الثلاثاء، 26 أبريل 2022

قراءات يوم الاربعاء من الاسبوع الاول من الخمسين المقدسة

قراءات اليوم الثالث من الاسبوع الاول من الخماسين المقدسة عن: شفاء الايمان بتطهير القلب (الهيكل) وان استخدم السوط (التأديب), وان استلزم ذلك ان ينقض القديم ليبني مكانه اخر جديد.

مزمور عشية
مز 30 : 5 - 7
"بالعشاء يحل البكاء وبالغداة السرور. أنا قلت فى نعيمي إني لا أحول إلى الدهر. يارب بمشيئتك أعطيت جمالي قوة. صرفت وجهك عنى فصرت قلقاً.". نرى المفارقة واضحة بين ظلام الليل والمرتبط بالحزن وبين اشراقة النور، والنور حلو للعينين ويرتبط بالفرح.

انجيل عشية
مت 9 : 14-17
"ستاتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون". نرى المفارقة واضحة بين وجود العربس وما يرتبط به من فرح ينتفي معه الصوم او اي ممارسة تدل على التذلل.
"ليس احد یجعل رقعة من قطعة جدیدة على ثوب عتیق لان الملء ǻاخذ من الثوب فيصیر الخرق اردأ.". لا يصلح ان يرتق العتيق بقطعة جديدة، بل يتوجب ان يهدم القديم ليبني الجديد وكذلك الحال مع الخمر.

مزمر باكر
مز 105 : 43 ، 45
"أخـــرج شـــعبه بالابتهـــاج. ومختارـه ــالفرح. لكيما يحفظـــوا حقوقـــه ويلتمسوا ناموسه ". هذا هو وضعنا الجديد شعب الله و مختاريه، وهذا هو منهجنا ، حفظ وصاياه.

انجيل باكر
(يو 1 : 9-14):
"ان يصيروا ابناء الله". لقد تغير موقفنا ووضعنا بازاء الله من مجرد عبيد الى ابناء لله. 

البولس 1كو 15 : 50-58
لقد تحدد مصير الخليقة الجديدة الى ان يرث ملكوت لا يعتريه فساد.

الكاثوليكون 1بط 1 : 10-21
هذا الخلاص تنبا عنه الانبياء ونلناه بدم كربم

الابركسيس اع 4 : 1-13
نرى الكنيسة الكارزة تشهد للمسبح "ليس اسم اخر تحت السماء.."

مزمور القداس مز 106 : 1 - 2
"اعترفوا للرب فإنه صالح وإن إلى الأبد رحمته. من يقدر يصف جبروت الرب. ويجعل جميع تسابيحه مسموعة؟".

انجيل القداس
يو 2 : 12-25
"صنع سوتا.... انقضوا هذا الهيكل و في ثلاثة ايام اقيمه.. كان يقول عن قيامته". يهدم الرب الهيكل القديم ليبني اخر جديد، انه يريد ان يصيرما خليقة جديدة.