علامات
المجئ الثاني
-
الكرازة باﻻنجيل في جميع اﻻمم
-
عودة اليهود وخلاصهم (رو11: 25-29)
-
ظهور مسحاء كذبة كثيرين (مت24: 5)
-
علامات مبتدا اﻻوجاع (مت24: 6-8)
-
حل الشيطان من قيده (رؤ20: 1-10)
-
ظهور ضد المسيح والنبي الكذاب (2تس2: 3-10)
-
علامات الضيق العظيم واﻻرتداد العام (مت24: 9 و مر13: 12)
-
ارسال اخنوخ وايليا (رؤ11: 3-13)
-
علامات كونية اخيرة (مت24: 29 و 30)
احداث
المجئ الثاني:
-
الدمار الكوني (مت24: 29 و 2بط3: 7 و 10-13)
-
ظهور علامة ابن اﻻنسان في السماء ونوح جميع قبائل اﻻرض (مت24: 30)
-
هتاف رئيس الملائكة ، ثم بوق الله، ثم البوق اﻻخير مصحوبا بصوت ابن الله (1تس4: 15 و 1كو15: 51 و52 ، مت25: 31)
-
ظهور بن اﻻنسان اتيا على سحاب السماء (مت24: 30 و رؤ1: 7 و 2تس4: 15-17)
-
قيامة اﻻموات وتغيير اﻻحياء واختطاف المؤمنين (مت24: 31 و 1تس4: 15-17)
-
ارتعاب اﻻشرار (لو23: 30)
-
اكتمال الدمار الكوني (ار4: 23).
القيامة
العامة:
1- قيامة
اﻻموات (القيامة
الثانية)
هي
عودة الروح الى الجسد لكي تدان الروح مع
الجسد (دا12:
13) و ايضا (يو5:
28 و 29)
2- تغيير
اﻻحياء:
(1كو15:
51 و 52) هذا
التغيير يعني انهم يذوقون الموت ولو الى
لحظة قيتغيرون خﻻلها من الفساد الى عدم
الفساد اي ياخذوا جسد القيامة في نفس
اللحظة. وهكذا
تكون عقوبة الله في سفر التكوين قد تمت
في الجميع "وضع
للناس ان يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة"(عب9:
27)
3- طبيعة
جسد القيامة:
- حقيقية روحانية
- ﻻ تفسد
- ممجدة
- قوية 01كو15)
- غير كثيفة
- ﻻ تحتاج الى طعام
- او النوم
- وﻻ تخضع للحزن
- على صورة المسيح القائم (2كو3: 18)
4- طبيعة
اجساد القيامة للاشرار:
- حقيقية روحية غير كثيفة
- خاضعة للالم
- ﻻ تفنى
- ﻻ تحتاج الى طعام او نوم
- غير ممجدة
***
الدينونة
اوﻻ-
وقوف الجميع امام
الديان العادل:
(رؤ20:
11-12)
ثانيا
– صفات الدينونة:
- عادلة (رو2: 11)
- شاملة للملائكة اﻻشرار (يه6) وللبشر (2كو5: 10)
- كاملة: للاعمال (جا12: 14) وللاقوال (مت12: 37) و للافكار (رو2: 16)
- المسيح هو الديان (2كو5: 10)
- شرور اﻻنسان تشهد ضده (اش59: 12)
- اﻻبرار يدينون (1كو6: 2 و3) بمعنى انهم يشهدون ببرهم على شر اﻻشرار.
***
ملكوت
السموات:
1- وعد
من الله (لو12:
32)
2- انواع
السموات: اربعة
وهي سماء الطيور والنجوم (مز19)
والفردوس (1كو9)،
واخيرا سماء السموات حيث عرش الله (يو3:
12).
3- ميراث
ملكوت السموات:
ا-
ميراث ابدي (1بط1:
3 و4)
ب-
مجد ابدي:
تفاوت
درجات المجد (1كو15:
41) وﻻن كل واحد سياخذ
اجرته بحسب تعبه (1كو3:
8)
كل
سكان السماء يتمتعون بالمجد ولكن لكل
واحد درجة تمتعه الخاصة مثل قوارير جميعها
ممتلئة بالماء لكنها مختلفة اﻻحجام.
