-4). وفي البيوت يضيئون السرج في المساء (مز18: 28) والامهات يرضعن اطفالهن (مز8: 2).
ويعثر احدهم فيسقط وينسكب الماء العزيز على ارض (مز22: 14). وتنكسر الجرة وتتبعثر قطع الخزف في كل ناحية (مز2: 9). وفي الظلمة يخرج الاشرار فيمدون اقواسهم ويفوقون السهم في الوتر ليرموا مستقيمي القلوب (مز11: 2). والمريض يتقلب على فراشه حتى الفجر (مز22).
لقد عمد الشاعر الى امثال هذه الصور من الحياة المالوفة فدبجها ببراعة معبرا عن شعوره، وهادفا الى الافصاح عن فكرة معينة يريد ايصالها.
ان البحار والتلال تبتهج كالبشر والانهار تصفق بالايادي والجبال تترنم (مز98: 8) غير ان شمس الحر تلفح كالاعداء ما لم يكن الرب حافظ للانسان وظل له (مز121). وحياة الانسان تزول سريعا تشبه عشب الارض (مز90).
لقد استخدم اولئك الشعراء اللغة المجازية عندما كانوا يتحدثون عن الله. وقصد بتلك العبارات ان تؤدي المعنى افضل من الكلام المعتاد. ذاك الساكن في السموات يستهزئ بملوك الارض (مز2) والرب من السماء يشرف على بني البشر لعله يجد فاهم يطلبه (مز14) وهو يهشم اسنان الاشرار (مز3).
وفي وصف غضب الرب يقول المرنم: "صعد دخان من انفه ، ونار من فمه اكلت. جمر اشتعلت منه". فهل يعني هذا والاات السابقة ان ناظمي المزامير كانوا يعتقدون ان لله جسدا كجسد الانسان؟ وعندما يقولون بان الله كان ساخطا او راضيا، هلل كانوا يعنون بذلك ان له عواطف شبيهة بالبشر؟ وعندما كانوا يدعونه قاضيا او راعيا او يصورونه جنديا يشحذ سيفه، فماذا كانوا يعنون بتلك الاوصاف؟
ان اول ما ينبغي ان نتذكره هو ان ذلك الكلام كان شعرا وليس نثرا. وكان الناظم يلوّن تلك الصور لكي ينقل الى مخيلتنا ما اراد ان يصل الينا من المعاني. فكان يشبه قوة الله بالصخور الصلدة. وكل تلك الصور الشعرية المجازية اراد وصف بها الاختبارات البشرية عن اله. ويظهر ان الاسباب لذلك:
اولا، ان الله لم يره احد قط. ثانيا، ان علاقة الانسان بالله شبيهة حقا بعلاقة الراعي باغنامه، والملك بشعبه، والاب باولاده.. والناس يتحدثون اليه في الصلاة كما يتحدثون الى قاض او حاكم معترفين بخطاياهم وممجدين صلاحه وجوده، وملتمسين العون في خشوع. ثالثا:ان الله خلق الانسان على صورته وهذا يعني ان هناك تشابها بين الله والانسان يمكنه من اظها نفسه للانسا ، ويمكن الانسان من التحدث الى الله.
ثم ان هناك فرقا اخر بين روح الانجيل ولغته وبين لغة المزامير. فطلب الانتقام من اهل الشر لا تجعلنا ندين اولئك الناظمين الذين شعروا مثل ذلك الشعور. بل ينبغي ان ندرك لماذا فعلوا ذلك. في الدرجة الاولى علينا ان نتسامح مع طريقتهم اي المغالاة والغلو في التعبير عن النفس، فيما كانوا يريدون الافصاح عنه تلك صرخات في طلب النقمة .. لكون اولئك الناس لم يعرفوا شيئا عن الدينونة بعد الموت، شعروا بان عدل الله ينبغي ان يتم هنا وفي الحال.
لذلك جاءت كلماتهم اكثر من مجرد طلب ثار شخصي بل ابتهالا بمن يحكم بين الحق والباطل. كما انهم لم يميزوا بين الخطية والخاطئ وان فهموا ان الله يحب الخاطئ ويكره الخطية.
والمزامير تفهم بوضوح عندما نعرف انها نظمت في الاصل لتكون جزءا من نظام العبادة في الهيكل. ففي (عد15: 3و8) نص صريح على ان وفاء النذور رافقته ذبائح السلامة يقابل ذلك (مز66: 13-15). وفي مزمور اخر يرفع المؤمن بيده كاس الخلاص فيما يقوم بايفاء نذره، وهي الكاس التي يشربونها ويسكبونها علامة الشكر (مز116: 13-14) لتقابل هذا مع 0عد15: 5).
