الاثنين، 23 مايو 2022

قراءات الثلاثاء من الاسبوع الخامس من الخمسين المقدسة

قراءات الثلاثاء من الاسبوع الخامس من الخمسين المقدسة عن: الايمان بالمسيح ينقلنا من الظلمة، فالمسيح هو الطريق الى السماء.

مزمور عشية
مز 118 : 1 ، 2
"اعترفوا للرب فإنه صالح. وإن إلى الأبد رحمته. فليقل بيت إسرائيل إنه صالح. وإن إلى الأبد رحمته". فالشكر يليق بالله لانه فتح انا طريق الابدية.

انجيل عشية
يو 3 : 31-36
"الذي ياتي من فوق هو فوق الجميع ..". بداءة القراءة تحدثنا عن لماذا المسيح هو الطريق؟ لقد اتى من فوق لذلك فهو الوحيد من يقدر ان يعيد الانسان الى مكانه الاول.
خاتمة القراءة "الذي يؤمن بي فله حياة أبدية..". فالايمان بالمسيح هو الطريق الوحيد للسماء.

مزمر باكر
مز 118 : 18 ، 19
"أدباً ادبني الرب. وإلى الموت لم يسلمني. افتحوا لي أبواب العدل. لكي أدخل فيها وأعترف للرب". الضيقات كهياج البحر هي للتأديب فقط وليس للموت.

انجيل باكر
مر 4 : 35-41
هو في السفينة حتى لو تظاهر انه نائم، قديما صرخ المرنم "قم يا رب لماذا تنام؟". وفي موصع اخر يقول "قد قام الرب مثل النائم وكالثمل من الخمرة".

البولس
رو 4 : 9-12
"افهذا التطويب الختان ام للغرلة.. الذين يسلكون في خطوات ايمان ابراهيم". الايمان هو الطريق الوحيد للسماء.

الكاثوليكون
‏1يو 4 : 11-17
"ان كان الله قد احبنا فينبغي ان نحب بعضنا البعض". هذا هو طريق السماء، الحب. وما هو الدافع لنحب الاخرين؟ ان نلمس محبة الله لنا. الله احب غير المستحقين وهم في غاية الدناءة بالنسبة إلى عظمته فيجب بالأحرى أن نحب الذين هم مساوون لنا فنظهر اننا مشابهون له.
"بهذا نعرف .. ونحن نعرف أن مَحَبَّتَهُ قَدْ تَكَمَّلَتْ فِينَا إِنْ أَحَبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا.".
"بهذا نعرف اننا نثبت فيه و هو فينا انه قد اعطانا من روحه". فالروح القدس فينا هو علامة ثباتنا فيه. "شهادة الروح القدس في داخلنا هي التي تمكننا من أن "نَعْرِفَ أَنَّنَا نَثْبُتُ فِيهِ. فكما يقول بولس في رومية 16:8 "اَلرُّوحُ نَفْسُهُ أَيْضًا يَشْهَدُ لِأَرْوَاحِنَا أَنَّنَا أَوْلَادُ ٱللهِ".
"بهذا تكملت المحبة فينا ان يكون لنا ثقة في يوم الدين". لذلك يحق لما ان نترنم:
            الموت والدينونة هما ورائي،
            فيما النعمة والمجد أمامي؛
            فالتيارات كلها طمت على يسوع،
            حيث استنفدت قوتها العظمى
"لانه كما هو في هذا العالم هكذا نحن ايضا". اي ان الدينونة انتهت بموت يسوع، انتهت بالنسبة اليه، كذلك لم نعد نحن في متناول طائلة الحكم.

الابركسيس
اع 7 : 40-42
لم يطيعوا الله لذلك يهددهم بان "ینقلهم إلى ما وراء بابــل". وبابل رمــز للنجاســة. فمــن یثبــت
 في الطريق یذهب للسماء، ومن ینحرف عن الطريق فمصیره الهلاك.