ج-
حياة ابدية:
(يو3: 36)
4- هبات
ملكوت السموات:
ا-
كمال التبني (غل4:
4-7)
ب-
اﻻكاليل السماوية:
6 انواع وهي:
- الحياة (يع1: 12)
- الجمال والبهاء (اش28: 5)
- البر (2تي4: 7 و8)
- المجد (1بط5: 4)
- الملك (رؤ5: 10 و رؤ1: 6)
خاصة
مثل الرسولية والشهادة والبتولية.
ج-
هبة الفرح:
- هبة حلول الله (رؤ7: 15)
- النظر لله (رؤ22: 3 ، 1كو13: 10)
- هبة معرفة الله (1كو13: 10-12)
- هبة التشبه بصورة ابن الله (رو8: 29)
- هبة رعاية الله الكاملة (رؤ7: 9-17)
5- حياة
اﻻبرار في الملكوت:
- الحضرة اﻻلهية
- الطهارة: “وقد بيضوا ثيابهم في دم الحمل"
- الفرح والنصرة: “وهم يحملون سعف النخل"
- التسبيح "وهم يترنمون ترنيمة جديدة..”
- الشبع والراحة "لن يجوعوا .. وﻻ تقع عليهم شئ من الحر"
- العزاء الكامل: “يمسح الله كل دمعة من عيونهم"
6- طبيعة
الحياة في السماء:
- ﻻ جوع
- ﻻ بكاء وتنهد
- ﻻ لعنة (رؤ22: 3)
- ﻻ ظلام (رؤ22: 5)
- ﻻ جهل (1كو13: 9-12)
- سنسمع تسبيح الملائكة ونشترك معهم (مز84: 4)
- سنملك مع الله (مت25: 34) في تلك المدينة العجيبة التي لم تبنها يد انسان (عب11: 10)
***
ثانيا
– جهنم النار:
1- كلمة
جهنم: من
مقطعين "جي"
تعني ارض، و "هنوم"
هو اسم وادي بالقرب
من اورشليم وكان مقرا لعبادة اﻻلهة
الغريبة.. وكان
البعض يجيز اوﻻده في النار ترضية لهذه
اﻻلهة كما فعل احاز الملك ومنسى الملك
(2مل2:
16 و اي33،
28)، ولما
ملك يوشيا ابطل هذه العبادات، وجعل واي
هنوم مزبلة لسكان اورشليم يلقون فيه جثث
الحيوانات الميتة فكان يصيبها العفن
وتسري فيها الديدان وتحرق القمامات
بالنار، فكانت النار ﻻ تنقطع والدود ﻻ
يموت.
2- حقيقة
وجود جهنم: (مت5:
22 و..)
3- وصف
العذاب اﻻبدي:
- ربط الرجلين واليدين (مت22: 13)
- الطرح في الظلمة الخارجية (مت8: 12 و 32)
- الطرح في اتون النار (مت13: 42 و 50)
- الدود ايضا من الصور الحسية لجهنم (مر9: 43-46)
4- الفرق
بين نار جهنم والنار العادية:
- النار العادية وقتية اما جهنم فابدية
- تعطي نورا وتلك مظلمة
- هذه حارقة وتلك غير فانية
- تؤثر في الاشياء المادية وتلك في اﻻجساد الروية.
5- ابدية
العذاب (مت25:
41 و 49 و
رؤ14: 11 و 2تس
1: 9 و يه7)
6- هل
يكون العذاب اﻻبدي بدرجات متفاوتة؟
هناك
فرق بين الخطية غير اﻻرادية والتي عن عمد
والجهل وعن معرفة.. وعدل
الله يقتضي ان يكون القصاص على قدر الذنب. لكن
نتائج الخطية تتشابه في الحرمان من
الملكوت. وهذا
واضح من (لو10:
13-15).
بعد
الدينونة تنتقل اﻻرواح بعد ان تلبس
اجسادها الى الملكوت او جهنم النار.
ملك
روحي: (رو14:
17) اﻻلف
سنة:
- هي رمزية "ﻻ يخف عليكم هذا الشئ الواحد ايها اﻻحباء : ان يوما واحدا عند الرب كالف سنة..”(2بط3: 8)
- اﻻلف سنة هي فترة سلام بين الله والناس: هو سلامنا .. ونقض حائط السياج المتوسط اي العداوة (اف2: 14)
- في اﻻلف سنة يكون الشيطان مقيدا (يو16: 11).