الاثنين، 5 يوليو 2021

تذكار القديسين المتوحدين

اليوم الثلاثاء ٦ يوليو الموافق ٢٩ بؤونة. تذكار:
١- الاعياد السيدية البشارة والميلاد والقيامة.
٢- استشهاد السبعة نساك في جبل تونة.
٣- استشهاد القديس اباهور وامه ديودورة.

الموضوع: على الرغم من وجود تذكار الاعياد السيدية وتذكار استشهاد، الا ان القراءات تدور حول حياة الجهاد والوحدة. لانها تناسب بالاكثر حياة النساك (بجبل تونة). لذلك تقرأ قراءات تذكارات القديسين المتوحدين. واليوم الخاص هو: 20 بشنس القديس امونيوس اﻻنطاكي المتوحد
اما اﻻيام المحالة مثلا: 7 بابة بوﻻ الطموهي و25 بابة نياحة ابوللو وابيب و12 كيهك اﻻنبا هدرا اﻻسواني. وهذا اليوم.

مزمور عشية
(مز٦٥: ٤-٥):
"طوبى لمن اخترته وقبلته ليسكن قي ديارك الى الابد. ". وفي طبعة بيروت تأتي هكذا "طوبى للذي تختاره وتقربه ليسكن في ديارك.  (المزامير ٦٥: ٤).
الجزء الأول من العدد يتكلَّم عن المسيح يسوع، بينما الجزء الثاني هو لغة إسرائيل المفدي. فابن الله المبارك هو الابن الذي اختاره الله، كما نقرأ في إشعياء 1:42 «مختاري الذي سرت به نفسي». وأيضًا هو ذاك الذي قرَّبه الله إليه - كاهنًا إلى الأبد على رتبة ملكي صادق. على ان هذا العدد ينطبق على كل مؤمن اتحد بشخص الرب، ولذا فانه يمكننا ان نعتبر ان المرنم يطوب الذي يقربه الله إليه ويرضى عنه و يدخله إلى بيته المقدس لكي يسكن هناك (راجع أيوب 30: 28). وحينئذ هذا المؤمن يحسب هيكل الله بيته الشخصي حيثما يأكل ويشرب كما يفعل كل منا في بيته. وهنا يظهر شوقه العظيم وتعلقه بالمكان المقدس الذي يسكن الله بنعمته وحينئذ نشبع من خيره بعد جوع ونرتوي بعد عطش. وقد صرّح لنا السيد المسيح بقوله «طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَٱلْعِطَاشِ إِلَى ٱلْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ» (متّى 5: 6).
"استجب لنا يا الله يا رجاء جميع اقطار الارض". وفي طبعة بيروت تاتي هكذا 
"بمخاوف في العدل تستجيبنا يا إله خلاصنا، يا متكل جميع أقاصي الأرض.. (المزامير ٦٥: ٥). واستجابة الله قد تكون بعض الأحيان بأمور مفزعة مخيفة ولكنها لا تخرج عن نطاق العدل فهو إله بار عادل قدوس (انظر إرميا 42: 6). ولأنه عادل ويجزي شعبه عن أعمالهم فهو يخلصهم لأنه متكل جميع الأراضي والشعوب. ونلاحظ ان صلاة حنة ختمتها بهذه العبارة "مخاصمو الرب ينكسرون. من السماء يرعد عليهم. الرب يدين أقاصي الأرض، ويعطي عزا لملكه، ويرفع قرن مسيحه».. (صموئيل الأول ٢: ١٠). فعدل او دينونة الله مخيفة للاشرلر، وفي نفس الوقت استحابته فيعا فخر وعزة للابرار.

انجيل عشية
 (مت24: 42 - 47):
يحدثنا فصل الانجيل عن السهر، فيبدأ بالامر الالهي «اسهروا إذا لأنكم لا تعلمون في أية ساعة يأتي ربكم.. (ع٤٢). ثم يختم باعلان المكافأة "الحق أقول لكم: إنه يقيمه على جميع أمواله.. (ع٤٧).

