السبت، 6 نوفمبر 2021

الاحد الرابع من شهر بابة

اليوم الاحد ٧ نوفمبر ٢٨ بابة، الاحد الرابع من آحاد شهر بابه وتتكلم عن سلطان المخلص علي النفوس فانجيل العشية والقداس تتكلم عن معجزة من معجزاته التي تثبت هذا السلطان أما أناجيل باكر فمخصصة لتذكار قيامته من بين الأموات 
الأحد الرابع: اقامة ابن ارملة نايين.

مزمور عشية
مز 119: 7 ، 8
"احمدك.. لانك عرفتني احكام عدلك". هذه الصلاة كانت على لسان بطرس وكل واحد من التلاميذ حين هدأ يسوع هياج البحر، فعرف قوته وسلطانه.


انجيل عشية
مت 14 : 22-36
في الاسبوع الماضي صنع يسوع معجزة تهدئة البحر وكان نائما في السفينة (مر٤). اما اليوم فلم يكن يسوع معهم. بل اتاهم ماشيا على الماء وقام يسوع بتهدئة الرياح والبحر، اظهر سلطانه على عناصر الطبيعة.

مزمر باكر
مز 35 : 18 ، 28
"أعترف لك يارب فى الجماعة الكثيرة، وفى شعب عظيم أسبحك، لساني يلهج بعدلك، وبحمدك اليوم كله". 

انجيل باكر
يو 20 : 1-18
قيامة المسيح.

البولس1تي 6 : 3-21
"اوص الاغنياء ان يكونوا مدخرين لانفسهم اساسا حسنا للمستقبل لكي يمسكوا بالحياة الابدية".
"يا تيموثاوس احفظ الوديعة..". وسوف نعرف من قراءة الابركسيس اكثر عن شخصية تيموثاوس.

الكاثوليكون
يع 4 : 17 - 5 : 11
يحدثنا عن ٣ فضائل عملية هامة- عمل الرحمة، طول الاناة والصبر.

الابركسيس
اع 15 : 36 - 16 : 5
استكمال لقراءة الاسبوع الماضي ، اذ يتحدث عن رحلة تبشيرية قام بها بولس وبرنابا بعد مجمع اورشليم. "لنرجع ونفتقد ..". وافتقاد الرسل كان افتقادا من الله للبشر. وهذا اللفظ هو نفسه الذي سنجده في ختام قراءة الانجيل. 
كما يذكر انضمام تيموثاوس للخدمة وكنتيجة لذلك "كانت الكنائس تتشدد في الايمان و تزداد في العدد كل يوم".

مزمور القداس
مز 79 : 13
"احمدوه إلى الدهر، من جيل إلى جيل، لأننا نحن شعبك، وغنم رعيتك ". (نحن شعبك) هذه الكلمات كانت على لسان اهل قرية نايين بعد ان رأوا الحياة تلمسهم ، فمؤكد انهم كانوا يرون حالهم مثل ذلك الشاب الميت.

انجيل القداس
لو 7 : 11-17
في الاسبوع الماضي شفى يسوع مريض مثلث العاهات، اما اليوم فانه يقيم شاب من الموت. ومعجزات شهر بابة ترينا قوة الله لخلاص الانسان وتعلن عن محبته. وبهذا يكون قد التقى يسوع بالبشرية في ٤ شخصيات - المفلوج و بطرس المتعب في معجزة صيد السمك و مثلث العاهات وابن ارملة نايين. 
يختتم فصل الانجيل بهذه العبارة "افتقد الله شعبه". لندخل بها الى منهج جديد في احاد شهري هاتور وكيهك حيث تدبير الاب لخلاص وافتقاد البشر بارساله ابنه.