الثلاثاء، 30 مايو 2017

ماذا تنتظر منك زوجتك؟

المرأة حينما تكون سعيدة في زواجها تتفنن في اسعاد افراد اسرتها. ما الذي يسعد الزوجة او سؤال بطريقة اخرى: ما الذي تنتظره المرأة من زوجها؟
انها تنتظر منه 5 اشياء هامة، وهي:
1- الحب الحقيقي:
اول شئ تريده المرأة هو الحب. "كن حنونا عليها" هي اول وصية للرجل في الاكليل المقدس. ترجمة الحب عند المرأة هو الحنو. "ما يسر قلبها" غير القواعد العامة حاول ان تعرف ما يسعدها. اجتهد ان تمنحه لها. بداية من الكلمة الحلوة، .. الهدايا.. المفاجأة.. الوقت..
"ايها الرجال احبوا نساءكم و لا تكونوا قساة عليهن"(اف6). القسوة صفة للشيطان، ولا يتعلل اي رجل باختلاف الثقافات.
انظر للمسيح في محبته لنا وتضحيته لاجلنا، ونتعلم منه.
الحب وصية كتابية خاصة بالزواج غير الحب العادي. حكمة الرسول بولس وهو بتول. خص المرأة بالحب، وخص الرجل بالهيبة: الاحترام والكرامة من جانب المرأة والحنو من جانب الرجل.
لا يوجد امرأة لا تحتاج الى وقت.. تحتاج لمسات رقيقة حانية -ليس لها علاقة بالجنس- ..
تحتاج المشاركة في اهتماماتها ومواقف حياتها..

عظة للقس ابونا داود لمعي بعنوان:
الاختلافات بين الرجل والمرة:

عظة للقس داود لمعي بعنوان:
ماذا تنتظر منك زوجتك؟
انا محتاج اسمع للمسيح وهو يتحدث للسامرية. لان كل امرأة تأتي عليها اوقات تكون عصبية.. للاسف كل الرجال يظنون ان السيدات يتطلعن الى القيادة. لا، تركيبتها الطبيعية انها تحتمي في احد.
خطأ حواء انها اخذت القرار فاكلت واعطت لزوجها. وادم لم يراجعها..
2- اسمع لامرأتك:
ليس هذا معناه انك سوف توافقها.. لا فقط الاستماع!.. اسمع بعينيك، بابتسامتك، اسمع بايديك اي وانت تربت على كتفها..
3- الثقة وعدم الشك:
وهو تعليم كتابي. با لتعاسة البيت الذي ينعدم فيه الثقة. لا يثق فيه كيف تنفق المال. الثقة انت تبدأها.. لو اعطتها الثقة سوف تظهر لك جدارتها.. "بها يثق قلب زوجها"(ام31).
كل النساء تقريبا يعانين من صغر النفس.. وعلاجها الاساسي ثقة زوجها، لانها ستعيش بسعادة. الثقة لا تعني القاء المسئولية كاملة.
4- تحتاج القيادة والمسئولية:
تحتاج للثقة في زوجها المسئول. هناك البعض ليسوا رجالا تماما، يترك المسئولية..  تنتظر ان يكون زوجها ان يتصدر للمشكلة. يعقوب حينما عرف ان عيسو خارج للانتقام منه، وضع النساء في المقدمة، ولما قضى الليل مع الله، خرج في الفجر وتقدم الصفوف، حتى لو عيسو سيقتلنا، انا سأكون اول واحد.
ان المرأة تريد ان تقول لك "يا بابا" لكن للاسف لا يسمح لها.. انها تريد ان ترى في زوجها نوع من الابوة.. حينما تكون ضعيفة تريد ان ترى فيك ابوة حتى لو لم يكن لديكما اطفال.. فكرة الرأس. المسئولية وليست الرئاسة..
هناك كتاب "silent Adam"  ترك حواء تحكي مع الحيات. حينما قالت له كل، اكل. كان المفروض ان يناقشها.
5- تنتظر الكرامة والاحترام:
ليس معنى الكلمات واللمسات والهدايا.. انها تحتاج لمن يقدرها ويكرمها.
انظر كيف يتعامل المسيح مع المرأة. ثورة في العلاقات الانسانية: انظر اليه كيف يتحدث مع المرأة الخاطئة ، مع مرثا، مع مريم..
"ايها الرجال كونوا ساكنين معه النساء كالاضعف" الاكثر عرضة لصغر النفس. "معطين اياهن كرامة كالوارثات معكم" ان كان الله قد كرمها بالميراث الابدي. "لكي لا تعاق صلواتكم".. 

