الاثنين، 30 مايو 2022

قراءة السبت ، اليوم السادس من الاسبوع الرابع من الخماسين المقدسة

قراءة السبت ، اليوم السادس من الاسبوع الرابع من الخماسين المقدسة عن: تعاليم الله هي نور.

مزمور عشية
مز 129 : 1 ، 2
"يملك الرب إلى الدهر. وإلهك يا صهيون منذ جيل إلى جيل.".

انجيل عشية
لو 11 : 17-23
"فقال البهود فيما بينهم الى اين هذا مزمع ان يذهب حتى لا نجده؟". في عماهم الروحي تسالوا عن الجهةالتي يذهب اليها المسيح كأنها على الارض ولم يرفعوا اعينهم ليتطلعوا الى السماء، مع انهم قالوا في موضع اخر "المسيح متى جاء يأتي من فوق".

مزمر باكر
مز 146 : 10
"مراراًكثيرة حاربوني منذ صباي. فليقل إسرائيل. مراراً كثيرة. قاتلوني منذ شبابي"
"ولم يقدروا علي". فالرب يسوع افحمهم في الحوار.

انجيل باكر
يو 7 : 31-36
"ستطلبونني و لا تجدونني". لان الفرصة ضاعت فهم يسلكون في الظلمة ويتخبطون فبها.
البولس
اف 1 : 1-14
"باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح". من يسلك في النور يأخذ بركات السماء 
"- كما اختارنا فيه قبل تاسيس العالم لنكون قديسين و بلا لوم قدامه في المحبة".سلوك بلا عيب.
"- اذ سبق فعيننا للتبني بيسوع المسيح لنفسه حسب مسرة مشيئته". ادراك موقفنا كابماء لله.
" لمدح مجد نعمته التي انعم بها علينا في المحبوب". تسبيح الله وشكره على نعمه.

الكاثوليكون
1يو 4 : 15 - 5 : 1
تضع امامنا قراءة الكاثوليكون فضيلتي الايمان والمحبة كعلامة للسلوك في النور. "من اعترف ان يسوع هو ابن الله فالله يثبت فيه". والله نور، فهو يثبت في النور بالايمان. "ان قال احد اني احب الله و ابغض اخاه فهو كاذب لان من لا يحب اخاه الذي ابصره كيف يقدر ان يحب الله الذي لم يبصره- و لنا هذه الوصية منه ان من يحب الله يحب اخاه ايضا".

الابركسيس
اع 9 : 36-43
"كانت ممتلئة اعمالا صالحة واحسانات". طابيثا كمثال للسالكين في النور واعمالهم تمجد الله. حياتها وموتها كانت سببا لمجد الله بايمان الكثيرين.

مزمور القداس
مز 15 : 4
"فاعل الشر مرذول أمامه. ويمجد الذين يتقون الرب". من يتبع الرب يرذل الظلمة ومحبيها، ويتبع اولاد النور ويكرمهم.

انجيل القداس
يو 7 : 14-24
"تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني". وأراد يسوع بهذه الكلمات أن يوجه أنظار اليهود من تعليم الإنسان إلى تعليم الله. انه لم يشر لمصدر شهادته بل دعاهم ان يحكموا على تعليمه ذاته.
"ان ‏شاء احد ان يعمل مشيئته يعرف التعليم هل هو من الله ام اتكلم انا من نفسي- من يتكلم من نفسه يطلب مجد نفسه و اما من يطلب مجد..". هنا يضع يسوع وسيلة لمعرفة مصدر التعليم وهي نية المتلقي او التلميذ واخلاصه. ويضع ايضا علامة لصدق المعلم وسلامة التعليم وصحته وهي انه يطلب مجد مرسله، اي مجد الله. 
فالمقام نفسهُ الذي اتخذهُ اختياريًّا اقتضى أنهُ يطلب مجد مُرسلهِ. يقول الحكيم "وَطَلَبُ النَّاسِ مَجْدَ أَنْفُسِهِمْ ثَقِيلٌ". 

قال يسوع "حيث امضي لا تقدرون ان تأتوا". فطرحوا السؤال: "أَلَعَلَّهُ مُزْمِعٌ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى شَتَاتِ الْيُونَانِيِّينَ وَيُعَلِّمَ الْيُونَانِيِّينَ؟" لا، لم يقصد ذلك بالضبط، ومع ذلك كان هذا أمراً حقيقياً بمعنى من المعاني، إذ بعد قيامته سيُنقل الإنجيل، ليس إلى المشتتين من بني إسرائيل، بل إلى كل الأمميين في كل مكان.