السبت، 28 مايو 2022

قراءات السبت من الاسبوع الخامس من الخمسين المقدسة

قراءة السبت من الاسبوع الخامس من الخمسين المقدسة عن: المسيح هو الطريق "أنا هو الطريق والحق والحياة".

مزمور عشية
(مز١٢٤: ١٨):
"يا بيت إسرائيل باركوا الرب. يا بيت هارون باركوا الرب. يا خائفي الرب باركوا الرب". يذكرنا مزمور العشية بما سوف نسمعه في انجيل القداس "في بيت ابي منازل كثيرة". فان كان الرب قد صنع لشعبه بيوتا على الارض فهو ايضا قد اعد منازل في السماء.
فالأول حمد عام ثم دعوة لإسرائيل ثم يخصص بيت هارون أي كهنة الرب ثم يدعو المتقين منهم أو من غيرهم زيادة في التخصيص وإلفات النظر حتى يحمدوا اسم الرب.

انجيل عشية
(لو١٤: ١-٦):
المسيح يشفي مريض في يوم السبت ويجادل الفريسيين في معنى حفظ السلت. ولان اليوم سبت وهو يسبق الاحد اي انه يرمز لحياتنا على الارض، فالمسيح يشفي طبيعتنا لتتأهل لنوال الحياة الابدية.

مزمور باكر
(مز٣٥: ٤-٥):
"يا رب فى السماء رحمتك. وبرك إلى السحاب. عدلك مثل جبال الله".
 يتغنى المرنم برحمة الله التي ملأت السموات حتى فاضت على سكان الارض، ويتغنى ابضا بعدله الذي هو في ثبات الجبال الشامخة.

انجيل باكر
(يو٧: ٣٧-٤٦):
"من امن بي تجري من بطنه انهار .. قال هذا عن الروح القدس". الروح القدس هو الذي يشفي طبيعتنا لتتأهل لامجاد القيامة والميراث السماوي.

البولس
(عب١٠: ١-١٣):
"هنذا جئت بدرج الكتاب.. ثم يقول انفا بذبيحة وتقدمة لم تسر.. ثم يقول ان افعل مشيئتك يا الهي سررت. فبهذه المشيئة نحن مقدسون بتقديم جسد يسوع مرة". ما هو الأساس الذي ارسل به الروح القدس؟ هو تجسد ابن الله، وبهذا صار الانسان مؤهلا اسكنى الروح. لقد صعد الرب للسماء ليرسل لنا المعزي وليجلس عن يمين الاب في انتظار ذلك اليوم الذي "توضع اعداؤه تحت قدميه".

الكاثوليكون
(١يو٥: ٢١١١-٢١):
"نعلم ان ابنا الله قد جاء واعطانا بصيرة لنعرف الحق..". 

الابركسيس
(اع٢٣: ٦-١١):
"على رجاء قياكة الاموات انا احاكم". توجه الكنيسة نظرنا بهذا الرجاء المبارك.

مزمور القداس
(مز١٣٤: ٣-٥):

" سبحوا الرب فإن الرب صالح. رتلوا لاسمه فإنه حلو. لأني أنا قد
 علمت أن الرب عظيم هو. وربنا أفضل من جميع الالهة". سبحوا الرب لانه اعد لنا مكان عظيما بمقدار ما الهنا عظيم.

انجيل القداس
(يو١٤: ١-١١):
"في بيت ابي منازل كثيرة". لنا مكان في السماء، لانها كثيرة، فمحبة الله تتسع لتضم اشر الخطاة متى تابو "اعد لكم مكان". ولان يسوع هو الطريق "انا هو الطريق" ذلك لنه "في الاب والاب فيه". ومن الصعب ان نسمع هذا العتاب "انا معكم كل هذا الزمان ولم تعرفني يا فيلبس".