اهداف الزواج


ان الجنس عند الإنسان، له ثلاثة عناصر (أبعاد) رئيسية:
1- العنصر الشخصى:
وفيه نجد التفاعل الشخصى بين الجنسين، الناتج عن القبول المتبادل والإقتناع العقلى، تفاعل يعبر عن ذاته مستخدماً الإمكانات العاطفية (المشاعر) الإنسانية، ويساهم فى نمو الحب بينهما، الذى يفتح بدوره المجال للإتحاد الزيجى.. ولا ينحصر البعد الشخصى للجنس فى مجرد العلاقة بين الجنسين، بل يتجاوزها كى يغذى الجوانب الاجتماعية والروحية عند الإنسان.

2- العنصر الحسى:
ويقصد به الإحساس باللذة فى العلاقة الزوجية، ولو أن اللذة الحسية ليست هدفاً بحد ذاتها، إنما هى إحساس فسيولوجى عصبى نفسى ملازم للتواجد والتقارب بين الزوجين من خلال حياتهما المشتركة.

3- العنصر التناسلى:
ويقصد به إنجاب النسل حفاظاً على النوع، ولو أن النسل ليس هو الهدف الأوحد للزواج، فالزواج يهدف - كما أراده الله - إلى تحقيق التكامل والإتحاد بين الزوجين، ويهدف إلى التعاون والمشاركة بينهما فى مواجهة الحياة، ويأتى النسل ثمرة للحياة الزوجية، معبراً عن البعد الشخصى للجنس فى حياة الزوجين.

هذه العناصر الأساسية الثلاثة للجنس أراد الله منذ البدء أن توجد معاً جنباً إلى جنب فى توازن، دون أن يطغى عنصر على آخر، حتى تحقق العلاقة بين الزوجين هدفها الأصيل.
د/عادل حليم

الأحد، 21 مايو 2017

الخطية الاصلية


سألني محدثي:
- هل من العدل أن طبيعة آدم الخاطئة تنتقل علينا فرضاً؟
- لقد اُعتبر آدم ممثلاً للجنس البشري. وبما أننا جميعاً خُلقنا أحراراً كان يجب ان نسير في طريق الصلاح، ولكننا سرنا على نفس نهج آدم نحو الخطية.
- ألا يوجد بعض الصلاح في كل البشر؟
- هذا يتوقف على ما اذا كنت تنظر من وجهة نظر الله أم الإنسان. الله لا يجد صلاحاً في الإنسان يؤهّله ليجد مكاناً في السماء، فبالنسبة الى البر والكفاءة لدخول السماء يقول الله: لا أحد. الانسان ساقط فاسد كلياً.
- ماذا يعني التعبير «فاسد كلياً»؟
يعني ان الخطية شوّهت كل جزء في كيان الانسان، وانه وان كان لم يقترف كل أنواع الخطايا، فهو قابل لذلك. أضف الى ذلك، ان فساد الانسان يعني أنه لا يستطيع ارضاء الله من جهة الخلاص.
- لكن هل سيذنّب الله انساناً لم يقترف الخطايا الكبرى مثل القتل، والسكر، والفحشاء وأشباه ذلك؟
الله لا ينظر الى ما فعل الشخص فقط بل الى ما هو الانسان بحسب طبيعته. فالانسان - في حقيقته - هو أسوأ بكثير من كل ما فعل على الاطلاق. ان حياةً بأفكار نجسة، وكراهية نحو أي شخص آخر، ومجرد نظرة شريرة - هذه أيضاً خطايا بشعة في نظر الله الكلي القداسة والكمال .
- ولكن ألا يوجد خطاة أسوأ من خطاة؟
لا شك في ذلك. لكن لا يحق لنا مقارنة ذواتنا مع الآخرين. فالذين يفعلون ذلك ليسوا حكماء. نحن لن نُدان بالمقارنة مع الآخرين، وانما في نور قداسة وكمال الله.

