الجمعة، 8 فبراير 2019

اقوال متنوعة #٢

مرائي:
حين تضعف التربية تتحول من تربية على القيم الى تربية على مظاهر تلك القيم حتى لو غابت القيم ذاتها. فيتظاهر المرء بالصدق وهو كاذب وبالتدين وهو فاسق وقد ينارس نوعا من اﻻحتساب بحماسة على فعل قد ﻻ يكون مقتنعا بتحريمه او خطورته.

ﻻ غرابة ان يبالغ الشاب في التشفي من ماضيه باﻻنغماس المفرط فيما حرم منه سلفا.

حين بحثت حالته تبين ان والده لم يخاطب قلبه بزرع المحبة، وﻻ خاطب عقله بزرع القناعة واﻻيمان، وانما كان مهموما بان يشاهده يصلي اما كيف؟ فهذا لم يخطر له على بال.

حين نتحدث عن (خصوصية الحالة العربية) نبالغ وكاننا من غير طينة البشر. وﻻ يحسن بنا كمجتمع المبالغة في اﻻدعاء ونردد اننا اﻻحسن واﻻتقى واﻻفضل.

من الخطا تضخيم دور اﻻسرة على حساب الفرد ومسئوليته. ومن الخطا المبالغة في اﻻحساس اﻻبوي عند الحاكم والعالم بما يقلل من دور اﻻخرين ويجعلهم مجرد ظل.

عقولنا ممتلئة بالضجيج. اننا نحمل اسواقا تجارية في رؤوسنا. ونحن لسنا واحدا، نحن في الداخل عبارة عن حشد ، اناس كثر.. ونتقمص شخصيات عديدة، بل ومتناقضة دون ان نشعر بالحرج.

ربما الفرق بيننا وبين اﻻخرين اننا نتعايش مع شخصيات عديدة مزدوجة في داخلنا بالقسر واﻻكراه، بينما اﻻخرون (الغرب) يتعايشون معها بالطوع واﻻختيار، ولذا يسهل عليهم الخلاص منها، بينما نظل اسرى لها وقتا اطول.

ان اﻻيمان قيمة ذاتية ﻻ ينوب فيها احد عن احد.

شعب مختار:
يتقن (الغجر) حكي القصص الخارقة عن تاريخهم، والسائد انهم قموا م شواطئ الهند قبل اﻻف السنين نحو اسيا الصغرى.. الهنود الحمر  القادمون من اسيا عمروا ربوع العالم القديم قبل ان يكتشفه كولمبوس باﻻف السنين.

اليهودية قومية ام دين؟
كتب د. الميري (موسوعة الصهيونية) وترجم بعده مركز دراسات الشرق اﻻوسط (التلمود البابلي) في عشرين مجلدا.

لو طلب من شعب ما ان يختار عاداته الملائمة له فسيختار عاداته المتوارثة حتى لو انت عادات بشعة .. هل الفاشية لدى موسوليني والنازية لدى هتلر، من هذا القبيل؟

الحقد والعنصرية شيئان ﻻ يولدان معنا لكننا نتلقنهما منذ الصغر.

مثلك انا!
خفف الوطء ! ما اظن اديم ال    اﻻرض اﻻ من هذه الاجساد!

كان لدى مارتن لوثر حلمه الطويل بان ﻻ يعامل ابناؤه اﻻربعة على اساس لون بشرتهم. ليكن لدينا حلم ان ينبع نور اﻻنسان من الداخل ﻻ من الخارج (لون البشرة) وان تشكل الوان البشرة المتعددة لوحة مكتملة جميلة للانسانية.

عيب!
امثالنا الشعبية تقول : (ما كان اوله شرط كان اخره سلام)، ولهذا يسأل العميل البائع او مقدم الخدمة عن سعرها قبلا.

في مجتماعاتنا نعقد المقارنة لنبين تفوقنا، ونقارن اسوا ما عندهم باحسن ما لدينا، او نجعل واقعهم الحالي في كفة وتاريخنا المجيد في الكفة اﻻخرى. وقد نحتمي بالشريعة وكأن كل ما لدينا هو (شرعي) وكل ما لدى اﻻخر هو منكر.
ذوبان الفرد في المجتمع شئ مختلف عن اﻻنتماء واﻻعتزاز.. والحفاظ على الهوية ﻻ يمنع اﻻستفادة الجزئية من نماذج اﻻخرين.

في الغرب عادة – يستيدينون من البنك وﻻ يذهبون لصديق.

لدى واحد اعرفه عدد طيب من اﻻبناء، لم يفكر في اعباء التربية واﻻحتواء العاطفي والمصروف والمشكلات المستقبلية، وحين يعاتبه والده كان يقول : (الرزق على الله)! وقد علم ان السماء ﻻ تمطر ذهبا وﻻ فضة وﻻ مشاعر! وربما لو امطرت لكان منا من يحمل المظﻻت!

اضغط وسوف انفجر!
يتداول كثيرون مقاطع فيديو او صور لفتاوى لم يالفوها بتحريم امر درجوا عليه، يتلقون ذلك على انه علم جديد او فتح عظيم! .. فهل قبول الراي المتشدد عند العامة هو ثقافة صنعتها البيئة؟ .. هل نحن مجتمع متشدد؟

اسلاميون من المريخ!
ادبيات الحركة اﻻسلامية لم تجب بصورة واضحة على اسئلة النهضة الجوهرية، ولم تحدد مواقفها من ادوات اﻻدارة المعاصرة.

الحروف اﻻدبية والمقالات المدبجة ﻻ تحل المشكلات الحياتية ما دامت صياغة خطابية ﻻ تتكئ على ادراك عميق وخبرة ورؤية مماسة للواقع.

في غفلتنا عن مشكلاتنا المزمنة والخطيرة، يبدو لدينا استعداد غزيري ﻻستعادة معارك اﻻمس، وتثور حميتنا وانفتنا عند ادنى ملامسة لتاريخنا  القريب وكاننا اصبحنا حراسا فحسب لذلك الموروث القبلي.

مواطن بلا هوية:
التهجير هو اقتلاع شجرة غضة استنشقت عبير الحياة اول مرة في هذا الحقل، هو شئ يشبه عقوبة اﻻعدام.

الثقة بالناس وانهم يمكن ان يكونوا امناء بلا رقابة، والثقة بعقولهم وانها يمكنها تمحيص وتمييز الخطأ من الصواب.