الأربعاء، 29 أغسطس 2018

مسرحية: الامير كابو

كابو
اركض يا كابو.. اركض!
ما مصدر هذا الصوت؟
تعالوا تعالوا يا خطاة من العالم اﻻثيم.. تعالوا ذوقوا السعادة.
اوه..
البس هذه…
هل هربت من اﻻعداء الذين هجموا عليّ؟
هجموا علينا ونحن نصطاد وايضا قتلوا ابي؟
لكن كيف هربت منهم؟
اههه..!
يبدو انك مرهق. يمكن ان تستريح اﻻن وتروي لي فيما بعد. هيا نشكر ابونا!
وركع على اﻻرض ليصلي:
ماذا تفعل؟
انا اصلي للرب.
ومن هو الهك؟
ابويا.
ها ابوك اله؟
ﻻ. افصد نعم. اسمع! غدا سنذهب الى مكان معين. وهناك ستعرف كل شئ.
يكمل صﻻته:
اشكرك يا رب ﻻنك انقذت كابو..
**
في خيمة الصﻻة.
شكرا يا رب.
انسة نولز.
اليوم اريد ان اشارككم بقصة من الكتاب المقدس. الله يحرسنا ويرعانا ويحبنا.
القصة عن شخص يدعى شاول. حدث شئ غريب. فجأة نور عظيم اضاء حوله. وقع شاول على اﻻرض. كان النور من السماء، وسمع صوت من السماء غير كل حياته لﻻبد.
شاول.. شاول..
يسرح كابو في الصوت الذي سمعه من قبل:
اجري يا كابو .. اجري.
الصوت كان صوت يسوع.. الصوت الذي كان مصاحب للنور.. صوت يسوع
يسوع
اصمت يا بني.. ﻻ يصلح ان تفعل هذا في الكنيسة.
يسوع هو من انقذني.
اعدائي اخذوني اسيرا وكانوا سيقتلوني. وفجأة..
ويرتفع صوت من شخص داخل الكنيسة يقول:
نور ظهر..
ويصيح كابو متعجبا:
افرام! صديقي العزيز!
ويتعانق الصديقان. ثم يكمل افرام كلامه:
نور ظهر.. وانحلت قيودك.. وسمعنا صوت يقول:
اجري يا كابو.. اجري.
ورأيتك تركض مبتعدا. وكل اﻻعداء خافوا وهربوا، وانا ايضا ركضت. الصوت كان صوت يسوع يا افرام.
انا عرفت صوت يسوع بقلبي. يسوع انقذني.
**
تربت ماريا على كتف كابو وتقول برقة:
هل ﻻ زلت تدرس يا كابو؟
صموئيل! هذا اسمي الجديد. ناديني به.
اه، صمويل موريس اسم من ساعدني على القدوم ﻻفريقيا ﻻخدم.
**انا كنت اشكر الله كل يوم عليه. لوﻻ الخدام لم اكن ﻻعرف ابي السماوي.
**
ما الذي يضايقك يا صمويل؟
كنت اود ان اعرف هل من الممكن ان يشعر احد بالفرح والحزن في نفس الوقت؟
انا تعلمت ان ابي السماوي يقدر يعمل ما ﻻ يقدر ان يعمله ابي اﻻرضي.
واطرق براسه ﻻسفل للحظة ثم انتصب وقال:
فقط لو يعرف شعبي وحتى اعداءنا الله لتوقفت الحروب وتغيرت الحياة.
ونحن نصلي من اجل هذا اﻻمر كل يوم.
لكن القبائل محتاجين يعرفوا ربنا اﻻن يا انسة نول.
لكن الخدام  ونحن نعمل هذا.
لكن انا ﻻ اعمل. علميني اكثر. لو عملت هذا حينها سوف اعرف اخدم شعبي.
الم اعلمك يا صمويل الكثير واجبت على كل اسئلتك؟
هل يمكن ان تعلميني من علمك كل هذا.
اﻻستاذ ستيفن ميريت.
انا محتاج ان يعلمني انا ابضا. اين هو؟
انه موجود في نيويورك.
ويتركها وينصرف.
تنادي نول عليه:
صمويل، الى اين انت ذاهب؟
الى نيوريوك.
انتظر يا سامي. انها في الجانب اﻻخر من المحيط. انا ﻻ افهم كيف..
يقاطعها:
شعبي ﻻ يعرف الله هل تستطيعين ان تقولي كيف اخدم شعبي ان لم اعرف اكثر عن الله. انا ﻻ اعرف اين نيورك. لكني سوف ابحث عنها واجد استيفن ميريت. ﻻ يهم التكلفة . ﻻ يهم.
**
في السفينة تهيج العواصف.
يهتف القبطان:
احد منكم يصعد على الصاري. انزلوا الشراع قبل ان ينكسر الصاري.
ﻻ يصلح ان يبقة هكذا سوف يغرق.
جيد. لكي نخلص منه. انا مخطئ ﻻني سمحت له ان يركب على متن سفينتي. طوال الوقت صدع رأسي بكلامه عن ابيه. انا ﻻ اعرف من ابوه. فليساعده ابوه ان كان يقدر.
ارجوك يا ابي ساعدني. ارجوك
العاصفة العنيفة كانت هتقضي علينا . ايه اللي هنحتاجه لكي نتحرك ثانية؟
ابي ارجوك ساعدني.
يعني لسة مامتش. ابوك ثانية؟ يالﻻ خدوه. ورانا شغل كتير.
هو كان يقصد ايه ابوه؟
قال لي ابي يقول لك خذني معك . ولما سألته تقصد مين بابيك؟ قال لي ابي في السماء. على اﻻقل اشتغل معي مجانا.
