الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

الافلام المسيحية


لو تابع اي مشاهد مجموعة الافلام التي تبثها القنوات الفضائية الدينية وغيرها، فسوف يبهره ذلك الكم الهائل من الافلام الدينية التي انتجت. ففي بداية القرن العشرين انتجت مؤسسات السينما الايطالية قصصا شبه توراتية مثل "كوفاديس" و "كابيريا". وسرعان ما دخلت هوليوود الحلبة، وانتجت افلاما ضخمة مثل "ملك الملوك" و "شمشون ودليلة" "الوصايا العشرة"، وفي العشرينات من القرن العشرين، شاهد الناس فيلم "سفينة نوح" و "هللويا"..
وقد تعاظمت المشاعر الدينية لدى المشاهدين في الثلاثينات بعد نجاح هذه الافلام، مما شجع على انتاج المزيد منها، مثل "اغنية المهد" "جحيم دانتي" "حديقة الله"، "الضوء الاحمر"، ابناء المدينة".  ومن المعروف انه قد ظهرت نوعية اخرى من الافلام غير التاريخية لكنها عن حوادث حقيقية مثل ظهورات السيدة العذراء في القرن التاسع عشر والتي تحولت الى فيلم باسم "انشودة برناديت"   
وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية ظهر شخصية المحاربة المتدينة "جان دارك" عام 1948، وفيه اشارة الى ان الله يساند المؤمن المناضل من اجل وطنه. 
ومع بداية الخمسينات عادت هوليود مرة اخرى الى قصص الانجيل، فاعادت اخراج كوفاديس، وقدمت افلام "المعجزة" و "الرداء" و "بن حور" و "سدوم وعمورة" 
وفي السبعينات قل عدد الافلام الدينية بشكل ملحوظ .. وفي الثمانينات والتسعينات ظهرت افلام عن القديسين .. ولقد جمعت الافلام الدينية في السينما العالمية مجموعة من السمات يمكن ان ننجزها في النقاط التالية:

  1. نشأت هذه الافلام مع ميلاد السينما في كل انحاء العالم ولكل بلد تراثها من الافلام الدينية.
  2. اتسمت بالانتاج الضخم وتطلب انتاجها تكاليف ضخمة فمنظر شق البحر الاحمر في فيلم "الوصايا العشرة" استلزم بناء حوضين كبيرين ووصلت بينهما مواسير ضخمة تتدفق منها المياه بشدة هائلة كي تساعد على تمثيل منظر الغرق وشق البحر وظهور هذه المشاهد في اروع ما ظهر.
  3. تتميز هذه الافلام بالديكورات الضخمة للمدن والقصور والجموع الحاشدة ففيلم دي ميل الثاني استعان فيه ب20 الف كومبارس و15 الف حيوان.
+++
 السيد المسيح في السينما العالمية:

1- الفيلم الصامت "ملك الملوك" الذي اخرجه سيسيل دي ميل 1927. وهو فيلم لا يمكن الحديث عن صورة المسيح في السينما العالمية دون الرجوع اليه لعدة اسباب منها.. ان الفيلم من اخر الافلام الصامتة . ومنها اننا امام احد الافلام التي اهتمت ببيئة المسيح. ومن هذا الفيلم استوحى كافة المخرجين التاليين قصص الافلام الدينية المأخوذة عن المسيح.

2- فيلم "اجمل قصة حكيت" لجورج استيفنز عام 1965، باعتباره واحدا من هم الافلام عن المسيح، وقد منع من العرض في مصر .

3- فيلم ميل جيبسون: "الام المسيح". جيمس كافيزيل هو ممثل امريكي مولود عام 1968 وقد اجرى مراسل مجلة نيوزويك الامريكية "شون سميث" لقاء معه نشر في عدد 24 لسنة 2004 تحت عنوان "تريدني ان اؤدي دور المسيح". ننقله بتصرف قليل هنا.