الاثنين، 15 مايو 2017

اهوليبة


في هذا الأصحاح يقدم لنا تاريخ شعب الله قديمًا من خلال أختين دعاهما "أهولة وأهوليبة"، اللتين عشقتا الغرباء، وخانتا الله. 
لقد ركز النبي هنا على انحراف شعبه بشقّيه (إسرائيل ويهوذا). في الزنا بالفكر السياسي الخاطئ، أي اتكال شعبه تارة على أشور وأخرى على فرعون مصر. وإن كان هذا الاتكال قد حمل في عيني الله إهانة له وعدم إيمان بقدرته على خلاصهم من جهة. كما فتح أبواب الأرض المقدسة لاستقبال المعبودات الوثنية ورجاساتها من بابل ومن مصر في ذلك الحين. لقد شبه الله إسرائيل ويهوذا بأختين لأم واحدة، عاشتا في حياة الزنا منذ صباهما، الكبرى تسمى أهولة والصغرى تسمى أهوليبة.
الأولى تشير إلى السامرة (عاصمة إسرائيل) والثانية إلى أورشليم (عاصمة يهوذا). الاختين من أم واحدة، إذ كانا شعبًا واحدًا، وقد سقطت الأختان معًا في الزنا الروحى منذ صباهما في مصر. اي انهما فتحتا قلبيهما لأصنام مصر (خر 20: 7)، الأمر الذي انكشف في البرية بإقامتهما عجل أبيس يتعبدون له في غياب موسى على الجبل. لقد مالت إلى شباب آشور ”اللابسين ملابس أسمانجونية، كلهم شهوة، رجال حرب، فرسان راكبون خيلاً“. و يقول الرب "زنت تحتي" أي رفضتني كعريس لها وطلبت لها رجالاً غرباء>وظنت في الغرباء كفرسان أنهم قادرون على حمايتها تحت رعاية ملك آشور "لتكون يداه معه ليثبت المملكة في يده" (1 مل 15: 19)،وكان ذلك حوالي عام 738 ق.م. 

هذا الاتكال على آشور دفع الأخير إلى التفكير في تخريب إسرائيل عام 721 ق.م. لم تنتفع الأخت الصغرى "أورشليم" لا من سقطة صباها في مصر بالاشتراك مع أختها الكبرى (قبل الانقسام)، ولا من تجربة أختها الكبرى أهولة. إذ يقول الرب: "فلما رأت أختها أهوليبة ذلك أفسدت في عشقها أكثر منها. وفي زناها أكثر من زنا أختها”.عشقت أورشليم بني آشور الولاة من أجل فخامة ملابسهم مع قوتهم وشهواتهم كشبان، فانخدعت بهذه الأمور كأختها. لم تتعلم أورشليم من السامرة الدرس، بل صنعت ما هو أشر، إذ أرسل آحاز ملك أورشليم إلى فلاسر ملك آشور يقول له: "أنا عبدك وابنك اصعد وخلصني من يد ملك آرام ومن يد ملك إسرائيل القائمين عليَّ، فأخذ آحاز الفضة والذهب الموجودة في بيت الرب وفي خزائن بيت الملك وأرسلها إلى ملك آشور هدية" (2 مل 16: 7-8).أرسلت أورشليم إليهم تطلبهم ليصنعوا الشر معها، قبل أن تراهم أو تلتقي معهم، إنها مجرد رأت صورهم على الحائط، فبُهرت بهم عند لمح البصر. كان الشر قد صار كامنًا في قلبها. 

عقاب اهوليبة:
"يقطعون أنفك وأذنيك وبقيتك تسقط بالسيف، يأخذون بنيك وبناتك وتؤكل بقيتك بالنار، وينزعون عنك ثيابك ويأخذون أدوات زينتك، وأبطِّل رذيلتك عنك وزناك من أرض مصر فلا ترفعين عينيك إليهم ولا تذكرين مصر بعد" . لم تنتفع الأخت الصغرى "أورشليم" لا من سقطة صباها في مصر بالاشتراك مع أختها الكبرى (قبل الانقسام)، ولا من تجربة أختها الكبرى أهولة.

الأحد، 14 مايو 2017

من التشرد لهارفارد


اسم الفيلم: Holess to Harvard
رابط الفيلم: http://youtube.com/watch?v=pGe3u5rLGQc
رابط الترجمة:
https://subscene.com/subtitles/homeless-to-harvard-the-liz-murray-story/arabic/1139455

ملخص الفيلم:
هذا الفيلم "من التشرد لهارفارد" يحكي قصة رائعة من قصص النجاح لامرأة تدعى "ليز موراي".

