الثلاثاء، 28 يناير 2020

سفر نحميا


وصول الاخبار الى نحميا:
"كلام نحميا"(1): يبين الكاتب هنا انه ياخذصة من مذكرات نحميا الشخصية. "في شهر كسلو" اي الشهر التاسع من حكم ارتحشستا. لكن في (2: 1) نقرا "في شهر نيسان" اي الشهر الاول من السنة العشرين. اذن فحوادث الاصحاح الاول وقعت في السنة التاسعة عشرة.
"حناني" قارن مع (7: 2). والتقرير الملخصفي ع3 يدل ان نكبة جديدة حلت مؤخرا. ولا يمكن ان تشير الى الخراب الاصلي الذي حدث سنة 586 ق.م. ومن المعقول انها تشير الى النكبة المذكورة في (عز4: 23).
صلاة نحميا:
قارنها مع (دا9 و عز9). لقدج اقترح نحميا على الملك ان ينقض الامر الذي اصدره في (عز4: 21). وكان الملك قد ترك منفذا لتغيير قراره (عز4: 21). كان ملوك الشرق قديما يميلون الى التقلب.
مجئ نحميا الى اورشليم:
ارتحشستا يكلفه باعادة البناء:
"فخفت" كان نحميا يعلم انه من الممكن ان يقتل بسبب الطلبة المزمع ان يطلبها من الملك.
"فصليت" لاحظ هذه الصلاة الصامتة وقت الازمة ولو انه كان يصلي عن هذا الامر عدة ايام. لاحظ مكانة الصلاة في حياة نحميا (ذكر 6 مرات في السفر انه صلى).
الملك لم يمنحه طلبته فقط بل واكثر منها وعينه واليا لاورشليم.
"عينت له زمانا" ولو انه لم يذكر هذه المدة. وكل ما يعرف هو ان نحميا رجع بعد 12 عاما (5: 14 و 13: 6).
"اساف"(8) اسم يهودي. "فردوس الملك" ربما المسمى بستان سليمان وكان يبعد 9 كيلومترات جنوب اورشليم.
نحميا يتفقد الاسوار المهدمة وموافقة الشعب على ان يقوموا بالعمل:
كشف باسماء البنائين:
لا يذكر عزرا كمن له نصيب في البناء. ربما يكون ذلك لانه رجع فترة الى بابل، او لعل سمعته قد تاثرت مؤقتا بسبب توقف او فشل عمليات البناء وقتئذ.
الياشيب (3: 1) ذكر اولا في عز10: 6 وانظر ايضا نح12: 10
"كرسي والي عبر النهر" اي مقر الحاكم الفارسي عندما كان ياتي الى اورشليم.
"تركوا"(8): البنائؤون تركوا اتباع السور الاصلي واتجهوا الى الداخل او الخارج مسافة قصيرة.
"رئيس نصف دائرة اورشليم" كانت مقسمة اداريا الى نصفين.
ع12 يمكن ان يترجم الى "رمم. رئيس نصف دائرة اورشليم وقراها".
"بيت الجبابرة" اي الثكنات.
اتمام العمل رغم المقاومة:
"هل يتركونهم" اي هل يتركون الامر لله وهذا يتفق مع العبارة التي تليها "هل يذبحون لله؟"
"اتصل كل السور الى نصفه": اي نصف الارتفاع.
"العرب والعمونيون والاشدوديون"(7) كان هناك اناس غير السامريين يرغبون في ايقاف العمل.
"تامروا .. معا": يبدو انهم خشوا المقاومة العلنية لان ذلك يعتبر "غير رسمي" لانه ذضد امر ارتحشستا.
ع11 يصف اخبار انتشرتن بين الناس لتثبيط همة البنائين.
"بيد يبنون وبالاخرى يحملون السلاح" المعنى مجازي اي كان السلاح في متناول ايديهم.
طلب من العمال المبيت في المدينة حفظا لحياتهم لئلا يعتدى عليهم اثناء مرواحهم كما انهم يكونون صونا للمدينة.
"غلماني" حرسه من اليهود.
"ولا الحراس" اي الحراس من الفرس.
اصلاح المظالم الاجتماعية (ص5):
تدل حوادث هذا الاصحاح انها حدثت في وقت متاخر من حكم نحميا.
والذين يظنون ان حوادث هذا الاصحاح قد حدثت وقت بناء السور، يقولون ان العمل قد سبب كسادا في التجارة، نتج عنه صعوبات اقتصادية. لكن يصعب ان يكون كل هذا قد حدث في اقل من 52 يوما (6: 15).
"دعنا ناخذ قمحا" كان العماليشكون نقصا في الطعام. وكان الفلاحون يرهنون املاكهم للحصول على القمح. وكان المفترض ان تعود الاملاك في سنة اليوبيل ويحرر العبيد في السنة السابعة (خر21: 2-6).
"بنونا كبنيهم" نحن كبشر لا نختلف عن اخوتنا الاكثر غنى منا.
"الربا"(7): اقراض المال بفائدة لا يعتبر في الشريعة خطية ولكنه كان ممنوعا بين اسرائيلي واخر (خر22: 25) ما دام المال قد اقترض لاغاثة انسان وليس لازدهار تجارته.
"اقرضناهم.." اي بربا وانما لم يكن باهظا كما فعل الاخرون.

"الجزء من مئة"(11): ان كان هذا صحيحا ، فلابد ان تكون الفائدة تدفع شهريا، اي 12% سنويا. وبتحوير بسيط يمكن ان تقرا الكلمة بربح بدلا من ربا.
فشل محاولات اصطياد نحميا:
يزعم سنبلط انه يريد ان يبحث معه الامر تجنبا لتقير خاطئ يقدم للملك.
ربما كان نجسا طقسيا مع انه لو كان كذلك لكان من المستبعد ان يقترح عليه دخول الهيكل. ويظن انه كان عليهخ نذر. والارجح ان فيها تدبير سري. لقد دعا شمعي نحميا الى بيته، لانه كان خطرا على شمعيا ان يخرج من البيت. بالنبة لما كان يعلمه عن مؤامرة مدبرة. والان عليهما ان يلتجئا الى قدس الاقداس.
"لا ادخل" رفض نحميا ان يكسر الشريعة انقاذا لحياته.
ويدل ع14 ان انبياء ونبيات اخرين استؤجروا بنفس الطريقة، حتى يوقعوا نحميا في الفخ.
اكمال الاسوار:
لم يكن السور في حاجة الى البناء من الاساس، فقد كان لا يحتاج الى اكثر من ترميم كبير في كثير من المواضع.
بعض وجهاء اليهود يتفاوضون مع العدو:
"اصحاب حلف له" اما كمتامرين سرا او اصهار.