الاثنين، 25 يناير 2016

ادراك الهوية



الفكرة لا توجد الى ان تدرك. اي شيء لا يدرك حتى يتم "اكتشافه". ويمكن تطبيق هذا المفهوم المثالي للهويات الخاصة بنا. لا يعتمد وضعنا حسب الكيفية التي ننظر بها لأنفسنا، ولكن كيف ننظر الى انفسنا عندما "نكتشف" انفسنا. ومع ذلك، نحن نريد أن ينظر الينا بالطريقة التي ننظر إليها لانفسنا وليس بالطريقة التي ينظر بها الينا أولئك الذين لا يعرفون حقيقتنا لانهم كثيرا ما أخطأوا في الحكم علينا. وبالتالي، يصبح الصراع لموائمة تصور الاخرين عنا وهو في حد ذاته قوة دافعة لنا لمحاولة جعل انفسنا تتفق مع الطريقة التي يخبرنا الاخرين أننا يجب أن نكون عليها. هل نهتم باراء الاخرين عنا؟ هل نتأثر بمديحهم وبذمهم؟ هل نستطيع ارضاء الناس دائما؟ هل هم على حق دائما في حكمهم علينا؟ وان كان الجواب لا، فمتى ننصت لارائهم ومتى لا نفعل؟

انه سؤال هام يجب ان نجيب عنه بعمق بعد ان نتأمله مليا.

الصورة، اوالهوية، كيف يمكن قياسها بطريقة نوعية و / أو كمية، في نظام صارم لمجتمع يلتزم بشدة بالتقليد، ويتم الترويج للكم على حساب النوع في كثير من الامور؟ على سبيل المثال، قد يكون أكثر أهمية بالنسبة لك عدد من يضغطون زر الاعجاب على البوستات أو عدد الأصدقاء في صفحتك على الفيسبوك وليس عمق تواصلك مع هؤلاء الأصدقاء. ومع ذلك، من دون عمق التواصل فان نوعية الصورة الذهنية عندك او الاخرين لا تزال سطحية ويمكن اعتبارها ضعيفة.

هل سيأتي وقت يقيس البعض منا معنى حياته من خلال نوعية المعلومات التي يخرج بها محرك البحث جوجل عند البحث عن اسمه. هذا يبدو مرعبا، ولكن أصبحت شبكة الإنترنت بالفعل عاملا حاسما في عالمنا ينظر إليها وليس ما لدينا من إدراك عن انفسنا.

الشفافية ايضا هي عامل حيوي في هويتنا، كيف نحتفظ بحاجتنا الأساسية للخصوصية؟ حاجتنا لإخفاء أنفسنا لأي سبب من الأسباب: ربما لأننا نريد الهدوء. لأننا نريد السلام والصمت والخصوصية؛ او لأننا تعبنا من أن يساء فهمنا من قبل الاخرين ...الخ؟