عندما بلغت ليز موراي من العمر 15 عام اصبحت مشردة تماما. توفت والدتها بعد ان اصيبت بمرض الايدز كما ان والدها اختفى بين الطرقات باحثا عن جرعة المخدرات و تحولت الى فتاة مشردة تقيم في الشارع لا تجد احتياجتها الاساسية من ملبس وماكل ومشرب .. اثناء اقامة ليز موراي بداخل الشوارع تعرفت على فتاة صغيرة في العمر شجعتها هذه الفتاة على ان تلتحق بالمدرسة وكانت هذه المدرسة مجانية حيث انها كانت مخصصة من اجل المحرومين، بالفعل قدمت ليز موراي بالمدرسة والتحقت بها و اصبحت تدرس بداخل الشوارع وغالبا كانت تدرس ايضا بداخل مترو الأنفاق. تمكنت ليز موراي من ان تحصل على مبلغ سنوي قدره 7500 جنيه إسترليني في السنة بعد تفوقها في الدراسة. و ليس ذلك فقط بل ايضا تمكنت من ان تحصل على مقعد في جامعة هارفارد عن منحها تقدمها صحيفة «نيويورك تايمز» إلى الطلاب المتميزين .

The Miracle Worker مترجم


اسم الفيلم: The Miracle Worker
رابط تحميل الفيلم:
 http://ssyoutube.com/watch?v=bLTFr_KqVLE
رابط تحميل الترجمة:
https://subscene.com/subtitles/the-miracle-worker/arabic/1383420

ملخص الفيلم:
يحكي قصة حياة الطفلة المعجزة "هيلين كيلر" التي اصيبت بالعمى منذ كانت طفلة صغيرة، بالاضافة الى الصمم والبكم، اي انها كانت مثلث عاهات. ولكنها كافحت وتغلبت على تلك الاعاقات حتى وصلت الى انهاء دراستها الجامعية. كيف فعلت ذلك وهي الطفلة الصماء البكماء العمياء. هذا كان بفضل مثابرتها ومجهودات مربيتها "آن" التي كرست حياتها لاجلها.
انه فيلم رائع جسّد لنا قصة حياتها والتي دونتها هيلين بنفسها في كتابها "قصة حياتي". حياة كانت مصدر الهام للكثيرين من متحدي الاعاقة ومن الاسوياء. انها طاقة من نور وتفتح بابا للامل في الحياة.
عنوان الفيلم يعبر فعلا عن هذه القصة. انها معجزة بحق: كيف استطاعت "آن" ان تخترق الظلام الذي يحيط ب "هيلين" لتبدأ معها رحلة التعليم حتى تصبح خريجة كلية رادكليف ثم كاتبة واديبة مرموقة؟ هذ ما جسّده المخرج المبدع في هذا الفيلم، الذي جعل عنصر الاثارة والتشويق في الفيلم متدرجا حتى يصل الى قمته في اخر مشاهد الفيلم، حين تطبع "هيلين" قبلة على وجه معلمتها "ان سوليفان" في مشهد مؤثر جدا، ادته بروعة الفتاة الصغيرة Patty Duke . 

روابط ذات صلة:
هيلين كيلر
صانعة المعجزات

فيلم: ارميا


اسم الفيلم: Jeremiah
انتاج: 1998
موجز الفيلم:
يقدم الفيلم عرضا لقصة الكتاب المقدس عن النبي إرميا، الذي عاش سنة 400 بعد الملك سليمان في اورشليم، والذي يواجه الغزو البابلي. دعى أرميا من الله من أجل إنجاز مهمة صعبة، والتي عرضته للاضطهاد، في فترة  شهدت صراعات داخلية كبيرة.

يدعو إرميا الشعب للرجوع الى الحق والإيمان وكذلك يقدم نصحه للملك الذي نكث العهد مع الله واتكل على ثرواته وتحول إلى عبادة الأصنام. ولكن كلمات إرميا تقع على آذان صماء. مما يعجل بوقوع الكوارث على مملكة يهوذا وشعبها عندما تغزو مملكة بابل بقيادة الملك نبوخذ نصر اورشليم وتدمر المدينة والهيكل ويأخذون اليهود إلى السبي.

رابط الفيلم:

رابط ملف الترجمة:  
http://subscene.com/subtitles/the-bible-series-vol-08-jeremiah/arabic/317042
===
موضوعات مرتبطة:
النبي الباكي

الخميس، 11 مايو 2017

فيلم: سفر استير

اسم الفيلم: The Book of Esther
تاريخ الانتاج: 2013
رابط الفيلم:
https://www.youtube.com/watch?v=vQpQPqAS5D8


رابط الترجمة:
https://subscene.com/subtitles/the-book-of-esther/arabic/977996

ملخص الفيلم:
استير هي احدى الشخصيات المحبوبة لدى اليهود. يوجد باسمها سفر من اسفار العهد القديم. صنع الله على يديها خلاصا لليهود.
وقد قدمت من قبل في كثير من الاعمال السينمائية.

