الأربعاء، 26 مايو 2021

فيلم: سانتريتا

عرض فيلم القديسة ريتا على قناة نور سات اللبنانية في عيدها والذي ىوافق ٢٢ مايو من كل عام.  الفيلم اثر بي شخصيا. لقد قرات بالفعل قصتها منذ سنوات طويلة. ورأيت ايقونتها الجميلة تزين احد جوانب تلفاز عتيق (ذو صمامات) من الخمسينات كان يمتلكه اقاربنا .. لكن لم انتبه ولم اتفاعل مع سيرتها مثلما حدث مع الفيلم .  ومن هنا نرى تأثير الدراما في حياتنا ، وفي حياة الشعوب. السيناريو كتب ببراعة شديدة واعتقد ان الحبكة كلها كانت تدور حول السلام والعنف. مرادفات العنف هي الثأر والانتقام.. وهذا ضرب على وتر حساس عندي. فقد كان لي صديق، وعقب تخرجه من الكلية بعام واحد لم اسمع عنه، وعرفت انه قتل في ظاهرة تعرف في صعيد مصر بالثأر.
لا نتعجب اذن ان هذه الظاهرة كانت موجودة في اوربا في القرن الخامس عشر والذي تدور فيه احداث الفيلم.
التقطت بعض المشاهد من الفيلم واحببت ان اشارك بها قراء الموقع الاعزاء.
وعلى سبيل النثال اثر بي اجابتها على سؤال اخو زوجها لماذا داوت قاتل زوجها اثناء اصابته بالطاعون حتى شفى.
قالت: فيما مضى غفرت له لاني كنت ارغب في حماية طفلاي .. اما الان فالسبب مختلف، انا اريد مقابل.
وكان المقابل الذي تريده هو السلام. مقابل الغفران تريد السلام.
امنت ريتا بقوة الحب على التغيير. امنت بالله والبشر. اسمعها تجيب عندما استوقفتها الام قائلة:
انها مهمة صعبة جدا وتكاد تكون مستحيلة!
لا ، إذا كنا نؤمن بالله ونثق في الناس..
اسمعها ايضا وهي تخاطب زوجة خصمها:
يجب ان نبني السلام كل يوم من خلال محبتنا للزوج والابن والقريب والجار..
فعلا السلام سهل وصعب في آن واحد. سهل ان امنا بالله ووثقنا في الانسان. سهل ان كنا نبنيه مل يوم ونحن لنا هءه الثقة.
وصعب لانه يحتاج منا الى تنازل، يختاج الى رعاية كما يرعى الفلاح غرس بسيط. انه يشبه ذلك الامتحان الذي اجتازته ريتا في بدء رهبنتها، اء اعطته الام غصن كرمة يابس وامرتها ان ترعاه. وبالفعل اثمرت.
جميل انه قالت لها في بدء الاختبار (اليأس لا يثمر يا ريتا). 
فلنطرح عنا اليأس ولنؤمن بمن قال (طوبي لصانعي السلام).
في هذا الوقت العصيب ونحن نرى الحروب تعم العالم، ما احوجنا الى نبذ العنف! ما احوجنا الى الايمان بقوة الحب والغفران، ما احوجنا الى الايمان بالله والثقة بانسانية الانسان.
بالفعل تسمى القديسة ريتا شفيعة المستحيلات. وكنت اظن ان هذا يتعلق بفعل اعاجيب الشفاء، ولكنها ايضا تتعلق بالسلام الذي قالت عنه الام الرئيسة: انها مهمة صعبة وتبدو مستحيلة.
بشفاعة القديسة ريتا نطلب ان يخل السلام العالم وتزول الحروب والصراعات وتبطل ظواهر الانتقام والثأر والعنف. امين.
***
مشهد ١- على مائدة الطعام تجلس ريتا مع ولديها:

سألت ريتا:
الا تريد العمل ؟
نعم، لكني لا أريد أن أكون طحاناً
كان والدك طحاناً 
اجاب دون ان يرفع بصره الى امه:
والدي كان فارسا
لكنك يا باولو ماريا لم تتعلم الفروسية، ألم تكن تريد فيما مضى أن تكون طحاناً؟
صمت.
إذن ..ماذا تريد أن تعمل؟
دعينا نتحصل على مكاننا المتوقع في عائلة أبينا
ماذا تقصد؟
...نحن كبار بما يكفى لنقرر بأنفسنا.. وقد قررنا تكريم ذكرى والدنا.. وهوأكثر أهمية من أي كلام أخر..
هو لا يريد ذلك. حتى بعدما قتل شقيقه لم يستخدم السلاحليأخذ بالثأر. يجب احترام اختياره.
وماذا كانت النهاية بعد الاختيار ؟
قُتل..، اغمضت عيناها للحظة وتنهدت ثم قالت بلهجة اسفة:
إذا قمت بذلك ، يكون والدك قد توفي سدى. أنتما الاثنان ينبغي أن تقتديا به...
+
مشهد ٢- ريتا تبحث عن ولديها:

