الاثنين، 14 يونيو 2021

الخمسين المقدسة: اسبوع الفرح

قراءات يوم الثلاثاء من الاسبوع السابع من الخمسين المقدسة

مزمور عشية
(مز٤٩: ١):
"عظيم هو الرب وحميد جدا في مدينة إلهنا، جبل قدسه..
أجرى الرب معجزة. لقد رأى الأعداء شيئًا أفزعهم. فتراجعوا مرعوبين. وأُنقِذت أورشليم من الدمار، وارتفعت موجات التمجيد للرب. 

انجيل عشية
(مر٩: ١٤-٢٩):
معجزة شفاء الولد المصروع. وكان سبب صرعه روح اخرس اصم. عندما انتهر يسوع الروح يقول الانجيلي "فصرخ وصرعه شديدا وخرج. فصار كميت، حتى قال كثيرون: «إنه مات!».. فابليس يبذل محاولات مستميتة لاهلاك الانسان ولا يترك ضحيته بسهولة.
والصوم والصلاة هما السلاح الاقوى ضده. فلنواظب على الاصوام والصلوات.

مزمور باكر
(مز١٣٨:١):
اعترف لك يا ربي .. لانك استمعت كلماتي..
فلنواظب على الصلاة.. ونشكره على استجابته. الصلاة هي مفتاح الامتلاء بالروح القدس.

انجيل باكر
(لو٦: ١٢-١٦):
قضى يسوع الليل كله في الصلاة قبل اختياره التلاميذ. انه يضع امامنا المثال حتى نتبع خطواته. فيا ليتنا لا نقدم على شي قبل ان ناخء معونة وبركة اشتراك الله معنا في العمل.
نجد ايضا الصلاة واهميتها.

البولس
(رو٨: ٢٢-٢٧):
"فإننا نعلم أن كل الخليقة تئن وتتمخض معا إلى الآن.. (رومية ٨: ٢٢)
فالخليقة تتمخض ولكن على رجاء أن تُعتق من عبودية الفساد. نحن نعيش في عالم متنهد ومتألم ويجهش بالبكاء. والام المخاض قاسية.
.. البُطل عبارة عن التشويش الذي صار من خطية آدم فإن الله أقام آدم رأسًا لنظام هذه الأرض ومخلوقاتها.. اننا نتطلع ونتوق الى "أوقات الفرج وأزمنة رد كل شيء" (أعمال الرسل 19:3-21).
والله لم يتركنا ، بى قد اعطانا عربون الميراث، كنز الروح القدس. والعربون هو ضمان، جزء من الثمن الذي اشترينا به. الا يجعل رجاؤنا ثابتا؟ فنحن نرى ونلمس عطايا الله لنا في الروح القدس. بل ان ما يظعم رجاؤنا بالاكثر عو شفاعة الروح القدس. فان كان مطلوب منا ان نصلي .. لكننا نجد هنا الروح القدس وقد انحد بالنفس البشرية. لا يتركها ولا يفارقها، بل انه يشفع فيها.

الكاثوليكون
(٢يو٨-١٣):
المحبة ليست في قبول التعاليم الغريبة واصحابها.

الابركسيس
(اع١٤: ٢٠-٢٢):
بالامس كان الفصل يتحدث عن اهمية الصلاة والصوم في انتخاب القساوسة.
اليوم، نجد "تشديد أنفس التلاميذ وتثبيتهم في الإيمان" بتعليمهم من كلمة الله. ويصف بولس هذه العملية في (كولوسي 1: 28، 29) «منذرين كل إنسان ومعلّمين كل إنسان بكل حكمة، لكي نُحضر كل إنسان كاملاً في المسيح يسوع؛ الأمر الذي لأجله أتعب أيضًا مجاهدًا بحسب عمله الذي يعمل فيَّ بقوة». ثم "حضّاهم على أن يثبتوا في الإيمان"، وكان هذا في الوقت المناسب بسبب الاضطهاد الذي كان سائدًا في ذلك الحين. بجانب هذا، كانا يُذكِّرانهم أنه "بضيقات كثيرة ينبغي أن يدخلوا ملكوت الله". 

مزمور القداس
(مز١٣: ٥-٦):
"اسبح الرب لانه احسن الي". فالرب احبنا ودعانا اصدقاء. التسبيح احد مكونات الصلاة.

انجيل القداس
(يو١٥: ٩-١٥):
بالامس تحدث يسوع عن الثبات فيه والاثمار .. ضروري نصنع اثمارا، وندعو الرب ليسر بالثمر "استيقظي يا ريح الشمال، وتعالي يا ريح الجنوب! هبي على جنتي فتقطر أطيابها. ليأت حبيبي إلى جنته ويأكل ثمره النفيس.. (نشيد الأنشاد ٤: ١٦). الريح ترمز للروح القدس ، فبدونه لا يوجد ثمر (غلا٥: ٢٣).
ونحد الغريس يستجيب لدعوة العروس "قد دخلت جنتي يا أختي العروس. قطفت مري مع طيبي. أكلت شهدي مع عسلي. شربت خمري مع لبني.كلوا أيها الأصحاب. اشربوا واسكروا أيها الأحباء.. (نشيد الأنشاد ٥: ١). بل انه بدوره يدعو الاصدقاء ليفرحوا هم ايضا بهذا الثمر المتكاثر.
اليوم، فصل الانجيل يتحدث عن محبة المسيح لنا .. وعن علامة المحبة..
وصية المحبة سهلة وصعبة في آن واحد. سهلة لقلب تجدد بالروح القدس، وصعبة على الانسان الطبيعي.
كان الرب سيفارق تلاميذه عن قريب، وهكذا يتركهم في عالم يكنّ لهم العداء. ومع ازدياد الضغط والتوتّر على التلاميذ، يتعرضون لخطر مخاصمة بعضهم بعضًا. لذا أوصاهم الرب بما يلي: «أن تحبّوا بعضكم بعضًا كما أحببتكم". ان احببنا بعضنا بعضا يعرف العالم اننا تلاميذ الرب. ان احببنا الاخوة سنعرف اننا نحب الله.
احدهم قال (ليس الحب اسهل شي على الاطلاق. انه يحتاج تمرين.. يحتاج رعاية كنبتة صغيرة لينمو..) والمقياس الذي يقاس به الحب عال جدا. لاحظ قولهُ: 'كما أحببتكم". محبتهُ لنا هي القياس لمحبتنا المتبادلة بعضنا لبعض. ومدى هذه المحبة شاسع جدا، لانه "ليس لأحد حبٌّ أعظم من هذا أن يضع أحد نفسهُ لأجل أحباءهِ".