صفحات مرتبطة:
فيلم "ليلة مع الملك"
مسرحية استير
رواية "يوميات استير"

الاثنين، 1 مايو 2017

مسابقة عن: كاروز الديار المصرية

"ما اعظمك ايها الرب يسوع! في بيتي الصغير صنعت الفصح. لك المجد ايها المصلوب، فقد حولت بيتي الى كنيسة و ارسلتني لاكرز. اولا- بين قومي و اهلي، فجئت الى القيروان.. و يا لها من ايام مجيدة - فقد رأيت كيف تتفتح القلوب للايمان الجديد. لقد بهرتهم تعاليمك المجيية اكثرمما بهرهم عمل المعجزات.. و ها انا اتركهم الى حين للذهاب الى الاسكندرية..".
ويختم الكاروز العظيم صلاته ثم ينطلق مسافرا الى الاسكندرية.. و ترسو السفينة في ميناء الاسكندرية .. و ينزل الكارز مرقس الرسول لا يعرف له طريقا.. و لم يقف طويلا بل خرج على الفور الى عمله الذى جاء من اجله .. يطوف الدينة يتأملها و هي غارقة في جمال طبيعتها و عمارتها و غارقة ايضا في اوثانها و اثامها.. و كان يردد تلك العبارات التى سجلت فيما بعد فى القداس الذى وضعه (القداس الكيرلسي حاليا) "عبادة الاوثان بالكمال اقتلعها من العالم.. الشيطان و كل جنوده اسحقهم سريعا تحت اقدامنا.."
اجب عن هذه الاسئلة:

الخميس، 20 أبريل 2017

الحياة والموت


سؤال وجه للبابا شنودة الثالث عن موت الرحمة فأجاب:
"ان الموت والحياة كلاهما في يد الله. "هو يميت ويحي"، وليس من حق اي انسان ان ينهي حياة اي انسان اخر"