قرعت الباب. فتح وقال بلهجة خافة:
ريتا، ماذا تريدين ؟
منذ امس ، وأبنائي لم يعودوا إلى البيت..انهما هنا معك ، أليس كذلك ؟
ان هذا خيارهم .
قاطعته زوجته وقد وقفت هي الاخرى بالباب:
اتركها لترى اولادها.
لكنهم لا يريدون رؤيتها.
نادت برجاء باولو.. 
لم يعرها الولدين اهتماما.
صفقق الباب بشدة. 
مضت تبكي.
+
مشهد ٣- راهبة تتحدث مع الام الرئيسة:

ريتا تساعدنا  دائما..وهى ماهرة في التمريض.
أنا أعلم ، يا أختاه!
هذا كله جيد.. ولكن مع ذلك أعتقد أنه من الأفضل أن تتوخى الحذر...ريتا ارملة رجل قُتل، وهو ما يعني تورط الدير....في حرب من أجل الانتقام
.. إذا ظللت تسمحين لها أن تأتى إلى هنا
-- اغفر لي ياأبى. ولكن ريتا بحاجة إلى دعمنا الآن أكثر من أي وقت مضى.
+
على باب المدينة. هتف الشرطي:
اخلع قلنسوتك.. اظهر لي العنق.
لا بأس انه خالي من الطاعون. دعه يعبر.

هل رأيت أبناء باولو مانشيني
جيان جياكومو وماريا باولو ؟
لا ، أنا فقط غادرت سيريتو.. لم أرهم. أنا لم أر أياً منهما.. واسمهما جيان جياكومو وباولو مريا. أنا لم أر أي طفل بهذا الاسم. أنا آسف.
لك الشكر على أي حال!
***
أفتقد ريتا ، يا أختى. ولكنى لا ازال غير قادرة على الصفح.
- ريتا لم تخطىء فى شىء حتى تغفرى لها.
- أعرف أنني على خطأ وأنني يجب ألا اصطدم معها ولكنى فشلت في اتخاذ الخطوة الأولى...
- هذه نظرة ضيقة ، يا كاترينا.
أليس هذا هو الغرور ؟ التفكير فى عائلتك. حزنك هو من الضخامة بحيث تشاهدين فقط نفسك الآن..ونسيتِ الحياة المكرسة لله...
***
ريتا.. ريتا!
ماذا؟ ماذا حدث؟ 
كان هنا تاجر في تلك الليلة رأى أبناءك
أين؟.. لأجل الله ، قولى لي ، أين هم ؟
في مستشفى للأمراض المعدية مسافة يومين من هنا
- يا إلهي ، انه الطاعون.
من الذي قال لك؟
شقيقتي ..
+
مشهد ٤:
أنت لم تنفذ الأوامر ، دوسيو.. كان يجب عليك ّ مشاهدة ريتا.
- رأيتها تأخذ حمارا ، ولكن ظننتها ذاهبة إلى احد المرضى. اسف.
- الآن هناك خطر التعرض للمطاردة من قبل رجال سيشى .. سأحاول أن أوقفهم
هل تعتقد أنك تستطيع وقفهم الآن؟ 
- لوسيو لقد حذرتك... لو أن شيئاً حدث لأولاد أخى ، ستدفع الثمن غاليا...
- ماذا تفعلين هنا؟
ألا ترين أننا نتحدث؟
أريد أن أعرف ماذا تريد أن تفعل
حان الوقت للوصول للهدف المنشود.، والانتهاء من تحقيقه إلى الأبد
إذا كنت تظن جويدو ، أقترح عليك أن تكون حذرا جدا.. فأنا أعرف أنه زاد من الحراسة.

+
مشهد ٥:
في المشفى سألت ريتا المديرة:
اماه ، هل هو الطاعون ؟ 
لا ، شكرا للسماء ..
هنا.. ما زال الطاعون  لم يصل بعد ، لكنهما مريضان جدا.
! من فضلك أعطني شيئا..أنا آسف! ساعديني..
تنبه:
أمى ، مرحبا...
لا تجهد نفسك ، يا عزيزي..الآن أنا سأعتني بكما بنفسي.. اعتقدتما أنني لن آتي؟
أنا أعلم ، أليس كذلك؟ ولكن ، يا عزيزي ، لماذا لا تقولا لي شيئا؟
يسعل بشدة:
سوف أعطيك دواءا للسعال القبيح
شكرا لكِ لأنك لم تتخلِ عنا.. كنا ننام في الخارج ، حيث المطر والبرد
جيان جاكومو في ليلة بدأ الهذيان. قالت امرأة رأته أن لديه ارتفاع بدرجة الحرارة وأحضرته هنا...
تنفس بصعوبة:
وبعد ذلك ، أنت مرضت أليس كذلك ؟
تعرفين اننى دائما ارافقه.
أعرف ذلك -
أمى.
نعم -
انا اسف.أردت أن اقتل رجلا...امي.. شكرا... للحب... الذى اظهرتِه لنا. أريد... البقاء لفترة أطول معك. ولكن كما تعلمين ، من دون شقيقي لن أقدر.
تنتحب:
لا تبكي. لقد تعلمنا منك أنه لا ينبغي علينا  أن نحزن