مزمور القداس
مز 34 : 5 ، 8
"‏تقدموا إليه واستنيروا". هذا يوافق قراءة الانجيل "انا قد جئت نورا".
"ووجوهكم لا تخزى. ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب. طوبى للإنسان المتكل عليه".
‏انجيل القداس
يو 12 : 44-48
"انا قد جئت نورا للعالم". ليس هو نور العالم فحسب، بل هو أيضاً نور السموات. في (رؤ٢١) نقرأ تلك الكلمات عن المدينة "مجد الله انارها والحمل سراجها". إني أتساءل إذا ما كان من بينكم يا قُرائي من هو مُرتبكٌ بسبب أحوال الدنيا الحالية؛ مضطرباً ومرتبكاً ومحزوناً وهو يفكر ببؤس وأسى في ما يحيط به. في شكٍ وارتباكٍ وحيرةٍ قد تتساءلون على الدوام: "لماذا، وماذا، ومن أجل ماذا؟" آهٍ، يا صديقي العزيز، الجواب على كل أسئلتك هذه قد تجدها في معرفة ربنا يسوع المسيح، لأنك عندما تعرفه، فإنه يكشف ويُوضح كل شيءٍ لك، ويشرح كل شيء. ففيه تكمن كل كنوز الحكمة والمعرفة. أصغوا إلى كلماته من جديد وهو يقول: "كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي لاَ يَمْكُثُ فِي الظُّلْمَةِ". عندما تضع ثقتك وإيمانك به، عندما تقتبله بالإيمان كمخلصٍ شخصيٍ لك، وتسلم حياتك له، وتعترف به رباً لك، عندما تتخذه معلماًًً إلهياً لك، فإنه يفتح ويكشف كل الأسرار الغامضة. 
يصر يسوع انه لا يدين، فلا هو يظين المؤمنين ولا الاشرار فما معنى هذه الكلمات "انا لا ادينه. الكلام الذي تكلمت به هو يدينه في اليوم الاخير"؟
عندما اخلى يسوع نفسه من المجد لم يتوقف عن أن يكون كليّ القدرة ولكن اختار ألا يستخدم قدرته الإلهية الكلية، بل أن يتعلم من الآب. لقد اختار أن يكون محدوداً بمكانٍ محددٍ معينٍ، كإنسانٍ، هنا على الأرض. واختار ألا يستخدم قدرته الكاملة. بل أن يأخذ مكان الإنسان، الخاضع لله. لذلك فإن الإنجيل يقول لنا أن الأعمال التي عملها، إنما فعلها بقوة الروح القدس، والكلمات التي نطق بها، إنما تكلم بها لأن الله أعطاهُ إياها ليقولها. ان رفضَ احد الشهادة المقدمة، فليس لدى الله المزيد ليقوله. لقد أعطى فيها كامل إعلانه.
ومع ان يسوع مم فائق حبه يصرح بانه "لا يدين", الا ان رفض يسوع يليه عواقب لا مفر منه "الكلام .. يدينه".
يقول النبي "أعطوا الرب إلهكم مجدًا قبل أن يجعل ظلامًا وقبلما تعثر أرجلكم على جبال العتمة فتنتظرون نورًا فيجعلهُ ظلَّ موتٍ ويجعلهُ ظلامًا دامسًا (إرميا 15:13، 16). 
ان مطالعة الانجيل لا سيما من أول ص٥ إلى هنا تجعل لنا نوعًا من الألم والحزن إذ نرى الرب في المحاورات مع اليهود من جهة حقيقة شخصهِ فلذلك يظهر لنا أعظم الإعلانات الإلهية الصادرة من فم الابن بالمقابلة مع أردأ كلمات البشر مثل نور الشمس الصافي البهيج إذا أضاءَ في الغيوم المعتمة أو بالأحرى إذا أشرق في هوة جهنم المظلمة حيث لا يمكن أن يصل إلى أسفلها ليُنيرها فكأن النور إنما يكشف لنا شدة الظلام بدون أن يُبددهُ. وهذه هي حالة قلب الإنسان نحو ابن الله النور الحقيقي إذ يُضيء في الظلمة والظلمة لم تدركهُ.