الأربعاء، 5 أبريل 2017

جولة في العهد الجديد

بشارة متى
بعد قليل من سقوط اورشليم على يد تيطس القائد الروماني كتبت هذه البشارة. كان متى فنانا اديبا، صاغ كتابه وفق خطة منسقة تنسيقا بديعا. وكأنما اراد ان يصدر طبعة جديدة لبشارة مرقس مضافا اليها اقوال المسيحخ. ذلك لان الايات ال 660 التي وردت في بشارة مرقس، ظهرت منها 600 اية في بشارة متى. ولكن متى اضاف ثروة من اقوال المسيح الى افعال المسيح، التي صاغها مرقس صياغة بسيطة خالية من التكلف والاصطناع.
وتبدو عبقرية متى وحذقه الفني في تبويب الاقوال المتناثرة التي تفوه بها المسيح. فلم يكتف فقط بنقل مجموعات مبعثرة، بل قد جمعها في خمسة اقسام حسب مادتها.
وفي خمسة مواضع حاد عن رواية مرقس ليدخل هذه الاقوال. واولى هذه المجموعات "الموعظة على الجبل" وتنتهي كل مجموعة من المجموعات الخمس بعبارة مأثورة:
"ولما اكمل يسوع هذه الاقوال.."(مت 7: 28 و 11: 1 و 13: 53 و 19: 1 و 26: 1)
ولئن يكن الجزء الاكبر من بشارة متى قد استند الى ما كتبه مرقس والى اقوال المسيح، فان هناك حوالي 400 اية لا تمت بصلة الى هذين، وهي التي تتحدث عن انسال المسيح و زيارة الحكماء و الهرب الى مصر و مشى بطرس على الماء وموت يهوذا و حلم امرأة بيلاطس و بيلاطس يغسل يديه و الزلزلة ساعة الصلب.
وفي هذهالبشارة نجد اشارات مبعثرة كثيرة الى نبوات العبرانيين يقدمها الكاتب بعبارراته المأثورة مثل: "لكي يتم ما قيل بالانبياء" او "لانه مكتوب"..
بشارة مرقس
في شهر يوليو من سنة68م اشتعلت النيران في مبان خشبية في ميدان مكسيموس بمدينة رومية. وظلت مضطرمة اسبوعا كاملا قبل ان ينطفئ اوارها، وبعد ان تركت شطرا كبيرا من المدينة خرابا ودخانا. وذاعت الاشاعة ان نيرون هو الذي امر باحراق المدينة لكي يشيد مدينة جديدة لمجده الشخصي ولتحمل اسمه. وقال المؤرخون انه كان يعزف على قيثارته وهو يشهد النيران تلتهم عاصمة ملكه. ثم القى نيرون اللائمة على المسيحيين، وكانت مجموعة منهم قد استفرت في المدينة قبل عشرين عاما .
ولكن نيرون اراد ان يجعلهم كبش الفداء. ويقول التاريخ انه احرق كثير من المسيحيين في حدائق قصره ، وان بولس وبطرس الرسوين قد استشهدا في هذه الفترة من الفترة. واجه المسيحيون الاضطهاد بشجاعة، وفي تلك الفترة العصيبة راح مؤلف البشارة الاولى يؤدي اجل خدمة للمسيحية. وذلك بأن يقدم للمسيحيين في رومية بيانا مكتوبا عن الرب يسوع.
وقد ذكر اسمه تسع مرات في العهد الجديد. وفي بيانه عن القبض على يسوع في بستان جثسيماني ، يذكر كاتب البشارة حادثة غير ذات موضوع في القصة كلها، لا علاقة لها في الواقع بالحوادث الجسام التي ترويها القصة:
"وتبعه شاب لابسا ازارا على عريه فامسكه الشبان. فترك الازار وهرب منهم عريانا".
ويبدو لنا ان هذه قصة شاب ايقظه انسانا في الليل جاء اليه يحمل نبأ القبضض على يسوع. وواضح انه اسرع للتو دون ان يرتدي ملابسه الخارجية، وهرول الى بستان جثسيماني. فهل كان هذا الشاب هو مرقس؟
يذهب الكثير من الدارسين الى انه هو – وبعد ان بدأ كتابته لبشارته اضاف هذه العبارة، وذلك لانها كانت الصلة الوحيدة التي ربطته بقصة الانجيل.
بشارة لوقا
حمل المسيحيون الاوائل دعوتهم الى اصقاع العالم الغربي باللغة اليونانية. وهم يجولون خلال الطرقات الرومانية وفي السفن في البحر. وكانت قوة المسيحية الدافقة هي العامل الاول في نشر الدعوة واتساعها. على انه كانت ثمة عوامل اخرى هيأت الطريق الى هذا الانتشار السريع. ذلك لان فتوحات الاسكندر الاكبر في القرن الرابع قبل الميلاد كانت قد اخضعت الشعوب المغلوبة للحضارة اليونانية ، وافلحت في كسر الحواجز بين الجماعات القومية القديمة.. وزالت النعرات القومية في عالم يتكلم اليونانية ويفكر بها.