مزمور باكر
(مز37: 17-18-29):
"الرب يعضد الصديقين". وفي الترجمة العربية "عاضد الصديقين الرب.. (ع ١٧).
"يعرف الرب طريق الذين لا عيب فيه ويكون ميراثهم الى الابد". وفي الترجمة العربية "الرب عارف أيام الكملة، وميراثهم إلى الأبد يكون.. "  (ع ١٨).
الصديقون سيرفعهم الرب بقوته غير المحدودة. فهو يعرف أيام المستقيمين وكل ما تخبئه تلك الأيام، وإلى أين ستنتهي. ويعرف أن ميراث المستقيمين يدوم إلى الأبد. والمعرفة هنا تعني الاهتمام والحب.
"الصديقون يرثون الارض، ويسكنون فيها الى الدهر". ان تقواهم ليست سبب خزي لهم بل هي التي تعضدهم وتقويهم وهي التي تجعلهم يرثون الارض هنا والأرض الجديدة الاي سيسكنون فيعا الى الابد.

انجيل باكر: 
 (مر13: 33-37):
 يحدثنا عن ضرورة السهر ايضا "انظروا! اسهروا وصلوا، لأنكم لا تعلمون متى يكون الوقت.. (ع٣٣). التعبير "ولكل واحد عمله" يتوافق مع إنجيل مرقس الذي يتكلم عن ربنا يسوع المسيح كالخادم العظيم. فهو يعطي مثل السيد الذي يكلف عبيده باعمال يتممونها ويوصيهم بالسهر لانجازها.
" اسهروا إذا، لأنكم لا تعلمون متى يأتي رب البيت، أمساء، أم نصف الليل، أم صياح الديك، أم صباحا.. وما أقوله لكم أقوله للجميع: اسهروا».. (ع ٣٧). فلنطلب منهُ تعالى ان يسبغ نعمتهِ في قلوبنا كي ننتظر مجيئهُ بأشواق حارة لملاقاتهِ ونسلك في سبيل يحملنا على الفرح دائمًا عند ذكر قدومهِ ولا نمل من الانتظار. فقد اصبح انتظار مجيئه هو علامة المؤمن الساهر.

البولس: 
 (1كو3: 4- 23):
"انا لبولس وانا لابولس.". اﻻساس السليم هو السيد المسيح. هل الحسد والخصام والانشقاق من ثمر الروح؟ لا. هذه من أعمال الجسد.
"لينظر كل واحد كيف يبني؟". هذا البناء عبارة عن شيئين: الأشخاص الذين هم ثمرة خدمة البنائين أي الحجارة الحية، والتعاليم التي يخدمون بها لبناء هذا الهيكل. التعاليم عبارة عن ذهب أي بر إلهي. وفضة أي الفداء أي أن البناء يقوم على الفداء الذي بيسوع المسيح. وهناك ايضا مواد رخيصة كالخشب والعشب والقش.. فما يدخل في الخدمة من إظهار الإنسان لذاته ومن التفاخر ومن الفصاحة البشرية والمظهر الخارجي هو خشب وعشب وقش..
وتوجد مواد أخرى لا تصلح لبناء عتيد أن يُمتحن بنار، فإنهُ من الأمور الواضحة أن النار تحرق ما بركَّب من خشب وعشب وقش. وبالفعل نحن نعيش في عالم يحترق او مصيره الحريق كما قال الرسول "لا تستغربوا البلوى المحرقة". وايضا "تحترق الارض والمصنوعات التي فيها".
" إن بقي عمل أحد فسيأخذ أجرة، إن احترق عمل أحد فسيخسر وأما هو فسيخلص ولكن كما بنار"، فيمكن لإنسان مؤمن حقيقي أن يتعاطى تعاليم عاطلة غير نافعة فلا يبقى شيء من خدمتهِ هذه غير أنهُ يخلص لكونهِ على الأساس الحقيقي بالإيمان الشخصي. 
"ولكن كما بنار". تشبيه مأخوذ من أمور الحياة كإنسان مثلاً يستيقظ بالليل وبيتهُ محترق ولا يقدر أن يخلص من الحريق إلاَّ نفسهُ، لا يقدر أن يأخذ معهُ شيئًا من أتعابهِ. لاحظ أيضًا أن الرسول ليس متكلمًا هنا عن موضوع خلاص نفوسنا، بل عن كيفية الخدمة.

