السبت، 11 يونيو 2022

قراءات السبت من الاسبوع السابع من الخمسين المقدسة

قراءات السبت من الاسبوع السابع من الخمسين المقدسة عن: من ثمار الامتلاء بالروح المحبة.

مزمور عشية
مز 107 : 2 ، 3
"الذين أنقذهم من أيدي أعدائهم. ومن البلدان جمعهم من المشارق والمغارب. والشمال والبحر".

انجيل عشية
لو 8 : 40-56
هذا المجد الذي سنسمع عنه في قراءة انجيل القداس يبدا بشفائنا من الخطية والقيامة من موت الخطية تمهيدا للقيامة العامة لنوال المجد الابدي. "ثقي يا ابنة ايمانك قد شفاك.. لم تمت". خبر شفاء نازفة الدم واقامة ابنة يايرس. البشرية في حاجتها الى المخلص

مزمر باكر
مز 33 : 5 ، 6
"امتلأت الأرض من رحمة الرب. بكلمة الرب تشددت السموات. وبروح فيه كل قواتها.". 

انجيل باكر
يو 17 : 1-13
"ايها الاب مجد اسمك.. قد اعطيته سلطانا". رأينا في قراءة المزمور كلمة الرب التي شددت السموات. المسبح هو كلمة الاب له السلطان على ان يخب المجد للمؤمنين به.
"لست اسأل من اجل العالم بل من اجل المؤمنين بي"ع٩.  ولكننا نراه مهتم بالعالم حين يقول "لست اسأل ان تأخذهم من العالم". فالله يريد بركة العالم اذ يتبارك بهم. فهو اولا يقوم بدور الوسيط والشفيع. ولا اجد سوى الاستشهاد بأبيات الترنيمة القديمة:
طلبني يسوع عندما كنتُ غريبًا،
تائهاً بعيداً عن حضن الله.
فأنقذني من الخطر،
وتوسط لي بدمه الثمين.
الواسطة والسؤال لا تقوم على مجرد طلبة ولكنها شهادة دم وشهادة حياة.
"من أجلهم" يصلي. لا يقوم ربنا بشفاعته الكهنوتية في السماء لغير المخلصين، بل لمن أُعطيوا له من العالم. صلى على الصليب لأجل الخطأة. في السماء يصلي من أجل القديسين. ما أجمل هذا القول: "كُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ، وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي، وَأَنَا مُمَجَّدٌ فِيهِمْ" (الآية ١٠). يا له من أمان كامل ويا لها ن شركة مباركة! على الرغم من كل إخفاقاتنا، سوف يتمجد في كل خاصته. لأنه سيجعل حتى هذه الإخفاقات وسيلة لتعليمنا ضعفنا وعجزنا، وحاجتنا إلى الاتكال على محبته وقوته اللذين لا يفترقان.
حرفيا، الكلمة المترجمة "صلى" هنا تعني "طلب". سيطلب يسوع يومًا ما بشأن العالم، وسيعطى له، كما هو مكتوب في المزمور الثاني: "اسألني، فسأعطيك الأمم ميراثاً، وأقاصي العالم ملكاً لك" (الآية ٨). ثم يأخذ سلطته العظيمة ويملك، عندما "تصير ممالك العالم للرب ولمسيحه".

البولس
1كو 13 : 1 - 14 : 4
صفات المحبة
انظر مقالنا هنا
ثم يدعونا الى "اتبعوا المحبة ولكن جدوا للمواهب.." المحبة مشاعر تترجم الى افعال وسلوك. وهنا الاجتهاد في نوال المواهب والنمو فيها علامة للمحبة والملء بالروح.

الكاثوليكون
1يو 2 : 12-17
"كتبت اليكم ايها الاولاد لانه قد غفرت لكم الخطايا من اجل اسمه"
 ما اعظمها عطية وثمرة لتبعية المخلص والامتلاء من روحه، الخلاص من الذنوب والخطايا، الخلاص الذي فتش وبحث عنه انبياء كثيرون بالنعمة!
ثم تأتينا وصية تحذيرية هامة "لا تحبوا العالم". لئلا نصير كمن ركب السفينة ليصل للميناء ثم القى بنفسه في البحر فغرق. فلا معنى للامتلاء بالروح ان كنا نعود الى محبة العالم.

الابركسيس
اع 1 : 15-26
رأينا في انجيل القداس عطايا الاب للذين قبلوا الابن والان نرى نصيب الرافضين كيهوذا الخائن الذي شنق نفسه.

مزمور القداس
مز 108 : 3 - 4
"فأعترف لك فى الشعوب يارب. وأرتل لك فى الأمم. لأن رحمتك قد عظمت فوق السموات. وإلى السحاب حقك". الشكر يليق بالله على اهتمامه باولاده والمجد الذي اعده لهم. فهي عطايا قد بلغت من العظمة ارتفاع السموات عن الارض. والمل مدعو للتسبيح ولتوال هذه العطايا والمراحم.

انجيل القداس
يو 17 : 14-26
الايام الماضية طلبنا الامتلاء بالروح وهنا نرى عطايا الاب للذين طلبوا و امتلأوا. "ان يكونوا واحدا.. يكون لهم المجد..