الثلاثاء، 19 يناير 2016

كتاب: بدونك لا يوجد نحن



بدونك لا يوجد "نحن"، كتاب من تأليف كاتبة من كوريا الجنوبية تدعى سوكي. وهو بمثابة مذكرات لكيم التي هي في الأصل من سيول ولكنها تعيش الان في نيويورك عندما كانت تقوم بالتدريس في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الشمالية، وهي جامعة ممولة بشكل من تبرعات من الكنائس الإنجيلية في جميع أنحاء العالم. وهذه المدرسة لا يحضرها إلا أبناء كوريا الشمالية الأكثر حظا او بتعبير اخر النخبة. كيم امضت ستة أشهر في تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعة، وكانت أيضا تأخذ سرا بعض الملاحظات على ما سيصبح فيما بعد هذه المذكرات. "بدونك، لا يوجد نحن" في إشارة إلى واحدة من العديد من الأغاني ذات الطابع العسكري لكوريا الشمالية، تحت عنوان "معك" في اشارة الى "كيم جونغ ايل" رئيس كوريا الشمالية.

كيم  في مذكراتها تكشف بتفصيل عن القيود الصارمة التي تفرض على السكان في كوريا الشمالية من قبل نظام الحكم للتحكم في حياة المواطني. كم التفاصيل الكثيرة التي تمتلئ بها صفحات الكتاب، تبث الشعور بالحزن والالم والصدمة في نفس اي قارئ. ولكن كل لحظة من لحظات الصدمة تنطوي على تذكير لا مفر منه لنا بملف حقوق الانسان - بأنه لا توجد حقوق للإنسان في كوريا الشمالية.

الكتاب يذكرنا بالرواية الشهيرة لجورج اورويل بعنوان "1984" والتي تصف انظمة الحكم الشمولية. من المعروف ان كوريا الشمالية البلد الوحيدة حاليا في العالم التي تفرض حظرا على جميع وسائل الاتصال سواءا داخليا او خارجيا- بمعنى انه لا يوجد بها هواتف محمولة او اتصال مع العالم الخارجي بالانترنت.

يمكنك قراءة بوست عن رواية "1984" هنــــــا

رابط لبوست بالانجيليزية هنــــــــــــا يحوي مقالا وفيديو للكاتبة سوكي كيم وهي تتحدث عن الفترة التي قضتها في كوريا الشمالية مع اولاد النخبة.