الثلاثاء، 12 أبريل 2022

اليوم الأربعاء من الاسبوع السابع من الصوم الكبير

اليوم الأربعاء من الاسبوع السابع من الصوم الكبير عن: 
الدعوة لبر االله بین القبول والرفض. "انكم رأيتموني ولستم تؤمنون.. لا تتذمروا فيما بينكم. لا يقدر احد ان يأتي الي ان لم يجتذبه الاب".

النبوات
الاولى
(ام١٠: ٣٢-١١: ١٣):
"عند موت الشرير يهلك رجاؤه، ومنتظر الاثمة يبيد.". ذلك لان رجاؤه كان في اموال هذا العالم.
"ببركة المستقيمين تعلو المدينة، وبفم الاشرار تهدم". ببركة صلواتهم بل حتى مجرد وجودهم يبارك البلد والناس. اما الاشرار فليس لهم نافع بل ان حتى مجرد كلماتهم بما تتسم به من حيلة ونقض للوعود كفيلة بخراب اي مكان يتواجدون به.

الثانية
اش ٥٨:. ١-١١
 " یطلبون یوما فیوما ویسرون بمعرفة طرقي، كأمة عملت برا ولم تترك قضاء إلهها . یسألونني عن أحكام البر یسرون بالتقرب إلى االله". لقد كانت تقواهم ظاهرية دون اختبار حقيقي للنعمة. وبعد ان يعدد النبي ما تصف به صومهم من رياء، يعود فيحدثهم عن سمات الصوم المقبول وعن البركات التي تكون لهم بسببه فيقول:
 ‏"حينئذ تنبت صحتك سريعا..". اول ما يفكر به الانسان الطبيعي، ان الصوم تعب للجسد وضياع للصحة. لكن هذا غير صحيح..

 ‏الثالثة
 ‏اي٤٠: ١-٤١: ٣٤
 ‏يدخل الله في حوار مع ايوب، فمرتين يتحدث ومرتين يحدثه ايوب. في البداية يعترف ايوب بضعفه قائلا "ها انا حقير فبماذا اجاوبك؟". ولكن مع هذا يشدده الرب "اشدد حقويك الان كرجل..". يقدم الرب نفسه لايوب على انه اله النظام في الكون وضابط للخليقة باعمال عنايته. ومع هذا نرى ان اللوحة الكبيرة للطبيعة لا يبدو ان للانسان مكانا كبيرا فيها. بل ان المثال المتضمن هنا هو وصف لاثنين من المخلوقات القوية هما بهيموث (فرس النهر) ولوياثان (التمساح). ‏فكيف يجرؤ الانسان على ان يجابه الله او يرد على خالقه وهو الذي يرتعد امام اي من هذه المخلوقات الضعيفة؟
 ‏ 
مزمور باكر 
مز٥٦: ١
"ارحمني یا االله ارحمني لأنه بك احتمت نفسي وبظل جناحیك 
احتمي إلى أن تعبر المصائب".
 
لو١٤: ٢٦-٣٥:
  "الملح جید ولكن إذا فسد الملح فبماذا یصلح. لا یصلح 
لأرض ولا لمزبلة فیطرحونه خارجا" . الإنجیل یحذر من الذین یعتبرون 
أنفسهم معلمین ومختارین.

البولس 
رو١٠: ٤-١٣:
"لأن غایة الناموس هي المسیح للبر 
لكل من یؤمن. لان موسى یكتب في البر الذي بالناموس أن الإنسان الذي یفعلها 
سیحیا بها. وأما البر الذي بالإیمان فیقول هكذا لا تقل في قلبك من یصعد إلى السماء أي لیحدر المسیح. أو من یهبط إلى الهاویة أي لیصعد المسیح". عن بر الناموس وبر المسیح.

يع١: ١٣-٢١:
"كل واحد يجرب اذا انجذب وانخدع من شهوته. ثم الشهوت اذا حبلت تلد خطية والخطية تنتج موتا". بعد ان يشرح الرسول سبب سقوط الاثمة، وهو جرثومة الشر والفساد التي تعمل بالشهوة في قلوبهم يعود ويقدم لنا وصايا عملية بان نطرح كل الخطايا ونقبل بذرة الحياة "اطرحوا عنكم كل نجاسة.. واقبلوا بوداعة الكلمة المغروسة فيكم".

الأبركسيس
اع١٩: ٢٣-٢٦:
يقدم لنا شخصية ديمتريوس صائغ هياكل فضة لارطاميس كمثال للمرائي الذي على حساب محبته للمال وسعة العيش يقاوم عبادة الله الحقيقي التي يدعو اليها بولس الرسول.

مزمور القداس
مز٥٠: ١-٢
"اغسلني كثيرا من اثمي ..".

إنجیل القداس
يو٦: ٣٥-٤٥
"فأجاب یسوع وقال لهم لا تتذمروا فیما بینكم. لا یقدر أحد أن 
یقبل إلي إن لم يجتذبه الاب". 
غالباً ما نشعر أننا من يقُود علاقتنا مع الله. ولكن الحقيقة هي أن الله هو الذي يدعونا ويجتذبنا، ودورنا نحن أن نتجاوب معه. ستة مرات يقول يسوع في هذا الفصل (انا نزلت من السماء)، فانتماؤه للسماء لا لبس فيه. ومع ذلك كان اليهود يقولون "اليس هذا هو ابن يوسف..". فكان تفكيرهم عن المسيا انه سيظهر على السحاب وليس ان ينشأ ويعيش بينهم. يميل الناس الى ان يصنعوا عازلا بينهم وبين الله وان يؤمنوا بما تقدمه لهم عقولهم من تصورات عنه، لا ان يؤمنوا بما يعلنه هو عن نفسه لهم.