الاثنين، 21 يونيو 2021

قراءات : تذكار الشهداء

قراءات يوم الثلاثاء ٢١ يونية الموافق ١٦ بؤونة. تذكار الشهداء ..

الموضوع: جهاد الشهداء.
"انتم ستحزنون والعالم يفرح..".

مزمور عشية
(مز٦٧: ٤- ٣٥):
"مخوف أنت يا الله من مقادسك. ". 
وفي الترجمة القبطية "عجيب هو الله في قديسيه".
الله يتمجد من خلالنا. من خلال قداستنا ، حين نشابهه في القداسة والكمال. كان وجه موسى المنير سببا في ان يمجد الشعب الله وان يخافوه. حتى قال الوحي "وخاف الشعب الله وعبده موسى".
" إله إسرائيل هو المعطي قوة وشدة للشعب. مبارك الله!. (ع٣٥). ويزجد علاقة وطيدة بين القوة والفرح الذي تحدثنا عنه الاية التالية في القراءة "والصديقون يفرحون. يبتهجون أمام الله ويطفرون فرحا.. (ع٣). وفي الترجمة القبطية : يفرحون امام الله ويتنعمون بالسرور". فيقول نحميا "فقال لهم: «اذهبوا كلوا السمين، واشربوا الحلو، وابعثوا أنصبة لمن لم يعد له، لأن اليوم إنما هو مقدس لسيدنا. ولا تحزنوا، لأن فرح الرب هو قوتكم».. (نحميا ٨: ١٠).
وفي الحقيقة، الله يريد شعبه فرحا. "سبعة أيام تعيد للرب إلهك في المكان الذي يختاره الرب، لأن الرب إلهك يباركك في كل محصولك وفي كل عمل يديك، فلا تكون إلا فرحا.. (التثنية ١٦: ١٥). 
ويقول المرنم ".. أمامك شبع سرور. في يمينك نعم إلى الأبد.. (المزامير ١٦: ١١).
وعلى الرغم اننا في العشية وهو ما اعتادت الكنيسة ان تخصصه للشق الاول من الموضوع وهو الالم والضيق، لكننا نرى المزمور يحدثنا عن الفرح الذي يشعر به الشهداء والقوة التي اخذوها من الله.
على ان الفرح الذي يمنحه الله بوجه خاص لمتقيه، يمنحه بوجه عام للخليقة كلها. ".. يفعل خيرا: يعطينا من السماء أمطارا وأزمنة مثمرة، ويملأ قلوبنا طعاما وسرورا».. (أعمال الرسل ١٤: ١٧).
اما الفرح الخاص فيقول عنه "لذلك هكذا قال السيد الرب: هوذا عبيدي يأكلون وأنتم تجوعون. هوذا عبيدي يشربون وأنتم تعطشون. هوذا عبيدي يفرحون وأنتم تخزون.. هوذا عبيدي يترنمون من طيبة القلب وأنتم تصرخون من كآبة القلب، ومن انكسار الروح تولولون.. (إشعياء ٦٥: ١٣-١٤).

انجيل عشية
(مت١٠: ١٦-٢٣):
"كونوا حكماء كالحيات.."
يقدّم الرب يسوع في هذا المقطع للاثني عشر مشورة تختصّ بسلوكهم في مواجهة الاضطهاد. فينبغي لهم أن يكونوا كغنم في وسط ذئاب، إذ هم محاطون بأُناس أشرار ينوون إهلاكهم. ويجب أن يكونوا حكماء كالحيّات، متجنّبين العثرات. ومع ذلك فإن تلميذ المسيح يجب ألا يتسبب لنفسه بالاضطهاد أو يعرّض نفسه بدون داعٍ وبطريقة طائشة متهورة للمخاطر. فإن اضطُهِدَ في مدينة ما, عليه أن يهرب إلى أخرى، كما فعل بولس بعد سنين عندما ترك تسالونيكي وذهب إلى بيرية.
الحكمة المنسوبة للحية هنا، هي باعتبار أنها تحترس من الخطر، وتتوارى عنه وليس من خُبثها وإيذائها (كورنثوس الثانية 3:11).
«وبسطاء كالحمام»، البساطة، هي الإخلاص وسلامة النية، وليست هي البلادة والجهالة. قال الرسول «أريد أن تكونوا حكماء للخير وبسطاء للشر» (رومية 19:16). 
عجيب هو قلب الإنسان، فأنه لا يطيق مخالفته في عقائده الدينية. يريد الإنسان طبعًا أن يلزم الآخرين بأن يعتقدوا مثله. وكلما كانت عقائده خالية من الحق، كلما قوى غيظه من الذين يرفضونها. وأن أمكنه أن يضطهدهم، فأنه لا يتوانى عن ذلك. حتى وإن كان عندنا الحق، فأننا لا نسلم من هذا الميل الشيطاني، إن لم تفعل فينا نعمة الله الغنية وتجعلنا متواضعين.
لصلة القرابة الجسدية بعض حقوق طبيعية توجب الطف والاحتمال. ولكن عندما تتهيج الاحساسات الناتجة عن التعصب الديني، وتُثير الاضطهادات، يتخذ الإنسان من العلاقات العائلية فرصة للإضرار بأقربائه أكثر من سواهم. 
"الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص". قد تعودنا أن نجعل معنى كلمة «خلاص» قاصرًا على خلاص النفس من الدينونة الأبدية. ولكنها وردت في مواضع كثيرة بمعنى الشفاء، لكونه خلاصًا من الأمراض وبمعنى الإنقاذ من الأخطار ولاضطهاد وما شاكل ذلك. وكان اليهود يعتقدون حسب النبوات أنه تحدث انقلابات عظيمة جدًا لتنقيتهم قبل إقامة الملكوت وأنه لا يُخلص لأجل الملكوت إلا بقية فقط. وكان من بين المسائل القائمة بينهم للبحث والجدال، أتكون هذه البقية قليلة أم كثيرة؟ «فقال له واحد، يا سيد، أقليل هم الذين يخلصون؟ » (لوقا 23:13).