في عالم كهذا نفخت المسيحية ريحا جديدة تحمل نسمات الفرح، تعلن ايمانها ودعوتها لانسان قال: "ثقوا انا قد غلبت العالم". وكنت تلقى في ساحات الاسواق العامة في كل مدائن الامبراطورية الرومانية – مسيحيون غيورين يكرزون بالرب يسوع – واقبل الى الكنائس الجديدة حشودا من الوثنيين الذين قبلوا الدعوة الى الاييمان. وكانت هذه الكنائس اشبه بحلقات مترابطة تجمع معا المراكز العظمى في الامبراطورية مثل اورشليم وانطاكية و دمشق وافسس واثينا ورومية..
كانت حركة دائبة: ثورات من الدهماء في بعض الاماكن، واعمال من العنف ضد المسيحيين في مناطق اخرى. ان المسيحية لم تشق طريقها وتنمو قوية مجاهدة ، وتسود المجتمع الانساني في عهدها الاول، الا وهي في نزاع مرير مع اليهود تارة ومع الوثنيين تارة اخرى. ومع ذلك كنت ترى جماعات من اليهود ومن الموظفين الرومانيين يقبلون الى دراسة هذا الدين الجديد الذي منح اصحابه احساسا من الفرح والشجاعة لم يعد لها نظير.
كان من بين الموظفين الرومانيين الذين قبلوا المسيح شخص يدعى "ثاؤفيلس" ولسنا نعرف بالضبط من كان هذا، ولكن لقبه "العزيز" والتي تعني "العظيم المبجل" تشير الى مكانته العالية. على انه يتميز اليوم لا برتبته ولا بوظيفته، بل باهداء انجيل لوقا وسفر الاعمال اليه وبهذا خلده التاريخ.
على ان اسم المؤلف لا يظهر في اي من السفرين. ولكن التقليد منذ القرن الثاني نسبهما الى لوقا. ولعل لوقا انضم الى بعثة بولس التبشيرية كطبيب خاص للرسول الذي كان يشكو من علة في جسده. "ومنذ البد" التي استهل بها بشارته تخبرنا انه توافرت له الفرص ليعرف الوقائع والمبادئ التي قامت عليها المسيحية، ويرقب نمو الكنيسة بفكر الكاتب المثقف.
ولعله في فيلبي بدأ في كتابة مذكراته ويومياته. واغلب الظن ان يومياته وتدوينه كمؤرخ دقيق قد بدأ من (اع16: 9). ان انجيل لوقا وسفر الاعمال يمثلان قصة واحدة تسير بنا هونا تارة، وعلى عجل تارة اخرى، وفقر خطة محكمة الوضع، يرفع الستار عن المشهد الاول في اورشليم امام ميلاد يوحنا المعمدان، وينتهي المشهد الاخير في دار استأجرها الرسول في رومية.
بشارة يوحنا
في ولاية اسيا الرومانية لم تكن ثمة مدينة اهم من افسس. على انه لم يبق منها اليوم غير خرائب جرداء، وقد زال عنها مجدها الغابر. اما اعظم اثارها وبقايا تاريخها فلا يزال ملكا للانسانية – الا وهو بشارة يوحنا.
قال يوحنا عن هدف بشارته "اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله"(20: 31). وقد رسم لنا صورة للمسيح، واختار من احداث ال 30 عاما التي عاشها المسيح 20 يوما الاخيرة فقط، وخصص لها بشارته كلها. وقد استهل بشارته بعبارة رددت صدى استهلال سفر التكوين، وارانا المسيح قبل خلق العالم. وقد عرف البشير انه من اليسير على الناس ان يتغافلوا عن المعنى العميق في رواية مرقس التي تسر الحوادث في حياة المسيح مجردة ، فاخذ على عاتقه ان يدخل في نسيج الوقائع المجردة خيوطا ملونة براقة من الحوار والتعليق.
والمرة تلو الاخرى نراه يستخدم الفاظ رسائله وعظاته نقاطا مشعة في بشارته. فهو الذي كتب عن المحبة والنور و الحق والمعرفة واليقين. ومن محاجر اللغة اليونانية صاغ بازميله عبارات جديدة: "النور الذي يضئ كل انسان" – "بيت الاب" – "الحياة الابدية". وكشاعر وفيلسوف ولاهوتي اضفى هذه الالفاظ والعبارات معاني عميقة لتنقل ايمانه الى الناس.
هو الذي نحت لنا صور المسيح الرائعة التي نعرفه بها اليوم. هو الذي وصفه لنا "كلمة الله" و"خبز الحياة" و"ماء الحياة" و "نور العالم".
ويسمو انجيل يوحنا الى ذروته الشاهقة في الفصول 14 – 17 التي يخيل لنا فيها ان المسيح يتحدث الينا، ويضمنا الى قلبه في صلواته: "ولست اسأل من اجل هؤلاء فقط، بل ايضا من اجل الذين يؤمنون بي بكلامهم"(17: 2).
وانا لواجدون قلب الانجيل بل قلب الكتاب المقدس في عبارة سطرها البشير "هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية"(3: 16).
اعمال الرسل
