الجمعة، 17 أبريل 2015

فيلم العقل الجميل


اسم الفيلم:   A Beautiful Mind
انتاج: 2001
موجز الفيلم:
قصة واقعية مؤثرة لمريض نفسي حائز على جائزة نوبل.  ناش، وزملائه، وزوجته لا يعرفون انه ذاهب للجنون. حاولوا فهم وجهة نظره غير العادية وسلوكه الغريب في ضوء عقله الرياضي الفريد. وكانت المفاجأة من انه لابد من الاعتراف أولا بعبقريته ثم جنونه. 
كيف تعامل ناش مع المرض؟ وما هي نظريته التي حاز بسببها جائزة نوبل في الرياضيات؟ 
هذا ما يعرضه الفيلم. ولكني اخترت ان اقدم 3 حوارات جاءت بالفيلم بالاضافة الى خطابه قبل تسلمه الجائزة.


 حوار زوجته اليشيا مع احد اصدقاء ناش:
- " أليشيا ".. كيف؟.. كيف تتماشين مع الأمر ؟
- لقد أنتهت التهيؤات، إنهم يقولون مع العلاج ومع هدوء الجو..
- لا , أعنى كيف حالك أنت ؟
أعتقد دائماً أن ما أشعر به هو الواجب أو الذنب. على ألا أترك الأمر. غضب من جون، أو من الله. احيانا اتعب ثم أنظر إليه .. و أجبر نفسى أن أرى الرجل الذى تزوجت و قد تحول إلى هذا الرجل. لقد تحول لشخص أحبه. و قد تحولت أنا لشخص أحبه، ليس كل الوقت. لكن..
- أعتقد أن " جون " رجل محظوظ!
- غير محظوظ بالمرة!
+++
حوار بين ناش وصديقه:
- كنت أفكر أنه ربما يمكننى التدريس.
- فصل من خمسين طالباً؟ أن ذلك قد يثّبط أى شخص؟!! بالإضافة إلى أنك معلم بشع يا " جون".
- أنا كمكسبات الرائحة يا " مارتن ". كنت آمل أن يكون هناك ما قد أستطيع المشاركة به.
- ماذا عن ..؟ حسن , أنت تعرف..
(يقصد الاشخاص الذين يراهم اثناء الهلاوس التي تنتابه)
- هل إختفوا..؟
- لا, لم يختفوا، وربما لن يختفوا أبداً. لكني أعتدت على تجاهلهم، و أعتقد أنهم إستسلموا لى.
- هل تعتقد أنه ما يشبه..
- مع كل أحلامنا و كوابيسنا يا " مارتن "، يجب ان تستمر فى تغذيتهم لكى تبقى حياً.
- جون! لقد تمكنوا منك على ما أظن.
- أنهم ماضىّ يا " مارتن " كل منّا فريسة لماضيه. حسنا, مع السلامة!
- جون! سأتحدث مع القسم، ربما فى الربيع المقبل.
+++
حوار ناش مع مبعوث لجنة الترشيحات لجائزة نوبل:
- برفيسور ناش!
ينادي على احدى الطالبات ويسألها:
- هل ترينه ؟
- أجل.
- أنت متأكدة؟
- نعم.
- إيجابى؟ هو فى مجال رؤيتك؟
تومئ برأسها.
- حسنا! سامحنى أنا دائماً أشك فى الناس الجدد. والآن وقد عرفت أنك حقيقي، من أنت؟ وما الذى أستطيع فعله من أجلك؟
- برفيسور : أسمى " توماس كنج "، و أنا هنا لأخبرك... أنه تم ترشيحك لجائزة نوبل.
- سامحنى. فأنا مندهش قليلاً.
- على مر السنوات القليلة السابقة كانت نظريتك عن التوازن هى حجر الأساس فى علم الإقتصاد.
- فجأة أحبها الجميع؟ ماذا عن أعمالى الأخرى مثل "مضاعفة قوة الطمر"
- أن تطبيق نظريتك في التوازن (المساومة) افاد هيئة الإتصالات الدولية. 
- لم اظن ذلك. انني لم أفكر أبدا فى هذا.
- هل لنا فى تناول الشاى في المطعم؟
- أنا لا أذهب الى هناك.انا فقط أذهب الى (مدرج التدريس) او بالساندويتش إلى المكتبة.
- تعال يا " جون " دعنا نتناول بعض الشاى. إنه يوم عظيم!
- أ....أغلب .. أغلب علامات الشاى التجارية لا تلائم ذوقى. أنا أستمتع بنكهتها.. انني لم أتواجد بهذة الغرفة لعدةً سنوات، كنت أعتقد أن الترشيحات لجائزة نوبل تكون سرّية.. اعتقد أنك تعرف فقط إذا كنت فائزاً أم لا!
- الحال كذلك مع الغالبية. لكن حالتك تخضع لاستثناءات خاصة. انت تعلم ان الجوائز المادية تحتاج لتمويل خاص وأن سمعة جائزة " نوبل " هى..
- لقد فهمت , أنت هنا لتعرف هل أنا مجنون أم لا ؟ تستكشف لو أننى سأفسد كل شىء لو ربحت. هل سأرقص حول المنصة, و أتعرّى و أصيح كالدجاجة ؟!! أشياء من هذا القبيل.
- نعم أشياء من هذا القبيل.
- هل سأحرجك ؟ نعم , هذا ممكن. أنت, تعرف.. أنا مجنون. لقد إستخدمت الأدوية الجديدة، لكننى ما زلت أرى أشياءاً واشخاصا لا وجود لها. أنا فقط أخترت أنا أتجاهلهم، مثل غذاء العقل، لقد إخترت ألا أنساق مع شهيتى، مثل شهيتى للمعادلات الرياضية، ربما, شهيتى لأن أحلم و أتخيل.
- برفيسور " ناش " هاك قلمي! وهكذا يفعل كل الاساتذة الموجودين بالمكان تعبيرا عن دعمهم له في الترشح للجائزة.
+++
خطاب ناش في حفل تسلم الجائزة:
انه يقدم امتنانه لزوجته التي ساندته في مرضه.
"لقد كنت دائماً أثق بالأرقام، فالمعادلات و المنطق الذى يفضى إلى سبب. لكن بعد هذا العمر من هذة المطاردات تسائلت ما هو المنطق بحق ؟ من الذى يحدد السبب ؟ أخذنى سؤالى خلال الظواهر.. الفلسفات والأوهام. ثم عدت من حيث بدأت و عملت أكبر إنجاز فى تاريخى المهنى. أهم إكتشاف فى حياتى. أنه فقط فى المعادلات الغامضة فى الحب حيث لا وجود للأسباب المنطقية. أنا هنا الليلة بسببك أنت وحدك. أنت السبب فيما أكون. أنت جميع أسبابى. شكراً لك".


رابط الفيلم:
https://www.youtube.com/watch?v=ojmWRWijVfQ

رابط ملف الترجمة:
http://subscene.com/subtitles/a-beautiful-mind/arabic/329776

==
موضوعات ذات صلة:
قصة جون ناش