الاثنين، 19 يوليو 2021

تذكار الشهداء: الشهيد اباهور

اليوم ١٩ يوليو الموافق ١٢ ابيب تذكار:
١- التذكار الشهري لرئيس الملايكة ميخائيل
٢- شهادة القديس اباهور السرياقوسي
٣- نياحة الانبا سيشوي.

الموضوع: بحسب ترتيب الكنيسة فان الملائكة تسبق الشهداء في المنزلة ثم يأتي بعدهم القديسين. ولان الملاك ميخائيل هو تذكار شهري فقط فان القراءات تدور على استشهاد: اباهور السرياقوسي. والقطمارس به قراءة خاصة لتذكارات الشهداء من الكنيسة القبطية. تجدها تحت يوم 15 هاتور: وهو تذكار مارمينا العجايبي
واﻻيام المحالة مثل هذا اليوم المبارك.

مزمور عشية: عجيب هو الله في قديسيه (مز68: 35و3). وفي الترجمة البيروتية "مخوف أنت يا الله من مقادسك. (المزامير ٦٨: ٣). مقادس الله هي اولاده القديسين فهو يسكن بينهم وفيهم. والكلمات تحمل إحساسًا عظيمًا بجلال الله وهيبته وقوته. وهذه القوة تدعونا للاعجاب والتعجب. فحقا عجيب هو الله في قديسيه، وما يعمله في حياتهم من ايات وعجائب كانت سببا في ايمان الاخرين. 
"والصديقون يفرحون. يبتهجون أمام الله ويطفرون فرحا..".
من بداية اليوم تلفت الكنيسة انظارنا الى الفرح الذي امتلأت به حياة الشهداء رغم الالام الكثيرة.

انجيل عشية: “ها انا ارسلكم كحملان وسط ذئاب (مت10: 16-23). 

مزمور باكر: “سبحوا الرب تسبيحا جديدا..”مز96: 1-2). وفي الترجمة البيروتية "رنموا للرب ترنيمة جديدة. رنمي للرب يا كل الأرض.. (المزامير ٩٦: ١). فالترنيم هو تسبيح. لماذا جديدا؟ مل يوم بمذاق مختلف. وهكذا ، فالابدية لن تكون مملة ابدا، بل هي اشواق متجددة وتسبيح بلا فتور ..ولن تكون «ترنيمة جديدة» فقط بل “ترنيمة عالمية“، فشعوب من جميع أنحاء الأرض سترفع أصواتها بها. وهذا المزمور به ١٧ طريقة للتسبيح او مرادفات الكلمة. فهل الانتقال بينها يترك مجالا للملل؟ ويقول القديس اغسطينوس (للانسان العتيق ترنيمة عتيقة وللانسان الجديد ترنيمة جديدة) اذن فالجدة المقصودة ليست في الكلمات او حتى في المشاعر، ولكنها في طبيعة المرنم. فلنحرص ان يكون كل واحد منا انساما جظيدا في المسبح.

انجيل باكر: “سيسلمونكم الى مجالس ومجامع (مر13: 9-13). هذه المجامع التي سنراها بعد قليل في قراءة الابركسيس. فالكارزون ليسوا من عظماء العالم ومن واجبات تلاميذهِ أن يحافظوا دائمًا على صفاتهم الحقيقية. فأنهم سيقفون بهذه الصفات نفسها بمنزلة أسرى لدى الملوك ليؤدوا شهادةً عن إيمانهم. لاحظ هنا ان الرب يطلب منا الشهادة البسيطة او اعلان ايماننا فقط. لاحظ ان الرسل كانوا يحرصون على اعلان اسم يسوع ، ففي اول معجزة نجد بطرس يقول "الذي لي اياه اعطيك. باسم يسوع.. ". مجرد اعلان هذا الاسم يطرد الشياطين ويصير بغضة الاشرار، لا يُخفى أن هذا العدوان تقطع كل الروابط الطبيعة، ويفصم عراها، فينهض الأولاد على والديهم، ويقتلونهم، ويكون التلاميذ مُبْغَضين من كل الناس لأجل اسم الرب.

البولس: "لم تقاوموا بعد حتى الدم (اع١٢: 3-14). والشهداء اتموا هذا حرفيا، فشهادتهم للرب كانت بالدم. ولكن حياتهم ايضا كانت جهادا حتى الدم، لذلك يصلى الكاهن (الذين تابوا احصهم مع مؤمنيك. مؤمنوك احسبهم مع شهدائك). وهناك قصة جميلة لتوضيح هذا المعنى عن شخص كان يسمع جاره يصلي بدموع كل يوم وطلب ان يكشف له الرب عن جهاده، هل هو مقبول؟ فرأى في حلم جاره وسمع صوتا يردد نفس الطلبة التي يصليها الكاهن في القداس.

الكاثوليكون: اﻻلم حسب مشيئة الله (1بط4: 12-19). وكما حدثنا البولس عن الجهاد والتاديب كمصدر للالم نجد الكاثوليكون يكمل المعنى.
فيبدا الفصل بالعبارة "أيها الأحباء، لا تستغربوا البلوى المحرقة التي بينكم حادثة، لأجل امتحانكم، كأنه أصابكم أمر غريب". البلوى المحرقة هي نار الالم وعلى الفور يكمل بذكر القصد الالهي بمثال بسيط فيقول "لكي تكون تزكية إيمانكم وهي أثمن من الذهب الفاني مع أنه يمتحن بالنار توجد للمدح والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح".
ثم يذكر جزئية هامة في موضوع الالم، هذه النقطة ان نسيناها نخور في انفسنا ونرزح تحت ثقل الالم، وهي الضمير ، انت تعلم بشهادة ضميرك، ان هذا الالم لاحل اسم المسبح، او لاجل التاديب، فلا تنصت لصوت ابليس او اي شخص يشكك في محبة الله وحفظه لك. "ولكن إن كان (يتألم) كمسيحي فلا يخجل بل يمجد الله من هذا القبيل". عليك ان تفرح وتشكر الله. وهذا طبعا ما يميز اولاد الله عن اهل العالم "فلا يتألم أحدكم كقاتل، أو سارق، أو فاعل شر..".

اﻻبركسيس: 
يتكلم عن شهادة استفانوس (اع7: 44- 8: 1).
وقف شهيدنا أمام خمسة مجامع وانتصر عليها جميعا.

مزمور القداس:
"كثيرة هي احزان الصديقين (مز34: 19-20)."كثيرة هي بلايا الصديقين" هذه نصف الحقيقة، والنصف الاخر هو "من جميعها انقذهم الرب". فلا نجزع حين نسمع ان الطريق كرب والباب ضيق لانه يؤدي الى الحياة. ولا نخاف حين نسمع الرب يقول "في العالم سبكون لكم ضيق" لانه يقول بعدها مباشرة "انا قد غلبت العالم". ونلاحظ إن حفظ الرب لا يتناول نفس الصديق فقط بل جسده أيضاً فهو يحفظ عظامه. ليس عظامه فقط بل "جميع عظامه". مثلما قال "شعور رؤوسكم جميعها.."(ع٣١). وزيادة في التأكيد يقول "واحدة منها لا تنكسر".

انجيل القداس
ﻻ تخافوا من الذين يقتلون الجسد ..”(لو11: 53- 12: 12).

صلاة:
اقوال و اقتباسات: صلاة توبة وطلب الرحمة: اعطني يا رب ان احبك واعرفك لا بالمعرفة العقلية، بل اهلني لذلك العلم الذي يتصورك ابه العقل فيمجد طبيعتك، وبه يزول من الفكر الاحساس بالعا...