الاثنين، 13 أبريل 2015

الام تريزا


اسم الفيلم: Teresa Mother of Calcutta
انتاج: 2014
اللغة: الانجليزية

ملخص الفيلم:
يتناول هذا الفيلم حياة الأم تيريزا وقرارها أن تعيش مع أفقر الفقراء، وتأسيس رهبانية جديدة هي أخوات المحبة وعملها بجد من اجل الفقراء في كلكتا بالهند.

لا يوجد عمل يمكن أن يصف عمق حياة الأم تيريزا او يشمل حياتها كاملة، لذلك قرر مخرج الفيلم أن يتتبع حياتها في الأحياء الفقيرة في كلكتا بالهند حيث اختلطت مع شعب الهند، ومن خلال ابتساماتها الرقيقة ومحبتها الدافقة تبذل حياتها في خدمة الاخرين.
بعض اعمالها في الهند:

اختارت الأم تريزا لرهبنتها ثوبا بسيطا هو عبارة عن ساري أبيض اللون ذي إطار ازرق مع شارة الصليب على الكتف الأيسر، لكي يصير بإمكان المحتاجين معرفة الراهبات. وكانت مهمة الرهبنة، كما حددتها الأم تريزا لدى تلقيها جائزة نوبل: "العناية بالجائعين والعراة والمشردين والعاجزين والعميان والمنبوذين. كل هؤلاء البشر الذين يشعرون بأنهم غير مرغوب فيهم أو محرومون من العناية والمحبة. أولئك الذين يعتبرهم أفراد المجتمع عبئا عليهم فيتجنبونهم". 
تعاونت الأم تريزا مع السلطات الرسمية في كلكوتا فحولت جزءا من معبد كالي (إلهة الموت والدمار عند الهندوس) إلى منزل لرعاية المصابين بأمراض غير قابلة للشفاء والعناية بهم في أيامهم الأخيرة لكي يموتوا بكرامة، ويحسوا بالعطف والقبول بدل البغض والرفض من مجتمعهم. وتوالت بعد ذلك المؤسسات التي أنشأتها الأم تريزا، فأقامت "القلب النقي" (منزل للمرضى المزمنين أيضا)، و "مدينة السلام" (مجموعة من المنازل الصغيرة لإيواء المنبوذين من المصابين بأمراض معدية). ثم أنشأت أول مأوى للأيتام. وبازدياد المنتسبات إلى رهبنة "الإرسالية الخيرية"، راحت الأم تريزا تنشئ مئات البيوت المماثلة في طول الهند وعرضها لرعاية الفقراء ومسح جروحاتهم وتخفيف آلامهم، والأهم من كل ذلك لجعلهم يشعرون بأنهم محبوبون ومحترمون كبشر.

رابط الفيلم :
الجزء الاول:
https://www.youtube.com/watch?v=TAJt-nBxb_0

الجزء الثاني:
https://www.youtube.com/watch?v=NH9yuuYTQEU

ملفات الترجمة:
غير متوفرة حاليا.

بعض اللقطات:



+++

بعض اقوال الام تريزا:

"اننا نشعر بأن ما نعملهُ هو قطرة في محيط ... لكن المحيط سيكون اقل اذا لم نعمل ‘‘

” المعجزة ليست بأننا نعمل هذا العمل .. لكن المعجزة هي اننا نفرح عندما نعمله ..“

”اذا ادنت الناس فلن يكون لديك الوقت لتحبهم“

" لقد وجدت مفارقة وهي ان الذي يحب الى حد التألم .. فان الالم عندها يتلاشى .. و الذي يبقى فقط هو مزيد من الحب .."

" ابشـع انـواع الفقــر هو الشعـــور بالوحــدة وبان لا احد يحبك".

" هناك الكثير من الجوع في العالم ..ليس للخبز.. بل للحب و التقدير.."

” نعتقد احياناً ان الفقير هو فقط الانسان الجائع والمُشرد والعاري.. ولكن الفقر الاعظم هو ان يّشعر الانسان بأنهُ مكروه وغير مرغوب فيهِ ومتروك ..‘‘

”لاتظن بانه كي يكون الحب حقيقيا فان عليك ان تعمل اعمالا خارقة، ولكن ما هو فعلا ضروري هو ان تحب“
===
موضوعات ذات صلة:
قصة: الام تريزا والفتاة البرصاء