ما اراه انه ليس لديه خبرة في البحر. ما اراه هو انه اخذ توصيلة مجانا ويبدو ايضا ان ابوه الذي يقول عنه سمع صﻻته فعﻻ.
اسف.
وانا ايضا اسف ولكمه فسقط ارضا.
تظاهر انك تعبت! لما ننتهي اسرع اكيد سنصل اسرع.
ولم العجلة؟ هل السبب المال؟
ﻻ الله. الله !
نعم، انا مسافر لكي اتعلم اكثر عن الله. وبهذا اساعد شعبي.
البحارة عملوا بجهد. لم يأخذ راحة ابدا. قال انه سيعمل حتى نصل ﻻمريكا.
**
احتفظ بالنغمة هذه في سرك.
انا اسف جدا. احيانا ﻻ اخذ بالي. ارنم ﻻبي السماوي.
اه.
على فكرة ارى ان الله سوف يساعدهم اكثر من الشرب.
الشرب بيساعدني . يعطيني سلام.
**
ما هذا.
اثبت.
الحمى يا ريس.
انت بتعمل ايه ؟ انزل المسدس.
ابعد عني.
ﻻ. ربنا ﻻ يريد قتل.
هل تحامي عنه؟ لقد كان يعاملك مثل فأر!
   ابعد عن طريقي.
ربنا ﻻ يريدنا ان نقتل بعضنا. ﻻ يوجد اي داع لهذا.
انزل البحارة مسدسه.
امر القبطان:
خذوه احبسوه.
كيف فعلت هذا؟ ﻻ لماذا فعلت هذا؟
انا اسف. انا لم اعمل شئ. الله هو من عمل.
نحن لسنا في كنيسة. هذه سفينة عليها رجالة ﻻ يمكن ان ينظر اليهم الله ابدا!
يا ريس. لما انا كنت بعيد ووصلت للموت. لكن الله انقذني . لما نصل الى الموت. الله يصل الينا ويخلصنا. يا ريس الله موجود هنا.
قل لي. اين هو؟
**
وصلت السفينة الى الميناء.
انت ﻻ تعرف اي شخص هنا. انا خائف عليك. انك تعرض نفسك للخطر.
يا ريس انا كنت امير وكنت على وشك الموت ونجوت وعشت في الغابات اسابيع كثيرة. وبعدها..
يقاطععها:
جعلت من على سفينتي يعيش ايضا.
يضحك و يقول:
عارف من الذي ينقذني في كل مرة؟
ابوك السماوي.
انا هتعلم هنا وبعدين ارجع واكلم اهلي عن الله.
**
انا اريد ان اقابل ستيفن مريت؟
انت محظوظ جدا.
انه مسؤل عن خدمة. سوف اخذك الى هناك. لكن.. شكلك تعطيني مال.
استاذي . انه يريد مقابلتك.
الولد ده في اول مرة وصل الى نيويورك كان مع عشرين شخص يكلمهم عن الله. عنده رغبة شديدة انه يتعلم ويرجع الى اهله لكي يعلمهم عن الله. هذه الجامعة كانت ستغلق ابوابها.
معقولة؟
لدينا مشكلة مالية يا ستيفن وهذا ما كنت احاول ان اشرحه لك. الطلبة محبطين.
لكن صمويل يفضل هنا.
انا اعرف ان ظروفه صعبة ويريد الدراسة هنا. لكن ﻻ يوجد مكان يدرس فيه.
انا هسلم عليه وسوف احاول ان اشرح له.
ممكن يمكث هنا.
**
ابي استجاب لصلاتي وانا اؤمن انه
عزيزتي انسة نول
ابي كان طيب معي. من ساعة ما جئت الى جامعة تيلور وانا احكي لزمﻻئي.. وناس كثيرين يريدون ان يعرفوا عن ابي السماوي. كنت مشغول بالدراسة ومشاركة حياتي، لدرجة ان اناس ثيرين اشتروا الكتاب. الجامعة لن تغلق.
انا مشتاق ان ارجع الى اهلي لكي اخبرهم عن الله.
**
سامي صامي.. انت ذاهب الى اين؟
هناك اجتماع في الكنيسة سوف اشاركهم بحكايتي.
لكن الجو بارد ونسيت البالطو  الخاص بك.
ﻻ تقلق سوف اكون بخير.
**
لﻻسف حالته صعبة. الطبيب يقول ان اﻻجهاد من الدراسة ومشاركته بحكاية وانه يكلم الناس عن الله في الفترة اﻻخيرة اثر عليه بشدة.
ﻻ تبكي يا سامي
ابي السماوي يريدني ان اذهب اليه. انا ﻻ استطيع ان امنع نفسي من الفرح.
لكن يا سامي ماذا ستفعل باهلك في افريقيا.
خدمتي انتهت خﻻص. وربنا سوف يختار خدام اخرين سوف يخدمون بطريقة افضل مني.
**
هل هذه هي السفينة هي التي ستذهب الى افريقيا.
نحن مسافرين معك يا ريس.
تعالوا. انتم طلبة؟
خدام. سوف نخدم في افريقيا.
قل لي يا ريس هل الرحلة صعبة؟
احتمال كبير. لكن ابي السماوي سيعتني بنا.
ابوك؟
من كم سنة سافر معي صبي افريقي وقتها كنا مسافرين الى امريكا. ومرة واحدة عواصف شديدة وامراض خطيرة ولكن نجونا من كل هذا.
**
صمويل موريس كان مﻻك ربنا ارسله الى جامعة تيلور وكل افريقيا. كان يظن انه يعد نفسه للخدمة في افريقيا لكن وجوده كا يع نفسه للخدمة في العالم كله. كل من تقابل معه تأثر بعمق  شخصيته وقوة ايمانه.