+
امنا، لقد مات ولداي.
عليك أن تكون قوية.
لم أقدر على حمايتهم كما وعدت باولو.. وعدته قبل وفاته.. انا اشعر وكأنى قتلته للمرة الثانية
لا ، يا ريتا
أنا استحق الموت.. لماذا يارب لا تأخذني ؟ ...لماذا سمحت بتدمير ما كان جميلا
هؤلاء الذين أحببتهم أكثر في العالم ؟...لا أحد يستطيع أن يعزى... ولكن الألم..
...لا يتزعزع إيمانك يا طفلتي...من يحبه الرب يضمه بين ذراعيه..  وهذا هو الملاذ الوحيد لك.. لقد أظهر لك الرب الطريق الى الفردوس...
...أشعر بالألم في داخلي يعتصرني.
حتى اذا وجدت هذا لا يطاق ، فالله يحبك ، ريتا. عليكِ أن تؤمنى
الآن أنا لا أريد أن أعود يا امنا. أنا خائفة. من فضلك ، ابقيني هنا معكم
سأعلن نذوري الرهبانية.
لا ، يا ريتا 
لا يمكن أن يكون كذلك
انا اعلم. لا تريدينى ، وأنا مندفعة؟ تريدين مني أن استسلم؟
لا ، يا ريتا.. 
ثممدت بصرها الى كرمة امامها:
انتظرى ؟ انظرى لهذه الكرمة ؟ كانت مثمره كما تذكرين ؟ تأمليها الآن. لقداضحت قطعة من الخشب الجاف. لم يعد بها ثمار أو أوراق. اليأس لا يثمر يا ريتا...لا أستطيع أن اقبلك في الدير إذا لم يكن لديك دعوة حقيقية من الله...الشيء الوحيد الذي أريده منك، هو الاهتمام بحياتك وإلا ، سوف تصبحين جافة وأنتِ مازلتِ حية.
+

رفعت عينيها الى السماء وصلت:
يا رب ، ماذا تريد مني ؟ لماذا تتركني الآن ؟ من فضلك قل لي ، لماذا تبتعد عني؟أولادي كانوا أبرياء.. لماذا ذهبوا عني؟ أين انت ، يا رب ؟

+
يتقابل في السوق مع صديقه:
لا توجد أية أنباء حول سيشى الصغير  ، للأسف.
يلمح ريتا وهي تتسول:
لنذهب فأنا لا أريدها أن تراني
تصطدم مع احد المارين:
اذهبى ياخيال المآته.
ينادي احد الباعة على بضاعته:
انظروا التفاح ذو الرائحة !  تعالوا ..اشتروا فاكهة بلا ثمن تقريبا.
تعطيها سيدة رغيف خبز:
! أنت
تضعه في فمها وتلتهم قضمة ثم تشكرها:
شكرا لك . يحدق البصر وهي غير مصدقة:
أنت ريتا ، أليس كذلك؟..لو علم زوجي بذلك .. لطلب منك المساعدة ، فابننا على شفا الموت وهو بحالة سيئة. يقولون أنك ماهرة بتضميد الجروح
تجيبها بلهجة خشنة:
أنت مخطئة.لا أستطيع أن أفعل أي شيء من أجلك
من فضلك .. نعيش هناك بالمنزل في نهاية الشارع.
تتركها وتمضي في حال سبيلها.
خطت بضع خطوات حتى وجدتا صديقة:
! يا الهى ، كيف حدث هذا؟أمعقول هذا ؟ بحثت عنك في كل مكان.أين تعيشين الآن ؟
أينما يمكن أن تجدينى.
تعالى معي! لا يمكنك العيش هكذا
ماذا تريدين ؟ ابقى بعيدا عني.ألا تعرفين أنني أدمر حياة كل من يحبني؟
+

في الدير:

أشكر لك الزيارة ، أبى.
وانا أشكركم على حسن ضيافتكم!
نحن دائما في انتظار مجيئك والصلاة لديرنا
قال وهو يخطو بتؤدة نحو الكنيسة:
دعونا نصلي من اجل كل اهل بلدتنا المسكينة التي ضربها الوباء، فهم يحتاجون إلى صلواتنا..
جاءت اجنيس وهي بالكاد تلتقط انفاسها. انحنت امام الاب وهي ترسم ذاتها بالصليب:
مرحبا ، أبى.
قالت الام الرئيسة:
أجنيس ! ماذا حدث ؟ 
ريتا رأيتها وشاهدت! .. شاهدت مالا يمكن وصفه.. انها تتسول في الشوارع
يا الهي. هل هذا صحيح؟
 لقد سمعت هناك من يقولون عنها انها ساحرة ..
ولكن هذا ليس الوقت المناسب.الآن اذهبى ، أجنيس -
قالت موجهة كلامها للاب:
ريتا الآن تمر بتجربة اليمة .. لقد ارادت ان تنطق نذورها الرهبانية .. لكنني رفضت ذلك

-لقد فعلتِ حسناً يا أمنا...ريتا  بوجودها في الدير ربما تهدد حياتها....
وحياة كل الأخوات ايضا

قاطعته:
لكنني لا يمكنني أن أرفض  رهبنتها .. لقد فعلت هذا لامنحها فرصة التأكد من دعوتها وآمل ألا أكون على خطأ...