الى القراء حديثا خياليا يشرح كيف كتب سفر اعمال الرسل.
المشهد: الدار التي استأجرها بولس في رومية حوالي سنة 60 – 62م.
الاشخاص: بولس – ارسترخس – مرقس – لوقا – ديماس.
ديماس: هل يجئ الرب ثانية بعد كل هذا؟ كان من المفروض ان يأتي منذ زمن طويل.
ارسترخس: لنثابر في العمل، حتى متى جاء نكون وكلاء امناء اهلا للقائه.
مرقس: الا تذكر الكلمات التي نطق بها الرب، ودونتها في انجيلي، انه يجب اولا ان تنتشر رسالة الانجيل في كل الامم ثم يكون المنتهى.
ديماس: الم ينشر الخبر بعد في كل الامم؟ ها نحن قد جئنا الى رومية، عاصمة الامبراطورية الرومانية، ومع ذلك لا يزال الرب متباطئا في مجيئه.
بولس: بقيت اسبانيا. فاذا اطلق سراحي من هذا السجن، سأنطلق الى هناك للكرازة. فلا يزال امنا عمل كثير
(يخرج ديماس)
ارسترخس: ان السيرة التي كتبتها يا مرقس، وانت يا لوقا من الكتب الرائعة التي امتد اثرها الى ابعد مما تتصور. افلا يستطيع احد الان ان يكتب كتابا اخر يروي عجائب الاعمال التي يصنعها يسوع الان من خلالنا.
بولس: نعم، ليقم لوقا بهذا العمل.
لوقا: وكيف استقي المعلومات؟ لما كتبت سيرة يسوع، كان بين يدي السيرة التي كتبها مرقس واستقيت قصة ايام الناصرة الاولى من المعلومات التي رواها لي بنات فيلبس القديسات التي سمعنها من الام المباركة. وليس بين يدي الا مذكرات رحلاتي. ولكموددت لو يكون بطرس هنا في رومية ليروي لي قصة الايام الاولى في اورشليم.
مرقس: اني اذكر اشياء كثيرة رواها لي بطرس عن تلك الايام. واليك بعض مذكرات كتبها تلميذ متقدم بلغتنا اليهودية التي تدعى الارامية، وهذه اقدر ان اترجمها لك.
لوقا: الا يحسن ان نتريث حتى نستجمع معلومات اوفى؟ فقد يجئ احدهم بعد قليل وينبئا عن نمو الكرازة في الاسكندرية. وقد يعود الينا توما بعد سنوات ونستوثق منه عن اخبار كرازته في الهند.
بولس: لا. فان الوقت لا يسمح بالتأجيل. وها نحن كلنا معا. وعما قليل ستفرّق بيننا البحار العظيمة او مجرى الموت الضيق. وليس في الامكان كتابة تاريخ كامل. ولقد صدق الاخ يوحنا حين قال، يوم الححنا عليه لوضع تاريخ شامل لاعمال ربنا في فلسطين وحدها، فقال: ان مكتبات اثينا والاسكندرية، بل والعالم كله، لن تسع الكتب المكتوبة التي تستوعب هذه الاعمال.
(يدخل فيلبس وهو فارس روماني)
ثاؤفيلس: السلام لكم
بولس: ولك السلام!
ثاؤفيلس: اانت بولس المعلم اليهودي؟
بولس: انا يهودي ما زلت، ولكنني الان اكثر من يهودي. انا لليهود هودي، ولليوناني يوناني، ولكل انسان اخ. نعم انا بولس. ومن انت؟ وما شأن فارس روماني ان يأتي لزيارة سجين رهن المحاكمة؟
ثاوفيلس: اسمي ثاوفيلس ، ومعناه حبيب الله، وان يكن الاصح ان اقول حبيب الالهة، الى عهد قريب. لاني الان فقط بدأت اعرف عن الاله الحق. سمعت عنك لاول مرة عن طريق سينكا الفيلسوف الرواقي – الذي وقفت انت اام اخيه غاليون – في كورنثوس، والذي حكم ببراءتك من التهم التي وجهها اليك بنو جلدتك. فحدثني عن نفسك وعن تعليمك.
بولس: اما عن نفسي فليس لديّ الا القليل، لان محاكمتي كادت تنتهي، وغدا اطلاق سراحي وشيكا. اما دينونة العالم فاتية لا ريب، لان الله قد عين يوما فيه يدين المسيح كل العالم.
لوقا: ايها العزيز ثاوفيلس: لقد هيأ لي الله ان اكتب في كلمات قليلة سيرة حياة ربنا يسوع المسيح. وهاك نسخة مخطوطة على الرق بخط جميل. فاذا ارتضيت ان تقبلها، امكنك ان تعرف صحة الكلام الذي علمت به.
ثاوفيلس: انا لا اقبل الهدية فحسب، بل سأمر خادمي ان يكتب 12 نسخة من هذا الكتاب ، لكي يتعلم الاخرون ما به.
لوقا: ويجول بخاطري ان اكتب سفرا اخر اروي فيه بعض الاعمال العجيبة التي يجريها الان روح المسيح مذ ارتفع من وسطنا.
ثاوفيلس: وهذا ايضا ارجو ان تعطيني اياه لكي ااامر بنسخه. لان هذا التعليم الجديد يمس قلبي اكثر من فلسفاتنا الباطلة، وةيتحدث عن اسرار اعجب واروع من الاديان الشرقية الينا.