الخميس، 20 مايو 2021

المسيح الماء الحي -٥

قراءات الخميس من الاسبوع الثالث من الخمسين المقدسة.

مزمور عشية
(مز١٤٦: ٧-٨):
المعطي خبزا للجياع. الرب يفتح اعين العميان.."

انجيل عشية
(مت١١: ٢٠-٢١):
حينئذ ابتدأ يوبخ المدن التي صنعت فيها أكثر قواته ولم تتب". التوبة هي السبيل للارتواء من الرب يسوع.عدم ابتوبة مثل صور وصيدا والكبرياء مثل كقرناحوم اكبر عائقين عن قبول الماء الحي. 

مزمور باكر
(مز١٤٦: ١,٢,٥):
"اسبح الرب في حياتي، وارنم لالهي ما دمت موجودا". كان الاعتقاد ان من يهبط إلى الهاوية (الموت) لا يسبح الرب ولذلك دعيت (ارض السكوت) "ليس الأموات يسبحون الرب، ولا من ينحدر إلى أرض السكوت.. (المزامير ١١٥: ١٧).
وعلى ذلك فلا يسبح الرب الا شخصا تذوق القيامة من الموت او لم يرى الموت "من آمن بي فلن يموت الى الابد".

انجيل باكر
(مت٢٢: ٤١-٤٦):
"ماذا تظنون في المسبح؟ ابن ن هو؟ ". ستظل حقيقة يسوع مخفاة عن الذين لم يتوبوا. 

البولس
(رو٢: ٢٥-٢٩):
لان اليهودي في الظاهر ليس هو اليهودي، ولا الختان..". ممكن ان يختلف جوهر الاشياء عن ظاهرها. احتاج الامر من اليهود ان يعبدوا الرب من القلب حتى يعرفوه، وان يصغوا الى كلام يسوع بكل قلوبهم حتى يعرفوا شخصه. وهنا الرسول يدعونا ان تكون لنا الحياة الباطنية ولا نكتفي بالعبادة المظهرية.

الكاثوليكون
(١يو٣: ٢-٣):
ان كان البولس لفت انتباهنا الا يخدعنا الشكل الخارجي لنحكم على اليهودي. فهنا الرسول يدعونا ان نتأكد من حقيقتنا، فنحن اولاد الله، اما ماذا سنكون في المستقبل فلم يظهر بعد. حقيقة واحدة نؤمن بها اننا سنكون مثل يسوع (وكأننا نرى انفسنا في مرآة عندما نراه).
"أيها الأحباء، الآن نحن أولاد الله، ولم يظهر بعد ماذا سنكون. ولكن نعلم أنه إذا أظهر نكون مثله، لأننا سنراه كما هو.. (١ يوحنا ٣: ٢).
بالفعل قام يسوع بجسد ممجد واجسادنا تقوم على شبه جسد مجده.

الابركسيس
(اع٥: ٥-١١):
نال حنانيا وزوجته عقابا صارما لانهما كذبا على الروح القدس. الكذب اول عثرة كانت يمكن ان تقف في طريق مسيرة الكنيسة نحو التمتع بشركة القيامة.

مزمور القداس
(مز٨٦: ١٠-١٢):
انت عظيم وصانع العجائب.
القيامة اعظم حدث، واعجب حدث. ان يبتلع الموت الى حياة، هذا امر عظيم وعجيب في اعيننا!

انجيل القداس
(يو٨:٣٢-٣٩):
قال اليهود "اننا ذرية ابراهيم ولم نستعبد قط. ". في الحقيقة كانوا يجعلون حقيقة انفسهم. اثبت يسوع لهم انهم لا اولاد ابراهيم ولا هم احرار ، وانه بالايمان به وحده ينالوا البنوة لابراهيم وينالون الحرية من فساد الموت بقيامته.

موصوعات ذات صلة:
المعرفة