الجمعة، 27 مايو 2022

قراءات الجمعة من الأسبوع الخامس من الخمسين المقدسة

قراءات الجمعة من الأسبوع الخامس من الخمسين المقدسة عن: 
الوحدة بيننا من خلال الحب هي طريقنا للسماء.

مزمور عشية
(مز١١٧: ٧-٨)
"الاتكال على الرب خير من الاتكال على البشر". عادة يفتخر الانسان بمن يعرفهم من الرؤساء. وسنرى في قراءة الانجيل فضيلة المتكأ الاخير.

انجيل عشية
لو١٤: ٧-١١
"من يرفع نفسه يتضع..". التواضع هو طريقنا للوحدة. اتخذ يسوع مكانة وضيعة؛ ولكن في الزمن المحدد من قِبل الله أُعطي أعلى مكانة حيث يجلس الآن على يمين الآب. فإذًا يجب أن نسأل ماذا يعطينا الله؟ لا ماذا يمكن لنا أن نحصل عليهِ باجتهادنا. فإذ ذاك نعيش ناظرين إليهِ تاركين الحكم لهُ، وطالبين الموضع الأخير كما عمل المسيح. لا يجوز لنا أن نطلب مقامًا عاليًا لا في العالم ولا في الكنيسة بل يليق بنا أن نلتفت دائمًا إلى المقام الذي حافظ عليهِ ابن الله وهو في وسط الناس ونقتفي خطواتهِ. فكلما شغلَّنا أفكارنا وقلوبنا بهِ ننسى أنفسنا ولا نبالي بالإهانات التي لا بدَّ أن نلاقيها في وسط البشر الذين تصرفوا بالوقاحة نحو الله نفسهِ حين تجسَّد وعاش بينهم. لو قدرنا أن نحسب أنفسنا كلا شيء لكنا كاملين لأن الاعتداد بأنفسنا هو الخطية عينها وعمل الروح القدس فينا هو دائمًا لكي يفرغنا من حبَّ الذات ويملأنا من المسيح وامجاده.

مزمور باكر
مز١١٧: ٢٧-٢٨
اتت هو الهي اشكرك.. لانك استجبت لي وصرت لي مخلصا". الشكر هنا لان الله اعطانا الفرصة ان نخدمه من خلال اخوتنا. ولانه اعطانا امجاد السماء 

انجيل باكر
(لو١٤: ١٢-١٥):
"اذا صنعت وليمة فادع الفقراء .. لانك تنال المكافاة في قيامة الابرار". هذا المثل مع مثل المتكأ الاخير يمثلان روح المسيح في الاتضاع والاخلاء.

البولس
(رو٦: ١٧-٢٢):
"كنتم عبيدا للخطية لكنكم اطعتم من القلب..". طريق السماء هو بالتحرر من عبودية الخطية.

الكاثوليكون
(١يو٥: ١-٦):
"هذه هي الغلبة.. ايماننا. من هو الذي يغلب العالم الا الذي يؤمن ان يسوع هو المسيح".

الابركسيس
(اع٨: ١-٤):
"فحدث فى ذلك اليوم اضطهاد عظيم على الكنيسة". الكنيسة تحيا وسط

مزمور القداس
(مز١١٨: ١١٢-١١٣):
"صرخت اليك فخلصني لاحفظ شهادتك". اشتياق قلب المرنم ان يسلك في طريق الرب، هو يطلب معونة لذلك، كما تشفع يسوع لاجلنا.

انجيل القداس
يو١٧: ٢٢-٢٥
"اعطيتهم المجد.. انا فيهم ليكونوا مكملين الى واحد". رأينا بالامس ان الوحدة وسيلتنا للثبات في الطريق. نرى اليوم اننا بلا عذر لان المسيح اعطانا الامكانية لذلك. من له هذا المجد هل سيتصارع مع اخيه على اباطيل العالم؟
هي اطول صلاة للرب يسوع وفيها يعلن لاهوته على  مستوى الوحدة مع الاب. يستبرئ ذاته امام الاب ليكون ذبيحة لتقديس التلاميذ وكل من يؤمن. 
وقيها نرى شفاعة يسوع عن المؤمنين. يقول "لست اسأل من اجل العالم بل من اجل الذي اعطيتني".