الثلاثاء، 6 يوليو 2021

تذكار يوحنا السابق

قراءات يوم الاربعاء ٧ يوليو الموافق ٣٠ بؤونة

الموضوع: 
١- تذكار ميلاد يوحنا المعمدان
٢- نياحة البابا قزما
ولأن يوحنا المعمدان هو اعظم مواليد النساء ، لذلك رتبت الكنيسة ان تكون القراءات عنه اليوم.

مزمور عشية
(مز٥١: ٧-٨):
"وانا مثل زيتونة خضراء في بيت الله"
"واتمسك باسمك فانه حلو قدام قديسيك". وفي طبعة بيروت تأتي هكذا "أما أنا فمثل زيتونة خضراء في بيت الله. توكلت على رحمة الله إلى الدهر والأبد.. (المزامير ٥٢: ٨).
الزيتون هو الشجرة التي يسكن فيها الزيت الذي يرمز لروح الله، وهي خضراء بتجددها بالحياة. وقد امتلأ يوحنا بالروح القدس منذ كان جنينا في بطن امه. وعلى الرغم انه عاش في الصحراء بعيدا عن الهيكل، الا انه -وككاهن ابن كاهن- قد استطاع تحويل الصحراء الى فردزس بتوبة الخطاة الذين اتوا جماهيرا تعتمد منه.

انجيل عشية
(لو٧: ٢٨-٣٥):
البعض يعتبر هذا الفصل ذكصولوجية او تطويب ليوحنا، ووصفه بانه اعظم مواليد النساء. ونلاحظ من صفات يوحنا البارزة النسك الشديد حتى قال عنه الرب "لا ياكل خبزا ولا يشرب..".

مزمور باكر
(مز٩١: ٨-١٢):
"ويرتفع قرني مثل وحيد القرن. وشيخوختي في دهن دسم" وفي طبعة بيروت تأتي هكذا "وتنصب مثل البقر الوحشي قرني. تدهنت بزيت طري.. (المزامير ٩٢: ١٠). ياتي هذا التشبيه من بيئة المرنم الرعوية والتي تتميز لها فلسطين. البقر الوحشي هو من أقوى الحيوانات وله قرون قوية يدافع بها عن نفسه. والمعنى ان الله يُعطي قوة وجلالاً لشعبه. وهو يدهن الأُمناء بدهن طري، وهو رمز لخدمة الروح القدس. 
وقد جاء يوحنا المعمدان بقوة ايليا. وقد حل الروح القدس على يوحنا  وهو في بطن امه.
"ويكونون بما انهم مستريحون ويخبرون ان الرب مستقيم". وفي طبعة بيروت ".. يكونون دساما وخضرا،. ليخبروا بأن الرب مستقيم.. (المزامير ٩٢: ١٤-١٥). وازدهارهم هو شهادة أن الرب مستقيم في وفائه بوعوده. وقد شهد يوحنا المعمدان للمسيح 

انجيل باكر
(مت١١: ١١-١٩):
هو نفس الفصل في لوقا. مع زيادة طفيفة هي قوله "ومن أيام يوحنا المعمدان إلى الآن ملكوت السماوات يغصب، والغاصبون يختطفونه.. (متى ١١: ١٢). وقد جاءت في
"لوقا 16: 16، هكذا «كان الناموس والأنبياء إلى يوحنا، ومن ذلك الوقت يُبَشَّر بملكوت الله، وكل واحد يغتصب نفسه إليه». وهنا يصوّر الملكوت كمدينة محاصرة، وكل فئات الناس تقرع بشدة من الخارج محاولة الدخول.

البولس
(عب١١: ٣٢-١٢: ٢):
يسمى هذا الاصحاح ابطال الايمان والذي كان يوحنا واحدا منهم. ولاحظ قوله
"وهم لم يكن العالم مستحقا لهم. تائهين في براري وجبال ومغاير وشقوق الأرض.." لنعرف سر عظمتهم.

الكاثوليكون
(١بط٢: ١١-١٧):
"أيها الأحباء، أطلب إليكم كغرباء ونزلاء، أن تمتنعوا عن الشهوات الجسدية التي تحارب النفس،. (ع١١). وهذه النقطة بالذات اي التجرد والنسك، تحدث عنها الرب يسوع في مدحه ليوحنا.  

الابركسيس
(اع٧: ٨-٢٢):
يستعرض استفانوس في ايجاز تاريخ شعبه المقدس ليثبت لهم تحقيق النبوات. وقد ادرك مقاصد الله وتدبيره لخلاص البشر "وكما كان يقرب وقت الموعد الذي أقسم الله عليه لإبراهيم، كان ينمو الشعب ويكثر في مصر".  وكنا تحدث استفانوس عن تحقيق الوعد ، شهد بوحنا للمسيح وانه تمت فيه وعد الله بالخلاص.

مزمور القداس
(مز٩١: ١٠-١١):
الصديق كالنخلة يزهو، كالأرز في لبنان ينمو..(ع ١٢). والنخلة تمثِّل الجمال، والخضرة الدائمة، والإثمار، بينما الأرز يمثل القوة وطول البقاء. ولكن لم تستمر خدمة يوحنا الا ٦ اشهر، كما انه استشهد في عمر ٣٠ عاما، فكيف نصفه بالارز المعمر؟ في الحقيقة لا تقاس الحياة بعدد السنوات، ففي مدة ٦ اشهر فقط استطاع يوحنا ان يشهد للمسيح ويهيئ للرب شعبا مستعدا. لانه تقدم امام الرب بروح ايليا وقوته النارية.
"مغروسين في بيت الرب، في ديار إلهنا يزهرون.. (ع١٣). وسبب نمو المؤمنين وازدهارهم هو أنهم «مغروسين في بيت الرب، في ديار إلهنا». بمعنى آخر، هم يعيشون في شركة يومية مع الرب، وقد استطاع المعمدان ان يحول الاردن الى بيت للرب بقبول اعترافات الشعب وتوبتهم وتطهيرهم بالماء في هذا المكان، بعيدا عن الهيكل الذي اصبح ساحة للتجارة والكسب الحرام.

انجيل القداس
(لو١: ٥٧-٨٠):
كان زكريا يعرف عظمة ابنه لذا فقد قال بالهام الروح "وأنت أيها الصبي نبي العلي تدعى، لأنك تتقدم أمام وجه الرب لتعد طرقه"