-...الحقيقة يا امنا هي أنه لا شيء يمنع ريتا من الرهبنة ولكن بسبب مانشيني...وكما قلت لك من قبل .. إذا دخلت ريتا الدير، فهذا القتال الدموي... يمكن أن ينتقل الى هذه الجدران المقدسة
ثم قال وهو يهز راسه متاسيا:
..اعرف أن ذلك يسبب حزنا كبيراً لك. لكنني بصفتى مسئولا عن كاسيا...
...للأسف الشديد ارفض قبول ريتا كراهبة.

ولاحظ مسحة فزع فاستدرك قائلا:
على الاقل حتى تنتهي هذه الحرب...

+

ريتا
امنا!..كيف وجدتِنى؟
بحثت عنك -
واردفتوهي تربت على كتفها:
...أريد مساعدتك.وأريد أن أقول لك أنك لستِ وحدك...

-انا وحدى
لقد تخلى الله عني إلى الأبد

-لا ، يا ريتا. أنت فقط التى تشعرين أنكِ بعيده عنه ، ولكن لا يزال يمكنك أن تتواصلى مع الله إذا أردت. الرب لم يترككِ. هو دائما معك أينما كنتِ
...وإن فشلنا يحبنا أكثر

-على الرغم من سوء حظى...أنا لا أعرف ما هو الحب. لا أعرف -

-...حاولى التفكير في يسوع وفى الذي عاناه من اجلنا... وكيف أنه بقى وحده ، وتخلى عنه الجميع

ثم امسكت بيدها وهي تقول:
الآن أنت أحد الذين هم عند أقدام الصليب. عليكِ أن تتمثلى به
لا يمكنك أن تنغلقى أمام الحب

-احنت راسها الى اسفل وتنهدت بعمق:
لم يعد هناك فائدة من هذا. حياتي ليس لها معنى.. انا فقط امكث هنا في انتظار الموت 

بحنو بالغ مسدت جبهتها وهي تقول:
...حاولى الحب مرة أخرى ، ريتا، سوف تسمعين صوت الرب مرة أخرى...قال يسوع
"من يحبني أظهر له ذاتي "

رفعت راسها وحدقت في الام وقالت مستعطفة:
...من فضلك ، ادخلينى الدير يا اماه

..
لم تحرك الام ساكنا، 
ادارت ريتا ظهرها وهي تقول بنبرة حادة:

أذن اتركينى وحدى...

-حسنا، سأصلي من أجلك يا ريتا وسوف أعود في أقرب وقت ممكن...
+

تساعد سيدة تلد. 
! ادفعى! هكذا.. لم يبق الا القليل..
خرج الى النور صبي جميل يصرخ.. هتفت في فرحة:
انه صبي!
***
...هذه هي الصلاة التي يرددها والدك
.. كل ليلة قبل العشاء... يجب أن نكون أقوياء جداً.
انا متأكدة أنك ستكونين كذلك
هلا خيطت ثوب زفافك ، طفلتي؟
***
تردد الاية:
" طوبى لصانعي السلام ، لأنهم أبناء الله يدعون ".
يا يسوع ، ما الذي تريده مني؟
سوف أكون قادرة على القيام به ، يا رب,
ألا ترى كيف أنهم فقراء ؟
***
مشهد في منزل اخي زوجها:
تهمس في اذن امه:
- توماسو لا تزال درجة حرارته مرتفعة!
- ولكنى أعطيته ، ما يخفضها..
أخشى أن يفقد قدميه.. أليس كذلك؟
لا أعرف.
تفحص ريتا الجرح وتقول:
الجرح نظيف الآن.. على الأقل لم يعد ينزف. ابنك شاب وقوي.
يدخل الاب، يفاجئ بوحود ريتا في المنزل. يصرخ بكدة:
ماذا تفعلين هنا ؟
تقول في حزم:
لقد دعوتها ، يا دوكيو! تشاجر معي إذا كنت تريد. ولكن توماسو يشعر بتحسن عن ذى قبل.
يلين بعض الشي ويسأل في رجاء:
هل تعتقدين أنه سينجو يا ريتا؟
دعنا نأمل ذلك. سآتي كل يوم لعلاج الجروح
يستطرد:
أود أن أقول بأن برناردو قد رآكِ.انه أصبح أكثر عنفا. يفكر فقط في الحرب. المجنون، لم تهدئه حتى وفاة والده
تسال ريتا في دهشة:
فرديناندو ؟ مات ؟
نعم، قبل بضعة أيام
- يا للأسف ..
***
سأعود في وقت لاحق الليلة ، روزا
تقول في اسي بالغ:
لا نستطيع أن نعيش هكذا.. وليس هناك لحظة سلام.. كل يوم قتال.. نحن نعيش دائما في حالة خوف.
- ابقى معك توماس. انه صغير جدا على أسلوب الحياة تلك.
- لا أستطيع أن اقرر. دوكيو يأخذه معه في كل مكان. واترقب بفزع الى ما سيحدث.
ولكن لماذا لا يتوقف القتال؟
اعتراها رجفة وهي تستطرد:
ينبغي لأحد.. للعمدة ، أو البابا ، أن يجبرهم على وقف القتال فورا.
واردفت بحدة:
- مرة واحدة وإلى الأبد.
اردفت:
ولكن يمكن أن يكون السلام زائفا وليس حقيقيا.
واستطردت:
لأن تحقيق السلام ، يتطلب أن نلتزم كل يوم بمحبة الزوج ، الابناء ، الجيران
وفكرت:
نعم ، ولكن الكثير من الناس متعطش للدماء والسلطة. هل لا بد لي ان أحبهم ، أيضا ؟
رمقتها بنظرة حانية:
نعم. والأهم من ذلك كله أن تغفرى .. يجب أن  نظهر لهم محبتنا.. لأن العنف لن يحقق شيئاً.. يجب علينا أن نبني السلام كل يوم..
+

