الأربعاء، 9 يونيو 2021

اجلسنا معه في السماويات -٣

قراءات يوم الاربعاء من الاسبوع السادس الخمسين المقدسة.

الموضوع : في انتظار الصعود. صعد في مجد "ايها الاب، مجد اسمك".

مزمور عشية
(مز٢٣: ٥):
"هيأت قدامي مائدة تجاه اعدائي". لا توجد مائدة عادية تعد لاعداء بل للمحبين. اذا فهذه مايدة ذات طابع خاص، وقد فسرها الاباء انها تشبر الى مائدة الرب، الافخارستيا. ولو استرجعنا بعض التأملات  لانهاض ذهننا فقط بالتذكرة.
 اول مرجع للاشارة للطبيعة الالهية لهذا السر هو قول معلمنا بولس الرسول "وجميعهم أكلوا طعامًا واحدًا روحيًّا..
وجميعهم شربوا شرابا واحدا روحيا، لأنهم كانوا يشربون من صخرة روحية تابعتهم، والصخرة كانت المسيح.. (١ كورنثوس ١٠: ٤). والعبارة طعامًا روحيًّا لا تعني أن الطعام لم يكن ماديًا، ولا أنه غير مرئي أو غير حقيقي، بل الى الجانب الاخر الخفي والسرائري. الصخرة التي شقَّها موسى كانت رمزية أيضًا. وقولهُ عنها: أنها روحية لا يعني انها لم تكن صخرة حقيفية او مادية.. وقوله تابعتهم يحتمل أنها استمرَّت تلحقهم لتعطيهم الماء حيثما ذهبوا.
وكان الكلام عن المن والماء مقدمة لكلامه عن الافخارستيا. اذ يقول: "كأس البركة التي نباركها، أليست هي شركة دم المسيح؟ الخبز الذي نكسره، أليس هو شركة جسد المسيح؟. (١ كورنثوس ١٠: ١٦)
 بالافخارستيا نغلب عدونا ابليس .
 ‏بالافخارستيا نشهد للرب 
 ‏بالافخارستيا نتحد ببعضنا بعضا.
 ‏بالافخارستيا ننال مغفرة الخطايا..
 ‏بالافخارستيا نتشفع عن الخليقة ونشكر الله.. مقدمين ذبيحة شكر .. "اخذ خبزا وشكر..".
 ‏بالافخارستيا نثبت في المسبح وناتي بثمر. 
 ‏بالافخارستيا ننال الحياة الابدية.
 ‏بالافخارستيا نثبت في الطريق الروحي بمراجعة وفحص النفس باستمرار "ولكن ليمتحن الإنسان نفسه، وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من الكأس.. (١ كورنثوس ١١: ٢٨).
 ‏بالافخارستيا تنفتح اعيننا على حقيقة المسبح كما حدث لتلميذي عمواس.
"مسحت بالزيت رأسي" اشارة للروح القدس.

انجيل عشية
(مر٩: ٣٣-٣٧):
"«من قبل واحدا من أولاد مثل هذا باسمي يقبلني، ومن قبلني فليس يقبلني أنا بل الذي أرسلني».. (مرقس ٩: ٣٧). فطريق الملكوت مثلما يبدا بالصليب، يلدا بالاتضاع، بان نرجع كالاطفال ولا نحتقر الصغار.

مزمور باكر
(مز٢٣: ١-٢):
"في مراع خضر يربضني.. يرد نفسي .. يهديني الى سبل البر. ". 

إنجيل باكر
(مر٩: ٣٨-٤٢):
استكمال قراءة انجيل عشية. "من ليس علينا فهو معنا.". ولكننا نجدها العكس في قوله "من ليس معي فهو علي، ومن لا يجمع معي فهو يفرق.. (متى ١٢: ٣٠). فهل هنا هي استكمال المعنى؟ (راجع تأملاتنا هنا).

البولس
(رو٧: ١-٧):
"إذا يا إخوتي أنتم أيضا قد متم للناموس بجسد المسيح، لكي تصيروا لآخر، للذي قد أقيم من الأموات لنثمر لله.. (رومية ٧: ٤). 
(١) ثمر الناموس هو للموت.. ولذلك احتاجنا الى عتق منه حتى نعبد الرب بجدة الروح لا بعتق الحرف"(ع٦).
(٢) الناموس لجام للاشرار: يقول الرسول "عالما هذا: أن الناموس لم يوضع للبار، بل للأثمة والمتمردين، للفجار والخطاة، للدنسين والمستبيحين، لقاتلي الآباء وقاتلي الأمهات، لقاتلي الناس،. (١ تيموثاوس ١: ٩). فالإنسان العالمي يحتاج إلى لجام الناموس وإن فلت من سلطتك لا تعود تمسكهُ بسهولة ولكن ما دام ملجومًا بالناموس يطيعك إلى درجةٍ ما لأنهُ من الجهة الواحدة يخاف ومن الجهة الأخرى يتعزى نوعًا من صوت جبل سيناء لكونهِ واثقًا في نفسهِ ظانًا أنهُ قادر أن يعمل شيئًا لله.
(٣) بالناموس معرفة الخطية (ع٧).

الكاثوليكون
(١يو٥: ١٣-١٨):
نعرفمن القراءة ان:
١- لنا حياة ابدية (ع١٣).
٢- استجابة الرب لنا، واهم طلبة هي نوال الحياة الأبدية وعطية الروح. لكنه يستطرد في الطلب من اجل غفران الخطية بالنحديد، ولكنه يضع امامنا خطية لا يسالنا ان نطلب عن غفرانعا لانها بلا مغفرة. وهذا امر مريع.  ولكنه في نفس الوقت لا يحدد ما هي تلك الخطية!
 ويوجد اكثر من راي بهذا الصدد. راجع تأملاتنا هنا.
وفي النهاية فانها يضع امامنا حقيقة "المولود من الله لا يخطئ". وفي نوضع اخر يشرح هذا ويستطرد "لا يستطيع ان يخطئ" فالخطية اصبحت لا تتوافق مع طبيعته. اصبح ثابتا في الرب ، وفي محفوظا في يد القدير، الشرير لا يمسه. "زرعه ثابت فيه".

الابركسيس
(اع١٩: ٦-١٠):
نجد ان هناك مقاومين للحق. اعتزل الرسول عنهم. وظل يبشر في مدرسة تيرانس سنتين.

مزمور القداس
(مز٤٠: ١٣-١٧):
"ارتض يا رب بان تنجيني.. انا مسكين وبائس.. لا تبطئ" . طالبين سرعة انتشار الملكوت.. 

انجيل القداس
(يو١٧: ١-٩):
"قد اتت الساعة.. مجد اسمك.. " وهذا يلقي ضوءا على الطلبة "لا تبطئ" فالساعة قد اتت. الساعة محددة في علم الله السابق (رو٩: ١١).
"انا مجدتك..  من اجلهم انا اسأل.. لست اسأل من اجل العالم" وهذا يلقي ضوءا على الخطية التي طلب الرسول الا نسال من اجلها، فيسوع لم يسال من اجلالعالم، بل من اجل خاصته. بل انه في مرات كثيرة طلب الرب من اانبياء الا يطلبون من اجل امور معينة (راجع ١صم١٦: ١ ، ار ٧: ١٦, ١١: ١٤, ١٤: ١١).