الأحد، 18 سبتمبر 2011

في أن عذابَ ضمير الخاطئ هو شرُّ عذاب



كثيرة هي ضيقاتي ، وفي كل منها ، أفزع إلي الله : إن حزنت لأمور عائلية أو صحية أو لخطر يتعرض لها إنسان تحبّه ، أو لما هو ضروري لقيام هذه الحياة الحاضرة فلا يجوز أن تلجأ إلاّ إلي مخلّصك وإلهك فتجد قوة لديه على أنه لا شرًّ من عذاب الخطيئة في كل ما يحل بالإنسان من عذبات في هذه الدنيا.
مهما يكن عذابك ، فإن سلمت من كل جرح في ضميرك وكان باطنك سليماً يمكنك أن تفزع إليه فتجد الله.
أمّا إذا لم تجد فيه راحةً لغياب الله عنه ، ولوفرة الآثام فيه ، فماذا تصنع ؟ وأين تهرب من العذاب والضيق؟
سوف تهرب من الريف إلي المدينة ، ومن الساحة العامة إلي بيتك ، ومن عتبة الباب إلي مخدعك ، ويظّل الضيق تابعاً لك .
 وهل تهرب من مخدعك إلاّ إلي سريك؟ وإذا كان سريرك قلقاً عابقاً بدخان الشر مضطرماً إثماً ، فلا يمكنك أن تفزع إليه ، بل تُطرد عنه ثم تطُرد عن ذاتك.
وها إنك تجد عدوك في المكان الذي فزعت منه إليه وأين تهرب من ذاتك ؟ أني تهرب تجّر ذاتك وأنيّ تجرّ ذاتك تعذَّب ذاتك بذاتك.
وتجد الضيقات عينها ، وهي ليست أقسي من ذي قبل ولا يسعها ذلك لأنها ليست باطنية أكثر من سواها . حين يختار العمّال الخشب أو ينبذونه ؛ يبد غالب الحيان مخدشاً عفناً ، بيد أن نظرة العامل إليه لا تتوقف على خارجه بل تلج إلي داخله حتى إذا وجده سليماً ، أبقاه في البناء ولم يقلقه منظره الخارجي ، طال ما أن الباطن منه صحيح.
وبالعكس ، إن لم يكن الضمير الباطني سليماً ، فما نفع الخارج السليم ، والعمود الفقريّ للضمير نخر.
ضميرك هو بيتك الداخلي ، إن كان شريراً طردك منه إلي الخارج ؛ ولا يسعك أن تسكن فيه بحريتك . وتخرج منه ذاتك بإرادتك وتحاول أن تجد اللذة في المادة حولك ، وتسعي إلي أن تستريح في الترهّات والمسارح والدعارة وكل ما هو عاطل . وتحاول أن تجد ذاتك مرتاحاً . خارجاً عن ذاتك إذ ليس لك ملجأ باطني تجد فيه نفسك مرتاحاً في ضميرك.
وماذا تصنع أيها الشرير متى حلّت بك التجربة؟ لن تجد تعزيةً لا في الداخل ولا في الخارج ولن تستطيع أن تخرج إلي مكان . وكل مكان قاس عليك ولن تجد مكاناً تدخل إليه . وكل مكان شر.
تعزيتك ليست في الخارج ، ولا في الداخل ؛ ليست في الخارج ، حيث الضيق وليست في الباطن لأنه شر ولا يمكن للإنسان أن يرتاح إلي الشر . ومن كان شريراً كان شريراً مع نفسه ، ولا مقّر له من العذاب ، لأنه هو ذاته لذاته عذاب . ومن عذّبه ضميره كان عذاباً على نفسه.
إذا كان العائدون إلي بيوتهم يَشْقَوْنَ خوفاً من أن ينقلب عليهم ذووهم ويخونوهم ، فما أشقي الذين يأبون الرجوع إلي ضميرهم مخافة أن تطردهم منها معارك آثامهم تقدسّ تماماً بخوف الله ، تقدس جسداً وروحاً ، إن كان برّ الجسد والروح ناقصاً كان العمل ناقصاً.
هناك من يتنزهون عن أعمال السوء ولا يتجنبون أفكار الشر ، يطهّرون الجسد دون الروح . وأي نفع لك من طهارة الجسد إذا كان الساكن في الجسد فاسداً ؟
 إن عشت حياة شر ، ولو صمت اللسان جدفّت على الرب بحياتك (ولا سلام للمنافقين يقول الرب"أشعيا22:48)"
وماذا ينفعك الترنيم بلسانك إذا كان الإثم يفوح من حياتك ؟
بارك الرب بحياتك ولسانك وقلبك وفمك وكلامك وأخلاقك ، وسبحه تسبيحاً خالياً من كل تناقض . وعليك أن توفق بين اللسان والحياة والشفاه والضمير لئلا يكون الكلام الصالح شاهداً على أخلاق عاطلة.