ان اعدادا وافرة من المزامير تحدرت الينا من خدمات العبادة في الهيكل. وفيما بعد تحول بعض منها وتكيف ليصلح للعبادة الجمهورية البسيطة في المجامع. زد على هذا ان ناظمي تلك المقطوعات الشعرية لم ينقطعوا عن النظم حتى بعد جمعها في كتاب واحد، فلقد استمر الكثيرون منهم يقرضون الترانيم والتسابيح الروحية. وقد وصلت الينا مجموعة يعود تاريخها الى قبيل القرن الاول الميلادي. وسماها بعضهم "مزامير سليمان" لانه ورد في (1مل4: 32) ان سليمان نظم عددا من الترانيم على نسق المزامير الكتابية. وفي الاصحاحين الاولين من لوقا نجد 3 تسابيح تشبه بفحواها المزامير وهي تسبحة زكريا والعذراء والملائكة.
**
ترتيب المزامير
الاصحاح 3 من حبقوق لا يشبه المزمورين 18 و19 بمادته فحسب ولكن بموضوعه وخاتمته، مما يبرهن لنا انه كان يوما فصلا من كتاب. كذلك كتابات حزقيا في (اش38: 9-20) تذكرنا بصلاة الرجل المريض في (مز6). كذلك نجد عددا من المزامير او التسابيح منتشرة في الكتاب المقدس (خر15 وتث32 و1صم2 و2صم22 واش12 ويؤ2). واما مراثي ارميا فهي كتاب مزامير قائم بذاته.
كذلك نجد بعض المزامير جمعت مادتها من مزامير اخرى. فالجزء الاول من مز108 ماخوذ من مز 57 ومن القسم الثاني لمز60. والمزمور 70 يظهر في خاتمة مز40. وكذلك المزموران 14 و 53 .
جمع المزامير:
هناك بعض المصطلحات مثل مزمور او تسبحة او صلاة تعكس لنا الغاية التي نظمت لاجلها. فالمزمور بمعناه الحرفي كان ترنيمة رنمتها الجوقة في الهيكل بمرافقة العزف على الات موسيقية عديدة. اما التسبحة فكانت ترنيمة تهليل تستخدم اثناء السير في المواكب والاحتفالات الدينية. ان مز68 يعكس صورة لهذا الموكب الدينى. كما ان مزامير المصاعد المعنونة بتسبحة ربما كانت تستخدم في خدمات الهيكل وفي المواكب ايضا.
ثم ان هناك 5 مزامير بعنوان "صلاة" جميعها من نوع واحد مثل مز102 . ان هذه المختارات لا تدل على انها كانت تستخدم للترنيم ، انما هي صلوات كان يقدمها الافراد في الهيكل مثل حزقيا (اش37).
ربما مز 142 يدعى صلاة كما يدعى قصيدة تؤكد ان القصيدة كانت صلاة تقدم للحصول على استنارة الهية. اما المذهبة كما في مز16 و 56-60 فيرجح انها كانت عبارة عن طلب لحماية الهية مصحوبا بنذر. والمثال الوحيد للشجوية (مز7) يدلنا انها صلاة مرفقة بذبيحة لكي يظهر الله شر الاشرار ويثبّت الصديق.
الناظمون:
هناك 73 مزمورا منسوبة لداود. و 55 لامام المغنين، 12 لاساف، 11 لبني قورح. ومزمورا لموسى النبي، واخر لسليمان واخرون مثل هيمان وايثان وديثون. في 13 مزمورا ارجع العنوان الى حوادث خاصة في حياة داود.
وهناك الاشارات الموسيقية لجعل المزامير ملائمة لخدمات الهيكل. فال28 مزمورا تاتي معنونة بما يفيد انها كانت للجوقة بكاملها. فمزامير 4 و6 و54 و 55 و 61 و67 و 76 ينبغي ان تغنى على ذوات الاوتار. وقد نعجب اذ نجد هذه المزامير السبعة فقط ممهورة بتلك الاشارة وليست المجموعة بكاملها. اما الاشارات الموسيقية الاخرى فلا تشير الى الالات الموسيقية بل الى الانغام فمز 22 يرنم على لحن "ايلة الصبح" ومز 56 على "الحمامة البكماء وسط الغرباء". ومز 8 و81 و84 على الجتية والتي تعني "معصرة الزيت" فالاغاني الشعبية التي كانوا يترنمون بها في ايام الحصاد وقطاف الكروم كانت مالوفة (اش5 و 9: 3 و16: 10 و 27: 2). 
المزامير القومية:
ان بعض المزامير كانت تضرب على وتر القومية اكثر من الدين. فمزمور 20 يمثل الملك والشعب يقدمون الذبائح ويطلبون العون الالهي قبل خوض المعركة. ومز60 يبدا بابتهال الى الله بسبب اندحارهم في الحرب. كذلك مز 48 يصف عاصفة اندحرت فيها اساطيل الاعداء. وفي مز83 صلاة لطلب النجاة من عدو يهددهم.
اما اليوم فالكنيسة تثبتت في العالم. فنشترك في التسبيح لله ملك الملوك. وعندما نردد تلك المزامير القديمة نشركها بامور قومية علينا الا نستخف بدورنا في محاربة الشرور وان نطلب دائما استتباب ملكوت الله على الارض.