نهضت وغسلت وجهها ومسدت شعرها جيدا وذهبت الى الدير. رحبت الام الرئيسة بها وقالت :
هل هذه هى ريتا التى أعرفها؟ في الحقيقة ، هذه أفضل هدية يمكن أن تقدميها لي.
اضاء وجه ريتا وقالت بفرحة:
لقد افتقدت هذا المكان يا امنا..أشعر أنني في بيتي معك.
فهمت الام مغزي كلماتها فقاطعتها:
- للأسف ، الوضع لم يتغير يا ريتا. لن يكون مسموحا لي أن أرحب بكِ بيننا
- ...كنت أحب أن اقدم نذوري وأبقى في الدير. امي.. 
صمتت. وبعد لحظات وكان خاطرا غير متوقع قفز الي ذهنها قالت:
امي، الآن اعرف ما يريده الرب مني... عليّ استعادة السلام في كاسيا
استوقفتها الام قائلة:
انها مهمة صعبة جدا وتكاد تكون مستحيلة
لا ، إذا كنا نؤمن بالله ونثق في الناس وأعطينا كل واحد فرصة للتغيير.. لقد قلت لي  من قبل أن أتخذ مثلا لى من القديس أوغسطينوس.
اردفت:
امي ، أريد... التحدث إلى كاترين. لو سمحتِ..
نهضت الام وسارت تتبعها ريتا:
قرعت باب قلاية كاترين، استقبلتها بحرارة.

كاترين، لقد افتقدتك

-وأنا افتقدتكِ أيضاً
-الالم أعمانى وغشت سحابته عقلي. سمعت بوفاة والدك
- كان متعبا ومريضا .. الكثير من الصراعات داخل الأسرة
وبدون ان تمنحها فرصة قاطعتها:
أريد التوفيق بين مانشيني وسيشى.إذا أدركت العائلتان...وهما من أكبر عائلات كاسيا أن المشاكل لا يمكن.. لا يمكن حلها بالسيف ..فبذور الكراهية.. لن تجني سوى الحقد والكراهية .. ونحن بحاجة إلى التجاوب دائما مع الحب..
.. حتى نكون قادرين على القيام بذلك.... يجب أن نأخذ خطوة إلى الوراء.. ان نقدم تنازلات.. إذا كنا نرغب في التوصل الى اتفاق...وكنت تعتقدين أنك ستكونى قادرة على جعلهم يفهمون؟
قاطعتها:
سيكون مضيعة للوقت مع برناردو. انه لا يفكر الآن سوى فى تدمير سيشى.انه رجل بلا مشاعر ، انه لا يعرف للحب موضعا. الحب؟ الحب هو أخر اهتماماته
تنهدت ريتا:
لعدم معرفة ما هو عليه ، لا أعرف .. أريد أن أتحدث إليه. من الأفضل أن اتحدث معه أولا -
سالت:
لكن عائلة سيشى ؟
اجابت: سأجد طريقة للتحدث معهم حتما.

+
نراكم غدا
وداعا - مع السلامة
! انجيلوزا -
ريتا ، ارجوكى اتركينى  -
انجيلوزا يجب القيام بشيء ما.. هذه الحرب يجب ان تنتهي.. فكرى في ابنك ، وفكرى فى ابن أخيكِ أيضاً.. أنا متأكدة من أنك تفهمينى.
ومع ذلك لا أستطيع أن أفعل أي شيء. استطيع الصلاة فقط
لا غنى عن الصلاة..ولكن يمكننا أن نفعل شيئا.. يجب علينا القيام بشئ لتحقيق السلام الحقيقي...
ولكن بعض الناس يولدون للحرب.. كيف ، كيف يمكننا أن ننزع منهم المبادئ التي تأصلت في حياتهم؟...إنه يحتاج معجزة.
لم نولد لقتل أي شخص -
ولكن إذا ما دافع كل واحد عن نفسه فالموت هو  نهاية المطاف لنا جميعا
أرجوكى انجيلوزا ، ساعديني.. أريد أن أتحدث إلى زوجك
لا أعتقد أنه يقبل. أنا آسفة -
++
! ابعديها ! اخرجيها
اطرديها ، أمي
لا يجب أن تبقى لمدة دقيقة في هذا المنزل
الطاعون! انه وحش. أنا مريض. أتريدنى أن أرسلها إلى المستشفى
أن مثل هذا الأمر يحتاج أن يأخذوننا معها ؟
، لابد من إيجاد حل
ولكنها ينبغى أن تختفي
سأذهب! سأذهب. أنا لن أخبر أحدا بأنني كنت هنا
حتى لو لم تخبر أحدا فهى تعرف كل ما كان هنا
سوف نفكر فهى واحدة منا. برناردو ، حاول الاسترخاء الآن.
أتفهم ذلك؟ انت بحاجة للراحة

