الاثنين، 30 يوليو 2018

صلاة حنة

عن كتاب: حياة صموئيل – ف. ب. ماير
قيل ان حنة ام صموئيل "صلت.. وبكت بكاءا ونذرت نذرا"1صم1: 11). وخليق بنا ان نتأمل في صلاتها هذه.
  1. كانت صلاة القلب:
ان عادة الكثير من الناس ان يصلوا بصوت مسموع. اما هي فقد، "كانت تتكلم في قلبها" وهي واقفة بجانب كرسي عالي الكاهن (ع26)، "كانت شفتاها فقط تتحركان"، اما صوتها فانه "لم يسمع"(ع13). هذا ينم عن انها كانت تقدمت كثيرا في حياتها الروحية، وبدأت تعرف اسرار الشركة القلبية مع الله. لم تكن صلاتها مجرد ترديد كلمات جوفاء، بل كان هناك اتصال بين الروح والروح، بين العوز ومسدد العوز، بين الجوع والشبع، بين الانسان والله، وهذا كله لا يحتاج الى كلام، لان الكلام لا يقدر ان يعبر عن "الانات التي لا ينطق بها".
  1. وكانت مؤسسة على اسم جديد لله:
لقد لجأت الى الله باسم جديد "رب الجنود" ع11، كأنه امر هين جدا لديه ان يبرز الى الوجود روحا صغيرا تدعوه ابنا. لقد طلبت منه ان يتطلع من بين ربوات الجنود، الارواح المقدسة المحيطين بعرشه، الى حزنها وكآبة نفسها.
لقد "نذرت" لله بكلمات ايّدها القانة بسكوته اومصادقته لها فيما بعد (عد30: 6-15)، وهي تتضمن في انها لم تطلب هذه النعمة ، التي لا تقدر، من اجل نفسها فقط، بل من اجل مجد الله، وان ابنها سوف يكون نذيرا منذ ولادته، يمتنع عن شرب المسكر، ولا يعلو راسه موس، ولا يتدنس جسده بلمس اية جثة.
  1. وكانت صلاة محددة:
"ان اعطيت امتك زرع بشر"ع11، "لاجل هذا الصبي صليت" ع27. تفشل الكثير من صلواتنا لانها بلا هدف. فنحن نطلقها في الهواء بلا هدف، بعد ذلك نعجب لانها عديمة الثمر. يرتبك الكثير من المسيحيين اذا ما وجه اليهم السؤال، بعد الانتهاء من صلواتهم الصباحية، عن العطية التي طلبوها في الصلاة. كثيرا ما اكتفينا بان نسأل الله بصفة عامة بان يبارك الذين نحتك بهم، دون الاشارة بصفة خاصة الى حالة اي واحد منهم. يخبرنا المؤمنون المحنكون، الخبيرون بروح الصلاة عن النتائج العجيبة التي حصلوا عليها عندما حصروا صلواتهم في طلب الخلاص لاشخاص معينين، او من اجل خير معين.
  1. وكانت صلاة بدون تحفظ:
"اسكب نفسي امام الرب" ع15. كم هو جميل ان نقتدي بحنة. نحن نفضي باسرارنا لاصدقاء نثق بهم جدا، وكثيرا ما ندمنا على هذا. وعندما نفضي باسرارنا الى الله، فكثيرا ما افضينا اليه ببعضها واحتجزنا البعض الاخر. كان ممكنا ان تنتهي كل مشاكلنا لو اننا تجاسرنا بان نسكب انفسنا امام الله دون ان ندافع عن انفسنا، او نتلمس لانفسنا الاعذار، ودون تزيين ما يتطلب الاعتراف الكامل الصريح. عندما يكون القلب منكسرا، عندما يزداد ثقل الهموم، عندما تتوتر الاعصاب بشدة اسكب نفسك امام الله، الجأ بنفسك الى الله فتستريح.