حوار مع بطل فيلم الام المسيح:
- تأدية دور المسيح هي بشكل بديهي عرض مرهب. لماذا وافقت حين طلب منك ميل ذلك؟

- تلقيت اتصالا هاتفيا يخبرني ان المخرج ستيفن يطلب مقابلتي بشأن فيلم عن ركوب الامواج. ذهبت للقائه على موعد غداء وبعد عدة ساعات جاء ميل وبدأ يتحدث عما مر به المسيح فقلت اجل رأيت فيلم زفيريللي. فاستطرد قائلا: لا، لا. اتحدث عما مر به المسيح فعلا. عندئذ فهمت مقصده، واردفت اقول: تريدني ان اؤدي دور المسيح؟ اذا فيلم ركوب الامواج كان مجرد جس نبض.

- هل اخبرك انه يريدك ان تمثل باللة الارامية؟

- لقد كان يتحدث عن ذلك.. الارامية والعبرية واللاتينية، لكني قلت في نفسي انه ليس جادا فيما يقول. . ظننت تعلم هذه اللغات سيكون اصعب ما في الامر. ثم تبين ان الالم الجسدي كان الاسوأ.. كان هناك لوح على ظهري سمكه نصف بوصة كي لا يصيب الجنود الرومان ظهري. لكن اخطأ احد الجنود، وجلدني مباشرة على ظهري، فمزق جلدي. لم استطع الصراخ ولم استطع التنفس. الامر مؤلم للغاية لدرجة انه يصدمك. نظرت الى الرجل ولفظت على الارجح كلمة نابية. بعد بضع ضربات، اخطأ ثانية، وسبب على ظهري ندب بعرض 14 بوصة.. وهكذا فقد عرفنا اياما حلوة واخرى مرة. يبدو ان مرها كان اكثرها من حلوها. او تعرف ان البرق ضربني؟

- صعقك البرق؟

- اجل كنا نصور مشهد العظة على الجبل قبل ان يبدأ باربع ثوان كان الصمت يسود المكان. بعدئذ شعرت ان احدا صفعني على اذني..

- هل خطر على بالك بما انك تؤدي دور المسيح، ان البرق الذي صعقك ربما كان ..

- تقصد ان هذه اللقطة اغضبت الرب.

- انت كاثوليكي فهل ترسخ ايمانك بعد ان لعبت دور المسيح؟

- احببته اكثر مما كنت اتصور نفسي قادرا على ان احب . احبه اكثر من زوجتي من عائلتي. مرت اوقات حين كنت هناك (على الصليب) وانا لا اكاد اقدر على الكلام. فالمعاناة من هبوط حرارة الجسم امر موجع ومنهك؟.. تواصلت مع مكان لم اكن لاذهب اليه ابدا. لا اريد ان يشاهدني الناس بل جل ما ابغي ان يشاهدوه يسوع المسيح.

- هل اخبرك ميل لماذا اراد صنع هذا الفيلم؟

- اخبرني انه مر باوقات عصيبة في حياته، وانه عاد واكتشف الانجيل قبل 12 سنة. وبدأ يتأمل في الام المسيح لاجله. قال ان جراح المسيح شفت جراحاته. واظن ان الفيلم يعبر عن ذلك.

- هل الجدل الدائر حول الفيلم. وكون ميل متهم بمعاداة السامية. فاجأك؟

- كانت هذه المسألة اكثر الامور سخافة. بوسعي ان اقول ان الرجل ليس معاديا للسامية بتاتا. لقد قامت بالتمثيل في الفيلم مايا مورجنشتيرن اليهودية وهي واحدة من عشرات الممثلات اللاتي جسدن دور مريم العذراء، الام الطاهرة، التي قامت بتربية ابنها افضل تربية، وقد تفطر كل جزء من جسدها حزنا والما، وهي ترى وحيدها يتم تعذيبه على ايدي اليهود.