ليس لديك شىء ، أنت سليم
لن يكون لديك شيء

ابق هنا. تأكد من القرح

اضطررت أن تحضر خادمتنا القديمة
لن يعودوا، ونحن في صحة جيدة
.. ولكن ان كنت قد اخبرت أحدا...
اهدأ -
: لدي أخبار جيدة
أعرف أين كان يخفي زوجته وابنه ، لودوفيكو

اضطررت للتحدث إلى الناس في بلدتكم
لا يريدون السماح لي بالرحيل
والدتنا سترحب بك
لا -
عليّ أن أتحدث إليك
إلى هذا الحد ؟
دمرت كل شيء ، يابرناردو
للعيش في الظلام هنا
لا تخطو خطوة دون مرافقة حراسة

البيت ممتلئ بالرجال المسلحين
ما هذه الحياة ؟
انتقلى إلى الموضوع -
لماذا لا تضع حدا لهذه الحرب؟
لا يمكن جويدو سيشى لا يمكن
يمكن أن تصنع السلام ، والتوصل الى اتفاق
اسمعى جئت هنا لتقولى لي ذلك؟ هل أستيقظتِ في الصباح ، واعتقدتِ
أنه ينبغي التوفيق بينى وبين جويدو؟
اعتقد ذلك! انت لا تزال في مقتبل العمر.. يمكنك أن تتزوج ويصبح لديك عائلة أخرى. الوقت ليس متأخراً جدا بالنسبة لك
لدي فكرة واحدة فقط معتبرة.. 
وماذا وجدتٍ للتو..؟ على استعداد لتنفيذ ذلك
في نهاية المطاف سوف يقبل جويدو السلام عندما يرى الموت
وجميع أفراد أسرته...
لن يفلت أُىٌ منهم.
مسكين برناردو لم يبق له احدا
لماذا؟ اعلم ما كنت قد تركت؟
ولكن عندما ننجح في القضاء على آخر مانشيني؟
هكذا وأخيرا أستطيع أن أرى ابن أخي
...بيد أنني أتساءل متى
...لا نتحدث عن  كيفية قتل الأعداء أو الأصدقاءالذين أصبحوا أعداء...
منذ متى تورطى نفسك في شؤوني؟
لا أستطيع العيش في خوف ، وأنا متعبة. وأنت.. وأنت فقط إذا كنت تريد أن تعترف

+

كل المحاولات لا طائل منها ، ريتا
كل شيء بلا جدوى
: برناردو لا يرغب إلا بشى واحد
القضاء على سيشى
...واعتقد انه يتحرك بسرعة فى هذا الطريق
.. بأكثر سرعة

يجب أن يتوقف عن ذلك
كونى حذرة ، ريتا،إذا كنت تقومى بكشف خطته
لن يغفر لكِ برناردو اكثر من أي وقت مضى
...وعلاوة على ذلك ، فإنه يمكن
أن يقتلكِ ...
لا تقلقى ، لا يهمني ذلك -
هذا ليس مهما
لولاكِ لصرت اعرج الآن
انا سعيد للغاية
أنا فخورة بك -
قوتك ساعدتك على الشفاء بسرعة
كيف يمكننى أن أتقدم بالشكر لكِ ؟
ليس لدى شيء يمكن أن ادفعه
مقابل كل ما قمتِ به من أجلي
شيء واحد يمكنك القيام به
أنت رجل
ولأن والدك يعرف الكثير
من الامور التي لا أعرفها
اسمحوا لي أن اذهب
بحاجة الى التحدث الى جويدو
ليس هنا
أو لودوفيكو ، أو والدته -
أود أن أقول شيئا مهما
لدينا اوامر بعدم السماح لمرور أي شخص
انها مسألة حياة أو موت
واسمحوا لي ان اذهب
بأي حال من الأحوال
ماذا يحدث ، ولم هذه تصرخ ؟ -
ريتا! ماذا حدث؟ لماذا تفعلين هنا؟
دعها تمر
! انجيلوزا
يجب أن احذر لودوفيكو
...المرة القادمة التي يذهب لابنه ، فانهم سوف يتتبعونه
وسوف يقتلون الكل على حد سواء -
يا إلهي! كل من يذهب -
أين هو الآن ؟
على وشك مغادرة المدينة -
يغادر على عربة ، ويرتدون ملابس الفلاحين.
على بوابة المدينة يقوم الضابط بفحص الداخلين.
اخلع قلنسوتك
الرقبة
اذهب
تحاول ريتا ان تصل للودوفيكو لتحذره.
! لودوفيكو

