الأحد، 18 سبتمبر 2011

في طبيعة الخطيئة



الخطيئة عمل وقول وميل مخالفُّ للشريعة الأبدية.
والحال ، فإن الشريعة الأبدية هي العقل الإلهي والإرادة الإلهية التي تدعو الجميع إلي احترام نظام الأشياء الطبيعي وتنهي عن تجاوزه.
وبالتالي فالخطيئة هي شرُّ في الإنسان وفوضي حقيقة ؛ وبالخطيئة يميل الإنسان عن الخالق الاسمي إلي الكائنات الدنيوية.
أعمالُ الله لك ، خير كلها ؛ إنما فيها الكبير والصغير ، وفيها الروحي والزمني ، ومع ذلك فكلّها صالحة لأن صانعها صالح.
ولذلك قيل في موضع ما من الكتب الإلهية(ورأيته فيًّ المحبة"نشيد4:2"). لقد خلقك الله صالحاً إلي حدّ ما ، ثم وضع ما هو أدني وأحط ووضع دونك شيئاً تعلوه لتصير أرفع من هذا وأحط من ذاك . إياك أن تتخلي عن الاسمي
وتميل ما ليس شراً بطبيعته إنما يسوء باستعمالك له استعمالاً سيئاً وبمقاومتك لنظامه الطبيعي فتنحدر من الأرفع إلي الأدنى.
وفي الواقع فالبخل ليس عيباً في الذهب ، إنما عيب في من يحبّ الذهب حباً رديئاً ، متخلياً . عن العدل الذي هو أفضل من الذهب ، في سبيل الحصول علية.
وليست الدعارة عيباً في الأجسام الجميلة والأنيقة ، إنما هي عيب في النفس التي تهوي إشباع ملذاتها الجسدية عن طريق الإثم ، فتنبذ التعفف والاعتدال الذي به نتعلق ، بالروح ، كلّ جمال ممتع بشكل صالح لا يعرف الفساد إليه سبيلاً. 
وليس الإعجاب بالنفس عيباً في مديح الناس ؛ إنما هو عيب في النفس الوسخة التي تهوي تفريط الناس لها نابذة شهادة ضميرها.
وليست الكبرياء عيباً في ذوي السلطان ولا في السلطة عينها ؛ إنما هي عيب في النفس الشريرة التي تريد أن تفرض سلطتها متجاهلةً وجود سلطة شرعية أعلي منها.
وبالنتيجة ، فكل من يحبّ خيراً ما ، حباً أثيماً ، أياً كان ذاك الخير ، يأثم هو ذاته ، في الخير الذي يحصل عليه ويشقي لحرمانه ذاته خيراً أفضل.
خفْ من الشر في نفسك ، وخفْ من شهوة فيك ، خفْ مما خلقتَ في نفسك ؛ وليس لله أي شأن فيه. الرب خلقك خادماً صالحاً ، وأنت خلقت ، في نفسك ، في قلبك ، ربَّاً شريراً ، فتطيع الإثم وتخضع للربّ الذي صنعته لنفسك ، لأنك تأبي الخضوع للذي خلقك. أسمع لصوت الربّ الإله الذي يقول لك.
صوت المسيح
يا بنيّ إني أكره ما هو منك وأحبكّ أنت ، أكره ما صنعت أنت وأحب ما أنا صنعت . ومن أنت سوي ما صنعتُ على صورتي ومثالي؟ إنك تهمل ذاتك وتحب أعمالك وتهمل في ذاتك عملي فتبتعد عني طبعاً وتعثر وتخرج عن ذاتك . أصغ إلي كلامي: (توبوا إليًّ فأتوب إليكم"زكريا3:1"). فأنا لا أتغير ولا أتخليّ عنك ، إنما أصلح ببقائي ثابتاً وغير قابل التغيير.
ابتعدت أنا ، لأنك ابتعدت ، واتخذتني سبب عثرة ولم أجعلك تعثر.  أصغ إذاً إليَّ(توبوا إليَّ فأتوب إليكم). وهذا يعني أني اتجه إليك بعد أن ترتد إلي.
إني أتعقب الهارب وأنير وجه التأبين . إلي أين تهرب بعيداً عني أنا الموجود في كل مكان والذي لا يحده مكان؟
أخلّص الباحثَ عنى وأعاقب من يهجرني ، إذا هربت منى وجدت قاضياً ، الأفضل لك أن تتوب إليّ فتجد أباً.
لا تسيء التصرف بحريتك ، فتخطأ حريتك ؛ بملء إرادتك ، كيلا تخطأ ، لأن إرادتك تكون حرة إذا كانت صالحة.
صوت النفس
لقد فاضت علىّ رحمتك يا ربّ وعطفك علىّ كبير ، لأنك افتديتنا بدمك يوم كنّا تفاهةً بسبب آثامنا: ولقد أتيت عملاً عظيماً يوم خلقت الإنسان على صورتك ومثالك.
وبما إنّا شئنا خطاة ألا نحسب شيئاً ، وانتقل الموت ووزرُ الخطيئة إلينا من آبائنا صرنا كتلة من غضب وإثم . ومع ذلك فقد حسنُ لديك يا رحيم ، أن تفتدينا بثمن عظيم ، وبذلت دمك عنا يا من ولدت وعشت ومتّ باراً.
يا من افتديتنا بهذا الثمن العظيم ، أنت لا تريد أن تهلك . أنت ما افتديتنا لكي نهلك بل لكي نحيا .
 ولو ارتفعت خطايانا فوق رؤوسنا . فأنت لا ترذل الثمن الذي دفعته عنا لأنك دفعت ثمناً باهظاً.