الأربعاء، 6 أبريل 2022

قراءات عيد البشارة المجيد

اليوم الخميس يوافق عيد البشارة المجيد، وهو احد الاعياد السيدية الكبرى. بركته المقدسة فلتكن معنا. امين.

مزمور عشية
مز 144 : 5 ، 7
"نور أشرق للصديقين، وفرح للمستقيمين بقلبهم، افرحوا أيها الصديقون بالرب، واعترفوا لذكر قدسه". انه عيد مفرح، لانه اعلان عن اهتمام الله بخير الانسان. وحري بنا ان نعترف بعظم صنيع الله معنا.

انجيل عشية لو 7 : 36-50
يذكر توبة المرأة الخاطئة والتي قال عنها المسبح "قَدْ غُفِرَتْ خَطَايَاهَا الْكَثِيرَةُ لأَنَّهَا أَحَبَّتْ كثيرا". هذه المرأة تمثل البشرية الخاطئة والتي جاء النسيح ليمنحها الغفران ان تابت وان قابلت محبته بمحبة ، وان امنت به "ايمانك خلصك".

مزمر باكر
مز 72 : 6 ، 7
"ينزل مثل المطر على الجزة ، ومثل قطرات تقطر على الأرض ، يشرق فى أيامه العدل ، وكثرة السلامة". من اروع النصوص كنبوة عن التجسد. نزول الله كقطرات الماء من السماء تمنح حياة للمزروعات.

انجيل باكر
لو 11 : 20-28
".. إِنْ كُنْتُ بِإِصْبِعِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ". حقا، لقد اقبل ملك ت الله، جاء ابن الله لينقض اعمال ابليس ويحرره من طغيانه.

البولس
رو 3 : 1-31
يتساءل الرسول في بداية الفصل "إِذاً مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِيِّ؟". ويجيب بانه يكفي انهم "استؤمنوا على اقوال الله". لقد اودعهم الله رسالة، لينقلوها للعالم الذي سقط في الوثنية وضلالات ابليس.
"أَمِ اللهُ لِلْيَهُودِ فَقَطْ ؟ أَلَيْسَ لِلأُمَمِ أَيْضاً ؟ بَلَى لِلأُمَم ايضا". فقد جاءت البشارة المفرحة لخلاص الله المقدم للامم كما اليهود.

الكاثوليكون
1يو 1 : 1 - 2 : 6
"الَّذِي رَأَيْنَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُخْبِرُكُمْ بِهِ ، لِكَيْ يَكُونَ لَكُمْ أَيْضاً شَرِكَةٌ مَعَنَا..وَنَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً ". انها بشارة مفرحة لانها عن خلاص البشر.

الابركسيس
اع 7 : 23-34
بعد ٤٠ سنة من وجود موسى في قصر فرعون "خطر على باله ان يفتقد اخوته". موسى كرمز للمسيح، جاء ليفتقد البشر ويخلصهم من قسوة ابليس والذي كان فرعون رمزا له. 
"وَسَمِعْتُ أَنِينَهُمْ وَنَزَلْتُ لِأُنْقِذَهُمْ..". يختم الفصل بهذه الاية الجميلة، والتي تتجلى فيها معاني عيد البشارة، الا وهي نزول الله من سمائه لانقاذ البشر من الهلاك.

مزمور القداس
مز 45 : 10 ، 11
"إسمعي يا إبنتي وانظري وأميلي سمعك، وأنسى شعبك وكل بيت أبيك ، فإن الملك قد اشتهى حسنك، لأنه هو ربك". هذه نبوة عنالعذراء والتي صار من قبلها خلاص الانسان.

انجيل القداس
لو 1 : 26-38
"وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ . إِلَى عَذْرَاءَ ..".
كما رأينا فان نصوص عيد البشارة تذكر المرأة كثيرا. وما هذا الا لانه كما ان بالمرأة الاولى صار سقوط الانسان فانه بالمرأة الجديدة صارت بشرى الخلاص.