1831
تزيح القناععنوجه احدهم. هل انت! لودوفيكو
..
! لودوفيكو

ماذا تفعلين هنا؟ ماذا تريدين ؟
لا تذهب إلى ابنك
اهرب من فضلك! انه فخ
اذهب ! اهرب
ينتبه الى وجودهم.
اللعنة! قتلة
+
ابي
لقد تم انقاذك
إلهي ، شكرا لك
والدك كان يبحث عنك في كل مكان.
كان عصبيا. وكان يائساً
! لودوفيكو
أين كنت؟
ما الذي حدث؟
نصب اتباع برناردو لي فخاً
وحذرتنى  ريتا في الوقت المناسب
ريتا ؟
نعم -
لكنني لا أعرف إذا ما كانت قد هربت
أمل ذلك -
+

بقبضة يده دق الطاولة وهو يصرخ:
اللعنة.أردت أن يكون قد مات
كنت أحمقاً
! لقد فر بعيداً
نحن لن نقبض عليه
نعم؟
انا هنا لأشكرك
ترغب في الحصول على أقل؟
لماذا فعلت ذلك
لإنقاذ حياته -
ولكنك لا تعرفين
وخلاف ذلك فإنك معطائة جداً
نعم ، وأنا أعرف كل شيء
وأنا أعرف أن فى هذه ليلة قتل لودوفيكو باولو
ولكنك حتى الآن متحفظة ؟
إذن كان غفرانك حقيقياً ؟
لا -
في الجنازة غفرت لحماية أطفالي
ولكن الآن أدركت أن الغفران الحقيقي يتطلب شيئا في المقابل.
ولكنك اليوم خاطرت بحياتك
.. ابني في مقابل حياة ابن أخى
بالنسبة لي أكثر قيمة من ذلك...
لم أكن اعرف أي شخص جيدا كما كنت
حب في كل يوم
وتعرف كيف نغفر لمن اساء إلينا
هذا هو معنى السلام
الذى نحتاجه أكثر من أي شيء
ولكن من الذي يوفر لك هذا القدر من السلطة؟
الإيمان بالله والثقة في الناس
هل هناك أي شيء يمكنني القيام به لك؟
...هناك نوعان من السلام ..جويدو
... السلام  مع الناس
...والسلام الذي لنا فى الرب
وهو السلاح المفترض أن يولد من القلب
الأول هي هش جدا ،
لأنه يقوم على الخوف
والثاني هو الصحيح ، لأنه يقوم على الحب
حاول اتخاذ الخطوة الأولى نحو برناردو
، وضع حداً لهذه الحرب
لن يقبل أبدا
لا تفكر فى الصعاب على الفور -
...ابحث عن الرغبة أولاً في نفسك
و سترى أن برناردو سيتبعك...
المستشفى مليء بالمرضى
اذا جاء آخرون ، ينبغي استقبالهم في المستشفيات
سترى أنه  سوف تغلق بوابات مدينة كاسيا
لو استمر الامر كذلك
تجلس هناك منذ الصباح ، ولم تتحرك
أنا أعرف
تأتي كل يوم  -
تجلس هناك زائغة العينين -
حسن جدا
نحن بحاجة بأقرب وقت معرفة ...
جميع تحركات عائلة سيشى
ثم لا بد لي من قتل لودوفيكو ، وجويدو ، في الواقع
! نحن أقوى الآن
يمكننا سحقهم
! أمي! أمي
ماذا بك ؟
لماذا تصرخ هكذا ؟
+
! ريتا
ماذا حدث ؟
أصيب برناردو بالطاعون
وظل وحيداً
وذهبت والدتنا
وتركت الخدم
خوفا من التلوث
أريد أن تفعلى لبرناردو
...ما فعلتيه لباولو
ونعظيه حتى يموت في نعمة الله...
ألا ترى الصليب على الباب؟! هل أنت مجنونة ؟ ستصابى بالمرض. برناردو مانشيني على وشك الموت
أنا أعرف كل شيء. اتركيني.اعرف ما يتوجب علي فعله.
تدخل فتجد برناردو مستلقيا في فراشه بين الحياة والموت.
! برناردو
من أنت؟
ماذا تريدين ؟ حتى الطاعون لا يمكن أن يوقفك ، أليس كذلك؟
هل أنت متأكد من أنه مميت ؟

