الاثنين، 12 يوليو 2021

عيد الرسل

اليوم الاثنين ١٢ يوليو ، ٥ ابيب تذكار عيد الرسل ، استشهاد الرسولين بطرس وبولس.

الموضوع: تدور القراءات حول جهاد الرسل وخاصة بطرس وبولس.


قراءات يوم الاثنين 

مزمور عشية
(مز٦٧: ١٣, ٣٣)؛
الرب يعطي كلمة للمبشرين بقوة عظيمة..' او "الرب يعطي كلمة. المبشرات بها جند كثير:. (المزامير ٦٨: ١١). فيعطي الرب الكلمة، أي الأمر بالتقدم ضد العدو. وواضح أنَّ في كلمته ضمان الانتصار.. تحقيق هذا كان في حروب الشعب ضد اعدائهم، وتحقيقه في العهد الجديد على يد ابائنا الرسل في معركتهم ضد قوات الشر ومملكة ابليس.

انجيل عشية
(مر٣: ٧-٢٧):
شفى يسوع مرضى كثيرين فتبعته جموع كثيرة ومنهم انتخب التلاميذ الاثنى عشر. "وأقام اثني عشر ليكونوا معه، وليرسلهم ليكرزوا،. (١٤).
 ويذكر اسم تغيير سمعان "وجعل لسمعان اسم بطرس..(ع١٦).

مزمور باكر
(مز١٤٤: ٨,٩):
"قديسوك يباركوك ومجد ملكك يصفون..". وفي الترجمة العربية "يباركك اتقياؤك . بمجد ملكك ينطقون، وبجبروتك يتكلمون،. ليعرفوا بني آدم قدرتك ومجد جلال ملكك.. (المزامير ١٤٥: ١١- ١٢). 
ولا يتراجعون حتى يعم الاعتراف بالرب في كل مكان وحتى يقبل الجنس البشري بجملته إلى هذه المعرفة حت يعم ملكه المجيد كل العالم. فهم ينطقون بالتمجيد ويتكلمون بالجبروت الإلهي حتى لا يكون تمجيد للإنسان بل لله.

انجيل باكر
(لو٦: ١٢-٢٣):
بعدما انتخب الرب الاثنى عشر نزل من الجبل الى السهل وشفى كثيرون والقى عظته.

البولس
(رو١٠: ٤-١٨):
"غاية الناموس .. المسبح للبر لكل من يؤمن". اذن فكان هدف العهد القديم كله هو ان يخبرنا عن مجئ المخلص. وهذا ما نستشفه من سؤال يوحنا "اانت الاتي ام ننتظر اخر" وكذلك في قول السامرية "انا اعلم ان مسيا يأتي".

"لكن ماذا يقول؟ «الكلمة قريبة منك، في فمك وفي قلبك» أي كلمة الإيمان التي نكرز بها". لا تقل في قلبك (أي وأنت في البلد البعيدة) من يصعد إلى السماوات لكي يحدر الكلمة. لقد صعد موسى إلى الجبل، وكأنه صعد إلى السماوات وأتي بالكلمة ـ كلمة الناموس ولكن الإنسان كسره فمن يصعد مرة ثانية إلى السماء؟ من يأتي بالكلمة مرة أخرى؟ أو من يهبط إلى الهاوية؟ أو يعبر إلى أقصى البحر حيث تبددوا إلى أقاصي الأرض؟ ولكن الرب يقول لهم: لا تقل في قلبك هكذا. لا لزوم لهذا. لأن الكلمة الأولى لم تنفع. ولكن توجد كلمة ثانية وهي ’’كلمة الإيمان.
"الأمم لم يسمعوا فكيف يؤمنون؟ وكيف يسمعون بلا كارز؟ وكيف يكرزون إن لم يرسلوا؟". فكان لا بد من الإرسال من الرب يسوع نفسه وبسلطانه، وهذا ما فعله بعد قيامته من الأموات إذ قال لتلاميذه اذهبوا إلى العالم..".

الكاثوليكون
(٢بط١: ١٢-٢١):
"واجب على ان انهض ذهنكم بالتذكرة..". وهنا نرى عمل الرعاية الذي قام به اباؤنا الرسل، فهم لم يبشروا فقط بل رعوا هذه الغروس الجديدة وتعهدوها بالمتابعة ..

"كنا معابنين عظمته.." فهم كانوا يبشرون لانهم شهود عيان. وهي صفة هامة في قانونية الشهادة.

الابركسيس
(اع٣: ١-١٦):
وبما اننا نحتفل بذكرى استشهاد الرسول بكرس كان لزاما ان نجد هذا الفصل "فقال بطرس:«ليس لي فضة ولا ذهب، ولكن الذي لي فإياه أعطيك: باسم يسوع المسيح الناصري قم وامش!»..  فهو يلخص طبيعة كرازة ابائنا الرسل.

مزمور القداس
(مز١٨: ١-٤):
"السماوات تحدث بمجد الله، والفلك يخبر بعمل يديه".. يقول العلماء انه عندما ننظر إلى الفضاء فإننا في الحقيقة نراه كما كان من ملايين السنين. فعلى سبيل المثال، عندما نرى مجرَّة “المرأة المسلسلة” فإننا لا نراها حيث هي الآن، بل حيث كانت من 2 مليون سنة. وذلك بسبب بعد المسافة والتي تعد بملايين السنوات، رغم ان سرعة الضوء هي اسرع شي اكتشفه الانسان حتى الان. ومع أن النجوم قد تبدو مكدَّسة في صفحة السماء، فإن المسافات بينها هائلة.
"في كل الأرض خرج منطقهم، وإلى أقصى المسكونة كلماتهم،." رغم صمتها ولكن رسالة النجوم تصل إلى أقاصي المسكونة. وببساطة، إذا تطلع الإنسان إلى السماء يستطيع أن يعرف أن هناك إله، ويستطيع أن يُدرك قوَّته الأزلية (رو20:1). وهذا ينطبق بالاحرى على اباؤنا الرسل ومنهم بطرس ويوحنا الذين قيل عنهما انهم "عديما العلم وعاميان" الا انهما وصلا المرازة الى اقصى المسكونة.

انجيل القداس
(مت١٠: ١-١٥):
يرد خبر اختيار الاثنى عشر ولكن ينفرد متى بانه يذكر بان ذلك كان عقب صلاة المسبح التي استغرقت الليل بطوله.

بركة اباؤنا الرسل في عيدعم فلتكن معنا.