الأربعاء، 30 مارس 2022

قراءة الخميس من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير

قراءات يوم الخميس من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير: حرية الايمان.

 النبوات
الأولي : ( أش 42: 5 - 16 )
 ” وأجعلك عهدا للشعب ونورا للأمم .. لتخرج من الحبس المأسورين، من بيت السجن الجالسين في الظلمة”. هذه نبوة عن المسيح، كما انها تنطبق على كل نفس اتحدت بشخص الرب، اذ يصير نورا للعالم ورابحا للنفوس.

الثانية : ( أم 4: 20 - 29 )
 ”لا تمل يمنة ولا يسرة  باعد رجلك عن الشر”. الحرية من الشرور بالاباعاد عنها.
 ‏
الثالثة : ( أي 29 : 2 - 20 )
”يا ليتني كما في الشهور السالفة وكالأيام التي حفظني الله فيها”. يغدعود ايوب بالحنين، للأيام الخوالي؛ أيام الرخاء والعزة، ويتوق لعودتها. لقد تمتع برضا الله وإرشاده. "هشمت أضراس الظالم ومن بين أسنانه خطفت الفريس". شبه نفسه بشخص قوي غلب الظالم وكسر أسنانه وخلّص الفريسة منه.

مزمور باكر : ( 85 : 13 )
“اللهم أن مخالفي الناموس قد قاموا علي. ومجمع المعتزين طلبوا نفسي. ولم يسبقوا فيجعلوك أمامهم”. يعرض المرنم مخاوفه للرب: المعتزين طالبي نفسه هم الشياطين، الذين يدفعون الاشرار لذلك.

إنجيل باكر : ( لو 9: 37 – 43 )
”فصرعه.. فانتهر يسوع الروح النجس وشفي الصبي وسلمه إلى أبيه”. يسوع ينقذنا من يد ابليس ويحررنا من قيده.

البولس : ( 1كو 10: 14 - 11 : 1 )
 ”لست اريد ان تكونوا انتم شركاء الشياطين.. لا تقدرون أن تشتركوا في مائدة الرب وفي مائدة الشياطين”. من يشترك مع الشيطان يستعبده ويقيده.
 ‏"كل ما يباع في الماحمة كلوه غير فاحصين عن شي من اجل الرب والضمير". هنا نرى حرية ضمير المؤمن، فهو حر داخليا من كل قيود صنعها البشر.

الكاثوليكون : ( 1بط 1 : 2 - 8 )
 ”وان كنتم لا ترونه لكنكم تؤمنون به فتتهللون بفرح لا ينطق به ومجيد”. ما اعظمها من فرحة للمؤمن اذ يعلم ان له ميراث سماوي، وانه محفوظ غير معرض للضياع او الخسارة. لا يتحدث عن آلام الجحيم التي سيواجهها الاشرار، ولكن عن أمجاد السماء التي ستفوتهم أيضًا.

الأبركسيس : ( أع 21: 5 - 14 )
 ”لأني مستعد ليس أن اربط فقط بل أن أموت أيضا في أورشليم لأجل اسم الرب يسوع”. قيود السجن لم توهن عزيمة بولس عن الكرازة، لانه كان يتمتع بحرية الايمان، حرية مجد اولاد الله.

مزمور القداس : ( 85: 16 ، 17 )
“اصنع معي آية للخير. فلير الذين يبغضوني وليخزوا لأنك أنت يارب أعنتني وعزيتني”. هذه الاية او المعجزة تتم بنصرته على عدوه.

 إنجيل القداس : ( لو 13: 10 – 17 )
 ”أما كان ينبغي أن تحل من هذا الرباط في يوم السبت”.  شفاء المرأة المنحنية في يوم السبت تم بحل رباط الشيطان الذي قيدها ١٨ عاما.