جئت لأكون معك
هل أنتِ مجنونة ؟ -
ألا تعرفين ما هو الطاعون ؟
...أنا أعلم ما هى المعاناة -
والوحدة واليأس...
أعرف أيضا أن رحمة الله لانهائية
دائما هناك وقت لمحاسبة النفس
...وهناك وقت لمداواة أي إصابة ومرض
! ريتا
! لا تتحرك
انخفضت الحمى
لقد كنت ساخناً جدا
.. أشعر بتحسن
كن هادئا ، فلن تموت
الحمى اختفت تقريبا
مستحيل
ظننت أنني بالفعل في الجحيم
انها معجزة
الرب وحده القادر أن يفعل المعجزات
لقد برئت
وقادر أيضاً على شفاء النفس -
لا استطيع ان اصدق
-- لا ينبغي أن تضع مكاناً للكراهية -
فهذا ليس جزءا من مشيئة الله...
الآن يمكننى تحضير شيء ساخن
لا بد لي من تناول الطعام
اغفري لي. كنت أخشى أن اموت. في الواقع ، كنت ميتا بالفعل ، كنت ميتا في كل وقت. بسببك ، يمكنني أن أبدأ الحياة مرة أخرى

+
وقال ان برناردو قد شفي
ينبغي ألا نندم
لقتله عندما كان مريضاوعاجز.
اتركوه. انه اعزل
جئت هنا لتموت؟
جئت الى هنا الى ان نعطيكم السلام ، مرة واحدة وإلى الأبد.
ماذا تريد بدلا من ذلك؟
الصفح عن كل الشرور التي قمنا بها كل منا تجاه الآخر
وأنا أعتذر لك.
+
تعقد جلسة صلح
إذا كان الأمر كذلك ، وحسب رغباتكم
.. وهنا ، أمام الله
نتمنى لكما التوفيق
.. الله
وشهود عائلتى سيشى ومانشيني والموثقون
...واليوم حان الوقت
.. لتعيش المدينة الهامة كاسيا
...هذا السلام ينبغى حمايته والمحافظة عليه
.. فهو أثمن عطية من الله...
وكدليل على وصيته...
أشكرك ، يا رب
لأنك سمعت صلاتى
...البيت فارغ حتى الآن
لماذا لا تعودى معنا ؟
أشكرك ، تيريزا ، ولكن قلبي له رغبة اخرى
...لقد فقدت كل ما عندي.. الزوج وبقيت دون حب
ومحبة أطفالي...
.. ولكنك قد أظهرت لي الطريق ، طريق الغفران
الآن أريد أن اتبعك ، يا رب
لاكون بالقرب منك
...ربما أنى أطلب أكثر من اللازم
ولكنى أشعر أنني لا يمكن أن اعيش...
لا اعرف ان اعيش الا فقط من أجل الحب
ربي، أشعر اننى قريبة جدا منك
! استطع حتى أن ألمسك
+
لماذا يدقون الأجراس؟
لا أعرف -
ولكن أريد أن أعرف من الذى يضربون من أجله الأجراس
من الذى أدخلك الى هنا ؟
لا أحد
أنا الوحيدة التي معى المفاتيح
وهى هنا...
...كنت نائمة بجوار النهر
...والآن انا هنا
مستحيل
أختي
قولى لى أنه  ليس حلماً
أنا ريتا ، ابنة انطونيو
أرملة..باولو
أريد أن أسلم حياتي إلى الله القدير...
...برسم القديس أوغسطينوس
والأم الجليلة الموقرة...
رئيسة دير كاسيا
...أريد أن أعيش هنا وأنا خاضعة للوائح
...الطاعة
الاعتدال والفقر
...أشكرك على الحب الذي اشعر أنه ساعدني
.. واغفر لي إذا كنت قد أستهنت بدمك
..كنت في ضلال ويأس
...يسوع ، أريد أن أرفع عنك الكثير من معاناتك ومن جراحك
...وليس فقط لمجرد أن
اهتم بالاجساد التى تعانى من الفقر والمرض
...الآن أنا مستعدة ، مستعدة لأن أصعد معك على الصليب
لكى يسود السلام في القلوب...
بين الأسر في كنيستك
وفي جميع أنحاء العالم....
! انه أثر جرح
نعم. انها معجزة -
! اسمحوا لي! عفوا
هل تشعرين  بالألم ؟
دعوها الآن تستريح
سعيدة بمجيئكم لرؤيتي
لا ، هنا
...ابنتي تتوق كثيرا للمجىء
ولكنها مشغولة جداً بصناعة البسكويت...
! من يعرف كم فعلت
نعم. يُحتفل بيوم الاحد تذكاراً للسلام بين العائلات
سآتي بنفسي
من الأفضل البقاء في السرير -
سنخبرك عما صار به
يجب أن أذهب الآن
هل تحتاجين شيئاً ؟
أريدك أن تحضرى لي وردة وثمرتى تين
ولكننا في فصل الشتاء.ياريتا  ألا تعلمين ؟
الثلوج بالخارج والبرد
تطلبين المستحيل
...إن كان لك ايمان في الرب -
.. لا شيء مستحيل
انتقلت ريتا في يناير 1447
وقد أعلن البابا اوربان الثامن طوباويتها
في 16 يوليو 1628 في كنيسة "سانت أوغسطين" في روما
واطلق عليهآ البابا لاوون الثالث عشر لقب قديسة
"في 24 مايو 1900 في كنيسة "سانت بيتر
===
مشاهد من فيلم ريتا من كاسيا، ٢٠٠٨