السبت، 16 يناير 2016

فن القيادة


في الكتاب المقدس أمثلة عديدة عن رجال الله الذين واجهوا مشاكل وصعوبات. من هؤلاء كان موسى. لقد واجه مشكلة في إحدى مراحل حياته عندما حاول أن يعمل كل شيء بنفسه. يتصرّف البعض بالطريقة ذاتها. تتلخّص فلسفة هؤلاء الناس في الحياة في هذه الجملة. "إذا أردت عملاً جيداً فاعمله بنفسك".

كان في حياة موسى ما يدعو للإعجاب وهو انهماكه شخصياً في شؤون الشعب. فهو لم يكن مجرّد مراقب لا يقوم بعمل. لكن قوته هذه كانت مصدر ضعفه. "وحدث في الغد أن موسى جلس ليقضي للشعب، فوقف الشعب عند موسى من الصباح إلى المساء" (خروج 18: 13). لقد أعطى موسى كل هذا العطاء لأناس حاولوا قبلاً رجمه حتى الموت. إذا كنت تخدم وتساعد أناساً يقدّرون ما تعمله فذلك سهل نوعاً ما، ولكن موسى كان يبذل أقصى جهد من أجل فئة ناكرة للجميل تحقد ولا تقدّر ولا تفكّر بل حاولت قبل ذلك بقليل أن تقتله. كان موسى خادماً لله، وكان يحاول أن يبيّن أمام الشعب صفات من له روح الله.

وفي أحد الأيام لاحظ حموه ما كان يفعله فسأله: "ما هذا الأمر الذي أنت صانع للشعب؟ ما بالك جالساً وحدك وجميع الشعب واقف عندك من الصباح إلى المساء؟" (خروج 18: 14). فأجاب موسى "إن الشعب يأتي إليّ ليسأل الله. إذا كان لهم دعوى يأتون إليَّ فأقضي بين الرجل وصاحبه وأعرّفهم فرائض الله وشرائعه" (خروج 18: 15- 16).

عندما سمع حموه هذا الشرح أعطى موسى نصيحة قيّمة. "فقال حمو موسى له ليس جيداً الأمر الذي أنت صانع. إنك تكدُّ أنت وهذا الشعب الذي معك جميعاً. لأن الأمر أعظم منك. لا تستطيع أن تصنعه وحدك. الآن اسمع لصوتي فأنصحك. فليكن الله معك. كن أنت للشعب أمام الله وقدّم أنت الدعاوي إلى الله، وعلّمهم الفرائض والشرائع، وعرّفهم الطريق الذي يسلكونه والعمل الذي يعملونه. وأنت تنظر من جميع الشعب ذوي قدرة خائفين الله أمناء مبغضين الرشوة، وتقيمهم عليهم رؤساء ألوف ورؤساء مئات ورؤساء خماسين ورؤساء عشرات. فيقضون للشعب كل حين ويكون أن كل الدعاوي الكبيرة يجيئون بها إليك، وكل الدعاوي الصغيرة يقضون هم فيها، وخفّف عن نفسك فهم يحملون معك. إن فعلت هذا الأمر وأوصاك الله تستطيع القيام، وكل هذا الشعب أيضاً يأتي إلى مكانه بالسلام" (خروج 18: 17- 23).

إن أشد ما يثير الإعجاب في هذا الحادث هو أن موسى كان ذا وعيٍ وتبصّر فقبل تلك النصيحة. كان من الممكن أن يرفضها بدافع الكبرياء. كان ممكناً أن يقول: "من تظن نفسك لتعلّمني ماذا أفعل؟ ألا تعرف من أنا؟ أنا موسى الرجل الذي تكلم مع الله بالذات وجهاً لوجه. لو كنت بحاجة لنصيحة فأنا أعرف أين أبحث عنها. أنا قادر على الذهاب إلى الله نفسه ولست بحاجة لأن يأتي أحد أقاربي ويقول لي عما يجب عليَّ عمله". كان من السهل أن يتصرف موسى على هذا الشكل ولكنه لم يفعل. "فسمع موسى لصوت حميه وفعل كلّ ما قال" (خروج 18: 24).