  1. وكانت صلاة المثابرة:
"وانت اذ اكثرت الصلاة امام الرب" ع12. ليس معنى هذا انها كانت تعتقد انه "بكثرة كلامها يستجاب لها"، او ان هذا ما يجب ان نعتقده نحن، ولكن عندما تتثقل قلوبنا باي امر فاننا لا نملك الا ان نصلي وننتظر الرب.
  1. فنالت صلاتها بركتها المرجوة:
لقد دخلت حنة في روح الصلاة التي لا تطلب فقط، بل تاخذ ايضا. لقد ادركت مقدما تلك الكلمات العجيبة التي تكشف عن سر الصلاة المقتدرة "كل ما تطلبونه حينما تصلون امنوا ان تنالونه فيكون لكم"(مر11: 24). في هذه الصلاة نستطيع ان نرى حصاد ما زرع في سني الالام. لقد تم لحنة حسب ايمانها. طوبى لها اذ امنت!
***
نجد  ان حنة كانت "تحرك شفاهها" فقط، اي ان صلواتها لم تكن كلمات، بل صﻻة ذهنية فقط. نفس اﻻمر نقرأ عنه في (خر14: 15) “فقال الرب لموسى مالك تصرخ اليّ" مع انه لم يذكر ان موسى صلى الى الرب في هذا الموقف، ولكنها الﻻة الذهنية او السرية او الصامتة. بالمثل في (نح 2: 4) “فال لي الملك ماذا انت طالب. فصليت الى اله السماء. وقلت للملك..”. لقد كانت صﻻة نحميا في هذا الموقف صﻻة قصيرة وصلاة قلبية. 
لم تنظر حنة الى ابنها بقلب اﻻباء او الامهات الشغوف ولكنها حولت نظرها عن العطية لتنظر الى العاطي وترفع صﻻة شكر. نحن نعرف ارتباط اﻻمهات باﻻبناء وخصوصا انه جاءها بعد طول انتظار. ولكنها بعد عامين اوفت بنذرها وقدمته الى هيكل الرب و لم تقل "اتركه ﻻتمتع به". وكأن لسان حالها يقول "سوف يكون هناك صموئيل اخر ، لكن لن يكون هناك يهوة اخر". “ليس سوى الهنا" اي انه ﻻ يقارن باحد.
وفي صﻻتها تغنت بصفات الله . تغنت بقداسته "ليس قدوس مثل الرب" وبحكمته "اله عليم" وبقوته "ليس صخرة سوى الهنا". تغنت بعدله "به توزن اﻻعمال".
وفي نهاية الصلاة تذكر نجاة اسرائيل، وكأنه سيكون على يد هذا الصبي. وليس هذا باﻻمر الكثير، فكل واحد منا له دور في بناء كنيسته ومجتمعه بل والعالم كله. هل تدرين ايتها اﻻم وايها اﻻب ان ابنك او ابنتك سيكون له دور عظيم؟
“ارتفع قرني بالله مخلصي". لقد اقام داود في هيكل الرب مرنمين وكان من ضمن اﻻدوات الموسيقية المستعملة هي القرن او البوق. ويشير القرن ايضا الى القوة.
“اسهم الجبابرة انحطمت". “كالسهام بيد القوي كذلك ابناء الشبيبة"(مز127: 5) مبارك الرجل الذي يملأ جعبته او بيته منهم، ﻻنهم ﻻ يخزون اذا كلموا اعداءهم في اﻻبواب.
“ﻻ تكثروا الكلام العالي". فهناك من جعلوا "افواههم في السماء والسنتهم تتمشى على اﻻرض"(مز73: 9). الجبابرة ضعفوا بالمرض او الشيخوخة. امتلأت بيوتهم بالخيرات وبطونهم تملأ بذخائرهم"(مز17: 12). ويوصينا الحكيم قائﻻ "ﻻ تجعل عينك (على الغني) ﻻن يصنع له اجنحة يطير كالنسر تجاه السماء"(ام23: 5).