الكاثوليكون
 (1بط5: 5-14):
"كذلك أيها الأحداث، اخضعوا للشيوخ، وكونوا جميعا خاضعين بعضكم لبعض، وتسربلوا بالتواضع، لأن:«الله يقاوم المستكبرين، وأما المتواضعون فيعطيهم نعمة».. (ع ٥). الفضيلة الاولى هي التواضع. 
"اصحوا واسهروا. لأن إبليس خصمكم كأسد زائر، يجول ملتمسا من يبتلعه هو.. (ع ٨). 

اﻻبركسيس
(اع18: 24-19: 6):
 مواهب الروح القدس في الكنيسة.
 ‏يبدأ الفصل بالحديث عن ابولس ، "ثم أقبل إلى أفسس يهودي اسمه أبلوس، إسكندري الجنس، رجل فصيح مقتدر في الكتب.. (ع٢٤). ولكن على الرغم من غيرته الا انه لم يبني على الاساس وهو الايمان بيسوع كمخلص. لكنه حين بشره بولس آمن بل صار مبشرا مثله "لأنه كان باشتداد يفحم اليهود جهرا، مبينا بالكتب أن يسوع هو المسيح.. (ع٢٨). ونفس ما حدث مع ابولس تكرر مع ١٢ شخصا اخر في افسس. ويذكر الكتاب ان بولس بشر في افسس سنتين و٣ اشهر.

مزمور القداس
(مز37: 30-31):
"فم الصديق يتلو الحكمة ولسانه ينطق بالحكم".
وفي الترجمة العربية التي بين أيدينا تأتي همذا " فم الصديق يلهج بالحكمة، ولسانه ينطق بالحق.. (المزامير ٣٧: ٣٠).
وفي الأصل العبراني (يلهج) تفيد معنى التفكير أو التفكير بشكل كلام. هو شغوف بالحكمة فلا يثرثر بلا فائدة بل يتكلم قليلاً لأنه يفكر كثيراً. وهو شغوف بالحق وينطق به.
"ناموس الرب في قلبه ولا تتعرقل خطواته". كلمة الله يحتفظ بها في افضل مكان (قلبه). وهذا يحفظ خطواته من الإنزلاق إلى الخطية.

انجيل القداس:
 (لو16: 1-12):
يحدثنا عن ‏مثل وكيل الظلم. يذكر الرب هنا المال مصحوبا بالظلم ، وذلك بالمباينة مع المال الحقّ، أو الغنى الحقيقيّ. فالمال قيمته غير أكيدة ووقتية. وهذا يؤكده قوله "فإن لم تكونوا أمناء في مال الظلم، فمن يأتمنكم على الحق؟. (ع ١١).
على ان الكلمة (الظلم) ليست هي نفسها (الباطل) فيكون القصد ، هو ان المال الذي لا نحسن استغلاله، نكون قد ظلمنا الرب واخوة الرب بعدم اعطائنا اياه لهم. "ظالم الفقير يعير خالقه، ويمجده راحم المسكين.. (الأمثال ١٤: ٣١).

 إن كنا أمناء في وكالتنا على القليل (المال)، فعندئذٍ سنكون أمناء في تعاملنا مع الكثير (الكنوز الروحية). تأتي كلمة (القليل) اذن عن المال لتركز على عدم أهمية المال. "لا تتكلوا على الظلم ولا تصيروا باطلا في الخطف. إن زاد الغنى فلا تضعوا عليه قلبا.. (المزامير ٦٢: ١٠).
"إن تحصيل الغنى يُلزمنا أن نخصّص أفضل مجهوداتنا لأجل هذا الغرض، ولذلك قال "لا تقدرون ان تخدموا الله والمال (ع١٣).