مزمور باكر
(مز٩٦: ١١):
"نور اسرق للمستقيمين.. وفرح .. افرحوا ابها الصديقون بالرب..".
الالم والعذابات لم يسببا حزنا للشهداء. وهذا عجيب. لكن "عجيبة هي اعمالك يا رب ونفسي تعرف ذلك يقينا". وتقول الام تريزا (الذي يحب الى درجة التألم، لا يبق بعد مزيدا من الالم بل من الحب). فلنسع الى هذا المستوى.

انجيل باكر
(مر١٣: ٩-١٣):
سبق ان تحدثنا ان التعصب والشر يمكن ان يضاد وينزع من القلب حتى اقوى الروابط وارق المشاعر "سيسلم الاخ اخاه". "فيقول له: ما هذه الجروح في يديك؟ فيقول: هي التي جرحت بها في بيت أحبائي.. (زكريا ١٣: ٦).

البولس
(عب١٢:؛٣-١٤):
تعلمنا الكنيسة كيف استطاع الشهداء تحمل العذاب "فتفكروا في الذي احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذه لئلا تكلوا وتخوروا في نفوسكم.. (العبرانيين ١٢: ٣).
وهذا الفصل يحدثنا ان ليس كل الالام بسبب شر الانسان او علامة على شره او بره. فهناك الام للتأديب وهي بركة.

الكاثوليكون
(١بط٤: ١٢-١٩):
"لا تستغربوا البلوى.."


الابركسيس
(اع٧: ٤٤-٨: ١):
"أي الأنبياء لم يضطهده آباؤكم؟ وقد قتلوا الذين سبقوا فأنبأوا بمجيء البار، الذي أنتم الآن صرتم مسلميه وقاتليه،. (ع٥٢).
المؤمنين دائما مضطهدين كيسوع. 
"وأما هو فشخص إلى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس، فرأى مجد الله، ويسوع قائما عن يمين الله.. (ع ٥٥). رؤية الرب سبب غزاء وتحمل الشهداء للعذاب.
صلى استفانوس «أيها الرب يسوع اقبل روحي» (ع59) وصلى الرب يسوع: «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي» (لو23: 46).  ايضا، صلى قائلاً: «يا رب لا تُقِم لهم هذه الخطية» (ع60) والرب يسوع صلى: «يا أبتاه، اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون» (لو23: 34). ألا يُعطينا هذا إيحاءً بأنه من خلال تبعية استفانوس للرب تغيَّر «إلى تلك الصورة عينها من مجد إلى مجد كما من الرب الروح» (2كو3: 18)؟ بعد أن صلى استفانوس " رقد". عندما تُستعمل كلمة «رقد» بالارتباط بالموت في العهد الجديد، فإنها تشير إلى الجسد لا إلى الروح. فإن روح المؤمن تذهب لتكون مع المسيح عند الموت (2كو5: 8). أما الجسد فيُوصف بأنه راقد أو نائم.

مزمور القداس
(مز٣٣: ١٨-١٩):
"كثيرة هي احزان الصديقين..". هذه نصف الحقيقة، اما النصف الاخر فهو "من جميعها ينجيهم الرب".

انجيل القداس
(لو١١: ٥٨-١٢: ١٢):
"لذلك قالت حكمة الله: اني ارسل اليهم انبياء.. ". يقتبس قول حكمة الله: «إني أرسل إليهم أنبياء». أما في إنجيل متى، فلا يعرض الربّ هذا الكلام كاقتباس من العهد القديم أو من أي مصدر آخر، بل كتصريحه الخاص (راجع أيضًا كورنثوس الأولى 1: 30 حيث يذكر عن المسيح أنه الحكمة). فالربّ يسوع وعد بأنه سيرسل أنبياء ورسلاً إلى أهل جيله، غير أن هؤلاء سيقتلونهم.
لكي يطلب من هذا الجيل دم جميع الأنبياء المهرق منذ إنشاء العالم،. (لوقا ١١: ٥٠).
من هابيل، وحتى آخر واحد بينهم، وهو زكريا الذي أهلك بين المذبح والبيت (2أخ 24: 21). كان سفر أخبار الأيام الثاني يُعَدُّ الأخير بحسب الترتيب اليهودي لأسفار العهد القديم. وبذلك، يكون قد شمل كل الشهداء عبر كل العصور.
"ليس مكتوم الا وبستعلن..". لا يمكن أن الحقائق المُتعلقة بشخص المسيح وعملهِ تخفى لأنهُ قد وُضع علامة تُقاوم لتُعلن أفكار من قلوب كثيرة.ة. فشهادة التلاميذ مهما كانت ضعيفة ومُستترة أيضًا فلا بد أن تمتدَّ وتشتهر. 
"لا تحافوا .."
. "ولكن أقول لكم يا أحبائي: لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد، وبعد ذلك ليس لهم ما يفعلون أكثر.. (لوقا ١٢: ٤).
يجتهد العدو دائمًا أن يُلقي الخوف في قلوبنا وقد غلب كثيرين هكذا لأن الخائفين مذكورون بين الذين يكون نصيبهم في بحيرة النار (رؤيا 8:21).