“الشباعى اجروا انفسهم بالخبز" توقفوا عن ان يؤجروا انفسهم من اجل الخبز. ﻻنه "ليس الغنى للحكماء وﻻ الوفرة للماهر"(جا9: 11) وليس دائما عيب الفقير انه هكذا ﻻن الرب "يفقر ويغني" وللبعض "يعطي القدرة على اصطناع الثروة" ويسحبها من اخرين. 
هل نحن فقراء ؟ جيد، فلنحيا القناعة. هل نحن اغنياء؟ لنعش حياة الشكر. بعض الناس الله افقرهم ثم اغناهم كايوب. ليت اﻻنياء ﻻ يتكلون على غناهم. . وليت الفقراء ﻻ يحيون القنوط واليأس ﻻن الله يمكن ان يغنيهم.
“الرب يميت ويحي" ﻻن في "يده مفاتيح الموت والهاوية"(رؤ1: 18)، و “ﻻ يعلم احد طريق الروح"، لكننا نعلم انها تاتي من عند "ابي اﻻرواح" والذي "في يده ارواح كل البشر"، وعندما ننجو من اخطار محدقة فان الله هو من فعل ذلك. “اثنان على فراش واحد. يؤخذ الواحد ويترك اﻻخر"، وفي الحروب يقتل الواحد وينجو اﻻخر. 
يمكن ان تؤخذ هذه العبارة بمعنى ان الله يسمح لنا ان نقترب من الموت "ﻻ اريد ان تجهلوا ايها اﻻخوة من جهة الضيقة التي اصابتنا في اسيا اننا تثقلنا جدا فوق الطاقة حتي ايسنا من الحياة"(2كو1: 6). ليس عسير على الله ان يحيي حتى العظام اليابسة (حز34).
“يرفع ويضع". ان الرب يعطي "نعمة للمتواضعين" وهو ايضا "يرفع البائس من المزبلة..”. لذلك فاﻻحرى بنا ان نتواضع "تحت يد الله القوية فيرفعنا في زمن اﻻفتقاد".
“وزن اعمدة الارض", ان الله يحمل الخليقة كلها، وهو ﻻ يزال يقيمها ويحفظها، وما يمكن ان يفعله الله في الممالك يفوق تصوراتنا. انه "يعلق اﻻرض على ﻻ شئ"(اي26: 7). ويمكن ان نعتبر ان اﻻمراء والرؤساء هم اعمدة اﻻرض.
“الرب ارعد". وبالفعل تم ذلك في (1صم7: 1). لكن لدينا سبب ﻻن ننظر الى ابعد من هذا اي الى المسيح ابن داود.
“يحفظ ارجل اتقيائه". اي يحفظ الجزء السفلي من الجسم وباﻻكثر الراس والقلب اي يعيش اﻻنسان بدون ندم. حتى اﻻشياء التي تبدو اقل اهمية وتافهة في حياتنا الرب يهتم بها. “ﻻ يسلم رجلك للزلل". “من قبل الرب تتثبت خطوات اﻻنسان. ايضا اذا سقط ﻻ ينطرح.”
الجبابرة ضعفوا بالمرض او الشيخوخة. اما اﻻشرار فيصمتون في لظﻻم" انهم يعاقبون بالعمى والبكم، غير قادرون على رؤي طريقهم او ان يقولوا شيئا. ان ذلك يذكرنا بما قيل في مثل ثياب العرس "كيف دخلت الى هنا. فسكت". 
“مملكة الرب سوف تسود اطراف اﻻرض". ان مملكة داود قد اتسعت لتشمل مناطق كثيرة، لكنها لم تصل الى اطراف اﻻرض اما مملكة المسيح فانها اتسعت لتمﻻ المسكونة (دا9). “اذهبوا الى العالم اجمع"(لو22: 43). مملكة المسيح سوف يسودها السﻻم وسوف يخضع اﻻعداء للرب ولمسيحه.